اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزارة الآثار تكرم مواطنين أعادوا قطعا أثريه سرقت من المتحف خلال ثورة يناير

وزارة الآثار تكرم مواطنين أعادوا قطعا أثريه سرقت من المتحف خلال ثورة يناير

القاهرة " المسلة " … أناب د.محمد إبراهيم وزير الآثار ، محسن سيد على ، الامين العام للمجلس الاعلى للاثار لتكريم عدد من المواطنين الذين ساهموا فى اعادة مجموعة من القطع الاثريه الهامة التى فقدت من بعض المتاحف والمواقع الاثرية خلال حالة الانفلات الامنى خلال ثورة 25 ينايرواعادتها الى وزارة الاثار.

واستقبل الامين العام المواطنين الشرفاء وقدم لهم شهادات تقدير ومكافأة مالية تقديرا لوطنيتهم ومحافظتهم على اثار بلدهم .وقد وجه محسن سيد على – خلال لقائه معهم – الشكر والامتنان لاحساسهم الوطنى بالمسؤولية تجاة اثار بلادهم , مؤكدا ضرورة تضافر جميع الجهود من المواطنين والأمن والآثار وكافة الجهات المعنية لحماية والحفاظ على التراث الحضارى المصرى .

وقال الأمين العام إن هذا التكريم يأتى في إطار تشجيع المواطنين الشرفاء على الإرشاد والإبلاغ عن اية معلومات تفيد فى الكشف عن سارقى الاثاراو تسليم اى آثار مسروقة لديهم , مشددا" على ضرورة تعاون المواطنين مع وزارة الآثار لاستعادة الآثار المسروقة الأخرى التى مازالت مفقودة.

وأشار الى أن هذا النهج ليس جديدا على الوزارة بل هو متبع مع كل مواطن شريف يساهم فى استعادة أي قطعة أثرية فقدت خلال الإنفلات الأمني الذي حدث أثناء ثورة 25 يناير.

وكرمت وزارة الاثار كلا من صبرى عفيفى الذى قام بتسليم تمثال امنحتب الرابع "اخناتون"الذى كان مفقودا من المتحف المصرى ، وصلاح محمد الذي سلم اربع قطع اثرية من مجموعة توت عنخ امون المفقودة من المتحف المصرى ايضا ، وحسن بهاء الدين سلم حجر مستطيل يحمل نقوش تنتمى للاسرة الثلاثين الفرعونية ، وسعيد اسماعيل قام بتسليم 24 عملة اثرية تنتمى للعصر اليونانى الرومانى ، ومايكل موريس سلم جزء من غطاء تابوت اثرى من الحجر الجيرى .

الجدير بالذكر ان المتحف المصرى بميدان التحرير كان قد تعرض فى 28 يناير2011 خلال جمعة الغضب لاعتداء وسرقة بعض محتوياته والتى بلغت 54 قطعة مختلفه استعادت الآثار منها حتى الآن ما يقرب من 42 قطعة .

المصدر : أ ش أ

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled