Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

محافظ الاقصر يرصد ظاهرة تعامد القمر على معابد الكرنك

محافظ الاقصر يرصد ظاهرة تعامد القمر على معابد الكرنك

 

الاقصر " المسلة ووكالات " …. قام عزت سعد محافظ الاقصر يرافقة عالم الفلك وأستاذ بحوث الشمس بالمعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية “مسلم شلتوت”، بحضور ورصد ظاهرة تعامد القمر البدر الأزرق علي أفق مجمع معابد الكرنك بأكملها بالأقصر.واكد مسلم شلتوت انة تم رصد ذلك الحدث من الساعة الخامسة وحتي الساعة التاسعة مساءا وبالذات بعد غروب الشمس وهو تعامد القمر البدر الأزرق علي أفق مجمع معابد الكرنك بأكملها بالأقصر ، فقد لعب القمر دور هام بصفته إبن الإله آمون وأحد رموز ثالوث طيبة المقدس فى الدولة الحديثة فى مصر القديمة(امون-موت-خنسو) حيث بنى له معبد من ضمن معابد الكرنك يسمى معبد خنسو بالكرنك “.

 

ويأتي رصد ظاهرة تعامــد القــمـر علي معابد الكرنك واحــد من أهم الأحداث التي تسعي المحافظة لإستغلاله في تنشيــط السياحة والتعريف بالحضارة المصرية القديمة وزيادة المناسبات على أجندة السياحة المصرية.وفي العموم، كان الفلك احد اهم العلوم المقدسة البالغة الاهمية بالنسبة لقدماء المصريين الذين قاموا برصد السماء دوريا وقام الفلكيون بتسمية ما رأوا في السماء، واستخدموا مشاهداتهم في تأسيس التقويم المصري.

ومن المعروف أن معابد الكرنك من أهم المعالم في الأقصر، وتبعد المسافة بين الأقصر والكرنك 3 كيلومترات، يتخللها على جانبي الطريق عدد كبير من تماثيل أبي الهول الصغيرة أو ما يعرف بطريق الكباش. ويعتبر معبد الكرنك أكبر دار للعبادة مسَور على وجه الأرض.

وتعد محافظة الأقصر من أهم المقاصد السياحية بما تحويه من مقومات ذات طابع خاص فهي المدينة العريقة الفريدة من نوعها في العالم الحافلة بالمعالم الأثرية علي جميع العصور مازالت تتربع علي عرش السياحة الثقافية فلا ينازعها فيها أحد في العالم. ولقد أهلها ذلك للفوز بأفضل ثاني مدينة علي مستوي عواصم الدول الإسلامية في الحفاظ علي التراث الإنساني الموجود، والأقصر تمتلك عناصر جذب سياحي ، نادرا ما تتوافر في مدينة واحدة ،فمناخها الشتوي الجميل يعطيها ميزة تنافسية كبري في المجال السياحي لاسيما للسائح الأوربي بما تمتلكه من متحف مفتوح للآثار من معابد الأقصر والكرنك والبر الغربي ولذلك تســـعي السلطات المختصة والأجهزة التنفيذية متمثلة في محافظ الأقصر الدكتور عزت سعد، إلي أقامة فاعليات وأنشطة ثقافية ،وفي الفترة الأخيرة نشطت سياحة المهرجانات في الأقصر خاصة بعد استضافة المحافظة(مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية) في شهر فبرايــــر الماضي ، وهو أول مهرجان سينمائي مصري أفريقي من نوعه يقام في القارة الإفريقية ، وحضره العديد من فنــانــي القــارة السمراء من 35 دولة .

كما أقيم في المحافظة عدة عروض موسيقية كان أخرها مهرجان لفرقة الجاز الأمريكية بالتعاون مع فرقة الطبول المصرية النوبية .
وتستضيف المحافظة في شهر سبتمبر أول مهرجان للسينما المصرية الأوروبية بمصر.ووضعت المحافظة إستراتيجية لإستغلال الأقصر سياحيا واجتذاب السياح وزيادة مدة الإقامة ، وذلك من خلال اقامة العروض والفاعليات التي تساهم في تنشيط السياحة بها ورفع مستوي الوعي الفني والسياحي والدعاية للمدينة بالداخل والخارج .
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله