اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اليابان تعيد للعراق 78 قطعة اثرية

 اليابان تعيد للعراق 78 قطعة اثرية
 
بغداد "المسلة" … استعادت السلطات العراقية 78 قطعة اثرية فخارية تعود إلى موقع " تل كبة وصنكر" في منطقة حمرين شمالي البلاد ، محفوظة في 15 صندوقا بأحجام مختلفة ، من اليابان وذلك حسبما ذكرت صحيفة (( الصباح)) .

ونقلت الصحيفة اليوم (الثلاثاء) عن بيان صادر من وزارة الخارجية العراقية قوله " إن عالم الآثار الياباني البروفيسور هيديو فوجي سبق أن استعار هذه القطع الاثرية من المتحف الوطني العراقي في العام 1982 ولم يعدها ، الا ان جهود السفارة العراقية في طوكيو أثمرت عن إعادة الآثار العراقية من خلال الحوار والتنسيق مع رئيس معهد الدراسات الحضارية للعراق القديم في جامعة كوكوشيكان اليابانية.

واشار البيان إلى أن السفير العراقي لدى اليابان لقمان رحيم عبر خلال مراسيم تسلم الاثار عن تقديره للتعاون الايجابي من الجانب الياباني في تذليل المعوقات واعادة الاثار العراقية .

يذكر أن المتاحف العراقية تعرضت بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 إلى أكبر موجة سرقة للاثار في العالم ، اسفرت عن سرقة اكثر من 15 الف قطعة اثرية، تمكنت الحكومة العراقية من استعادة نحو 5 الاف قطعة منها وتسعى لاستعادة المتبقي عبر الوسائل الدبلوماسية والحوار مع الدول التي تتواجد فيها تلك الاثار .

المصدر:شينخوا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled