Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكاتب السياحية الاردنية عاجزة عن تلبية طلبات سفر الادنيين إلى تركيا وشرم الشيخ

 

مكاتب السياحية الاردنية عاجزة عن تلبية طلبات سفر الادنيين إلى تركيا وشرم الشيخ
 
 
عمان "المسلة" … أكد أصحاب مكاتب وكلاء سياحة وسفر، أن المكاتب السياحية تشهد طلبا كبيرا على حجم الحجوزات الى شرم الشيخ وتركيا خلال فترة عيد الفطر.
 
وأكد هؤلاء ان بعض المكاتب باتت عاجزة عن توفير حجوزات للمواطنين نظرا للإقبال الكبير على تركيا وشرم الشيخ.
 
وقال صاحب أحد المكاتب السياحية عمر عبده للغد ، إن هنالك اقبالا كبيرا من قبل الأردنيين على السفر الى الخارج، وقضاء فترة عيد الفطر خارج المملكة خاصة إلى كل من شرم الشيخ وتركيا.
 
وارجع عبده عدم وجود حجز في المكاتب السياحية إلى كل من شرم الشيخ وتركيا، إلى عدم توفر حجوزات طيران كافية.
 
وبين عبده أن المعدل اليومي لعدد الطائرات المتوجهة الى شرم الشيخ وتركيا لكل مكتب سياحي بالمملكة، هو طائرتان الى 3 طائرات وبمعدل 157 مسافرا لكل طائرة، مشيرا إلى أن وجهة الأردنيين الأولى الى الخارج خلال فترة عيد الفطر شرم الشيخ وتأتي تركيا بالمرتبة الثانية لبنان بالمرتبة الثالثة، ومن ثم دول شرق آسيا.
 
وحول أسعار الحجوزات خلال فترة العيد، أكد عبده أن الأسعار تبدأ من 349 دينارا لـ3 ليال وأربعة أيام، وينتهي معدل الأسعار عند 809 لـ5 أيام بحسب الفندق ومكان الإقامة.
 
وأكد صاحب أحد المكاتب السياحية سمير ديربي، أن طاقة النقل المحدودة أدت الى عدم وجود حجوزات في بعض المكاتب السياحية، الى كل من تركيا وشرم الشيخ خلال الفترة الحالية، والتي تشهد إقبالا كبيرا من قبل الأردنيين لقضاء فترة عيد الفطر خارج المملكة.
 
وأوضح ديربي أن كثيرا من الأردنيين بدأوا بعمليات الحجز إلى تركيا وشرم الشيخ منذ حوالي اسبوعين لتجنب عدم وجود حجز، كونهما من أكثر الوجهات التي يفضلها الأردنيون خلال عطلة العيد.
 
وانخفض إنفاق الأردنيين على السفر للخارج خلال الأحد شهرا الأولى من العام 2011 إلى 934.7 مليون دينار، وبنسبة انخفاض بلغت 2.4 %، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2010، وفقا لأرقام رسمية.
 
وأظهرت الأرقام أيضا انخفاض إنفاق الأردنيين على السفر للخارج خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بنسبة 5.4 %، لتبلغ 81 مليون دينار.
 
ويعرف بند "مدفوعات السفر" في ميزان المدفوعات، بحسب نشرة البنك المركزي، على أنه إنفاق الأردنيين في الخارج، والذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.
 
وعلى صعيد متصل، انخفضت أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج خلال الـ11 شهرا الأولى من العام الماضي بنسبة 30 %، بحيث وصلوا الى 2,392.6 مليون مغادر مقارنة مع 3,420.7 مليون مغادر خلال الفترة ذاتها من العام 2010.
 
ويأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار تذاكر الطيران خلال الخمسة أشهر الماضية بين 30 الى 100 دينار على التذكرة، وفقا للوجهة بحسب وكلاء سياحة وسفر.
 
ويدفع المسافر المغادر ضريبة تقدر بحوالي 30 دينارا تحت مسمى "ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو"، والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة، إلا أن هذه الضريبة يتم محاصصتها بين الحكومة وشركة مجموعة المطار الدولي في مطار الملكة علياء الدولي حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.
 
كما يدفع المسافر ما يسمى بضريبة الترانزيت بقيمة 4.24 دينار تصرف فقط في مطار الملكة علياء الدولي لشركة مجموعة المطار الدولي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله