اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الحج: لا تقليص للحجاج المصريين.. ولم نجتمع بممثلي البعثة السورية

 

1.6 مليون حاج سيتم استقبالهم هذا العام

وزير الحج: لا تقليص للحجاج المصريين.. ولم نجتمع بممثلي البعثة السورية

مكة المكرمة "المسلة" …. نفى الدكتور بندر حجار وزير الحج، وجود نية لتقليص عدد الحجاج المصريين بحجة المشاريع التوسعية في المشاعر المقدسة، مؤكدا في الوقت ذاته أن جميع الدول الإسلامية أخذت حصصها بالكامل، كما هو مقرر في اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي عام 1987م، مشيرا إلى أنه لم يتم الاجتماع مع ممثلي البعثة السورية لإقرار أعداد الحجاج القادمين منها للحج هذا العام.

وقال وزير الحج  للاقتصادية: ”ليست هناك أي نية لخفض أعداد الحجاج المصريين، وكل الدول الإسلامية أخذت حصصها في أعداد حجاجها بالكامل وهي لكل ألف واحد، من عدد سكان الدولة والمسجل لدى هيئة الأمم المتحدة، وأن هذه النسبة مقررة في اجتماع المؤتمر الإسلامي عام 1987م”.

وحول مشاركة حجاج سوريا لهذا العام وكم الأعداد المتوقعة القادمة قال: ”حتى الآن طبعا لم يحدث أي اجتماع مع البعثة الرسمية لسورية، على الرغم من أننا بدأنا بالاجتماعات مع ممثلي بعثات حجاج الدول العربية والإسلامية إلا أننا لم نجتمع مع ممثلي الدولة السورية حتى الآن”.

وفيما يتعلق بمدى جاهزية أجهزة التكييف في مخيمات الحجاج, خصوصا أن هناك تذمرا من قبل الحجاج حول ضعف أدائها أكد الحجار أن ”هناك آلية معينة وهي قبل موسم الحج بفترة محددة تقوم مؤسسات الطوافة بتسلم المخيمات وأجهزة التكييف من وزارة المالية بعد فحصها، والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد ويتم توقيع محاضر تسلم بأنها في حالة جيدة وهذا هو المتبع دائما”.

وأوضح وزير الحج أنه تم خلال الجولة التفقدية على مؤسستي حجاج جنوب شرق آسيا والدول العربية مناقشة الأداء والملاحظات في الأعمال في موسم الحج الماضي, على أمل دراسة الملاحظات بهدف تفاديها في موسم حج هذا العام, ومن الموضوعات التي نوقشت كذلك تكدس الحجاج في المخيمات والافتراش, وهي موضوعات نوقشت كثيرا, وأيضا الإجراءات والاشتراطات التي توجهها وزارة الحج ومدى متابعتها من قبل مؤسسات الطوافة.

وأضاف حجار أنه بالنسبة للخطط التشغيلية فقد تم الاطلاع على تلك الخطط التي من المزمع تنفيذها في موسم حج هذا العام، ووصفها بـ ”الممتازة، لما تكتنزه من كوادر بشرية وتقنيات عالية ستسهم إن شاء الله في إنجاح أعمال الحج لدى هذه المؤسسات”.

وكان وزير الحج الدكتور بندر حجار, قام بزيارة لمؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا, إضافة إلى مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية، يرافقه عدد من المسؤولين في الوزارة, وذلك للوقوف من كثب على جاهزية المؤسسة وحشدها جميع إمكاناتها في استقبال الضيوف.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الجولات الميدانية التي يقوم بها وزير الحج على عدد من مواقع خدمات وزارة الحج, وبعد اعتماد جميع الخطط التشغيلية للمؤسسات الأهلية كافة التي تخدم ضيوف الرحمن الوافدين من الخارج، الذين يزيدون على مليون وستمائة ألف حاج.

وتخدم مؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا نحو 300 ألف حاج وحاجة من عدة جنسيات آسيوية مثل إندونيسيا وماليزيا, أما بالنسبة لمؤسسة حجاج الدول العربية فهي تخدم أكثر من 350 ألف حاج وحاجة، وقد حث وزير الحج المؤسستين على مضاعفة الجهود وحسن استغلال الإمكانات الكبيرة التي وفرتها وزارة الحج وبقية الأجهزة الحكومية المشاركة لتكريس النجاحات التي تحققت في المواسم الماضية في خدمة ضيوف الرحمن.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled