اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزارة الحج تمنح شركات السياحة الاجنبية 9 أيام لانهاء استئجار مساكن الحجاج

 

وزارة الحج تمنح شركات السياحة الاجنبية 9 أيام لانهاء استئجار مساكن الحجاج

 

مكة المكرمة "المسلة" …. منحت وزارة الحج الشركات السياحية الأجنبية مهلة حتى نهاية شهر شوال الحالي للانتهاء من استئجار مساكن للحجاج، وتوثيق عقود إسكان مكة المكرمة من مؤسسات الطوافة المعنية وفرع الوزارة في مكة المكرمة، وفي المدينة المنورة من مؤسسة الإدلاء وفرع الوزارة في المدينة المنورة.

 

وبين وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي حاتم قاضي لـ"الوطن"، أنه تم التأكيد على الشركات السياحية الأجنبية بضرورة استئجار مساكن ملاءمة لحجاجها من المساكن المرخص لها من قبل لجنة إسكان الحجاج، إو من الفنادق والوحدات السكنية المرخصة من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

 

وأبان قاضي، أن مندوبي شركات السياحة توافدوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان الماضي لإتمام عملية استئجار المساكن للحجاج، مبينا أن الوزارة لا تتدخل في اختيار المساكن، وللشركات السياحية الحرية المطلقة في اختيار المساكن التي تريدها وفي أي حي من أحياء العاصمة المقدسة، شريطة أن تكون من المساكن المرخص لها من لجنة الإسكان.

 

وأشار وكيل وزارة الحج إلى أن شركات السياحة الأجنبية تخدم قرابة 25% من حجاج الخارج، وكانت أكثر من 400 شركة سياحية أجنبية من الشركات العاملة في خدمة الحجاج هذا العام انتهت من استئجار العمائر لإسكان حجاجها في عدد من أحياء مكة المكرمة، وتوقيع عقود الإيجار وتوثيقها من مؤسسات الطوافة المعنية، تمهيدا لتدقيقها من وزارة الحج، والبدء في إصدار تأشيرات قدوم الحجاج الذين تعاقدت الشركات معهم لخدمتهم خلال موسم الحج المقبل.

 

وبين رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبو رياش، أن الشركات السياحية تستأجر قرابة 35% من العمائر التي يتم استئجارها سنويا من قبل بعثات الحج والشركات السياحية، التي تزيد على 7 آلاف عمارة سكنية وتضخ ملياري ريال في قطاع الإسكان، وتحرص الشركات السياحية على الاستئجار في عدد من الواقع منها ما هو داخل المنطقة المركزية، مثل المسفلة، كدي، الكدوة، أجياد، وشعب عامر ويتراوح ما يدفعه الحاج في هذه الأحياء بين 3500-6500 ريال، ومنها ما هو خارج المنطقة المركزية مثل محبس الجن، العزيزية، الششة، والروضة، وتتراوح أسعار الإيجار فيها للحاج ما بين 2800-3500 ريال.

 

وأوضح أبو رياش أن متوسط ما يدفعه الحاج على الإيجار خلال موسم الحج 3000 ريال و40% منهم يفضلون السكن في المنطقة المركزية للحرم الشريف وفقا لإمكاناتهم المالية والبقية يتوزعون بين الأحياء الأخرى في العاصمة المقدسة، وبين عدد من أصحاب العمائر في العزيزية والعدل والمعابدة والروضة أن الشركات السياحية نشرت مندوبيها في عدد من الأحياء لاستئجار العمائر لإسكان الحجاج، ويتراوح ما يدفعه الحاج ما بين 1800-2500 ريال في الأحياء البعيدة عن المنطقة المركزية للحرم الشريف.

 

وأبان كل من سامي العوفي وفهد الحمياني وصالح الحربي وهم من المتعاملين في قطاع الإسكان، أن الكثير من الشركات السياحية العاملة في خدمة الحجاج أنهت إجراءات استئجار العمائر، وبدأت في توثيق العقود من مؤسسات الطوافة المعنية، مشيرين إلى أن الشركات السياحية نشطت في عمليات الاستئجار خلال شهر رمضان ونشرت سماسرتها في عدد من الأحياء.

 

وبين بسام إدريس مستثمر في مجال الإسكان، أن الشركات السياحية تحرص على اختيار أفضل المساكن لحجاجها، حرصا منها على سمعتها والتسويق الجيد لخدماتها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله