اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الاثار تقدم بلاغ للنائب العام لحماية متحف المركبات الملكية ببولاق

 

الاثار تقدم بلاغ للنائب العام لحماية متحف المركبات الملكية ببولاق

القاهرة "المسلة"ميرفت عياد … تقدمت وزارة الدولة لشئون الاثار ببلاغ للنائب العام ضد المسئولين بمحافظة القاهرة لما يقومون به  من أرتكاب كارثة ضد الاثار فى متحف المركبات الملكية ببولاق وذلك ببناء اكشاك خشبية ومعدنية للباعة الجائلين داخل حرم المتحف.

واوضح د.محمد ابراهيم وزير الاثار انه تم تشكيل لجنة للمتابعة تحت مسئولية رؤساء القطاعات ومديري المناطق وكبار المفتشين لاتخاذ كل الطرق القانونية حتى تقوم المحافظة بالغاء ما تقوم به من اعمال ضد الاثار خاصة ان مصر مقبلة على موسم سياحى شتوى نأمل ان يكون ناجحا فى ظل ماتقوم به القيادات السياسية والوزرات المعنية من بذل جهد خلاق لعودة التدفق السياحى لمصر .

 

وقامت وزارة الاثار بعمل توثيق أثري ومعماري للمتحف وترميم إنشائي ومعماري وأثري للمتحف نظرًا الى حالته السيئة كما تم عمل تدعيم لأساسات المتحف و مشروع صرف صحي و مشروع تأمين شامل يربط بين قاعات المتحف بشبكة مراقبة متطورة، ونظام اطفاء للحريق أوتوماتيكي كما سيراعي الإضاءة أن تكون مناسبة للمقتنيات الموجودة حتي لا تتأثر بالإضاءة المختلفة .

 

يعد متحف المركبات الملكية ببولاق من المتاحف المصرية المهمة التي تتحدث عن نوع جديد من المتاحف التي تتعلق بالمركبات الملكية لأسرة محمد علي وكيف كان يربي الخيل في هذه الأونة كما أنه يحتوي علي أندر المركبات الملكية التي أهديت للأسرة التي استخدموها في حفلات الزفاف والمواكب الرسمية لذا كان علينا أن نشير إلي هذا النوع المهم من المتاحف .

يقع متحف المركبات الملكية فى شارع 26 يوليو بالقاهرة بالقرب من جامع السلطان أبو العلا ، و شيد فى عهد الخديوى إسماعيل (1863-1879)، وأضيفت إليه بعض الإضافات فى عهد الملك فؤاد الأول (1917-1936). كان بمثابة اسطبل للخيول ولحفظ العربات الملكية. يضم مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة، ومجموعة نادرة من الملابس الخاصة بالتشريفات. وتزين جدران المتحف مجموعة نادرة من الصور الزيتية لبعض أفراد الأسرة المالك.

ينقسم المتحف إلي عدة قاعات منها قاعة الهدية ثم التشريفة وقاعة الحصان ثم المركبة الرسمية و ثم قاعة الازيار والمواد الحرفية وقاعة التربية المتحفية وقاعة العرض المتغير ، ويحتوى علي حوالي 78 عربة ملكية ذات قيمة تاريخية عالية، 22 نوعا منها عبارة عن هدايا من دول أوروبية لحكام سابقين ابتداء من عصر الخديوي إسماعيل وحتي عصر الملك فاروق وأهم هذه العربات العربة التي اهداها نابليون الثالث والملكة أوجيني للخديو إسماعيل عند افتتاحه لقناة الوسيس عام 1869 م التي استخدمها الخديوي في زفافه والعربة الكوبية استخدمتها الملكة في أثناء افتتاح البرلمان وقد كانت تستخدم الركائب في عهد الملك فؤاد لنقل سفراء وقناصل الدول الأجنبية.

 
كما يحتوي المتحف علي 7فتارين و20 دولابا من الخشب والزجاج لحفظ أنواع الملابس الخاصة بالتشريفات والاطقم الجلدية المختلفة ومستلزمات من أدوات الزينة الخاصة بالخيل بالإضافة إلي تابلوهات ملونة بالزيت ومجموعة نادرة من رسومات هندسية أما تابلوهات عرض الملابس فهي عبارة عن إطار كبير من الخشب يحوي داخله 8 نماذج أدمية من الجص بالحجم الطبيعى.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled