Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توقعات بتراجع الدخل السياحى فى لبنان

 

توقعات بتراجع الدخل السياحى فى لبنان

 

بيروت "المسلة" …  توقعت تقديرات الخبراء واحصاءات المصرف المركزي تراجع مداخيل القطاع السياحي في لبنان بنسبة 38 بالمئة مقارنة بعام 2010 .

واشار نقيب اصحاب الفنادق بيار الاشقر في تصريح له اليوم الى ان التقديرات تلحظ انخفاض مداخيل القطاع الى ما دون 5ر4 مليار دولار امريكي مقارنة بسبعة مليارات دولار في عام 2010 وهو العام الذي يعتبر الأفضل للقطاع السياحي خلال العقد الأخير.

وقال الاشقر ان خسارة هذه المداخيل لا تشمل ما خسرته الاسواق التجارية بسبب عدم مجيء حوالي 500 الف سائح الى لبنان هذا العام.

ويشهد القطاع تراجعا كبيرا خصوصا مع غياب السياح والمؤتمرات واللقاءات الاقليمية ما يؤثر سلبا على الحجوزات الفندقية التي هبطت في العاصمة بيروت الى 45 بالمئة مقارنة بنحو 70 بالمئة في العام الماضي.

من جهته قال نقيب اصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي بول عريس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان وضع القطاع السياحي صعب جدا ولا يمكنه استعادة العافية في ظل فقدان الامن الحاصل في البلاد ولا سيما مع تكرار حوادث خطف الاشخاص واقفال طريق المطار الدولي فضلا عن الاحداث الامنية في الشمال.

ولفت عريس الى ان مناشدة دول مجلس التعاون الخليجي رعاياها عدم المجيء للبنان فاقم من تدهور الوضع السياحي معتبرا ان عودة الامن الى البلاد وتوقف هذه الاعمال المخلة بالاستقرار قد يعطي جرعة للقطاع السياحي وان كانت لا تمكنه من تعويض كامل خسائره لهذا العام.

يذكر ان القطاع السياحي يسهم بحوالي 13 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في لبنان كما يستوعب ما يقارب 13 بالمئة من اليد العاملة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله