اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مشروع ” المناطق الشمالية الثلاث” يحقق التحريج والتشجيرعلى مساحة 25.117 مليون هكتار

 

ينتشوان " المسلة " … ذكرت الانباء الصادرة عن هيئة بناء احزمة الغابات لحماية " المناطق الشمالية الثلاث ", وهى شمال شرقي الصين وشمال غربي الصين وشمال الصين, التابعة لمصلحة الدولة للغابات الصينية ان مشروع " المناطق الشمالية الثلاث " حقق التحريج والتشجير على مساحة 25 مليونا و117 الف هكتار.

هذا وارتفعت نسبة التغطية الغابية فى منطقة المشروع من 5.05 بالمئة فى عام 1997 الى 12.4 بالمئة حاليا, ما شكل حواجزا خضراء للحيلولة دون دخول الرمال والغبار من شمال منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم الى العاصمة الصينية بكين.

يعد هذا المشروع قرارا استراتيجيا مهما تنفذه الصين فى شمال غربيها والمنطقة الشمالية من شمالها والجزء الغربي من شمالها الشرقى. وبدأت اعمال تنفيذ المشروع فى عام 1978, ومن المتوقع ان يكتمل بحلول نهاية عام 2005, ويبدأ اتجاه بناء المشروع شرقا من محافظة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين, وينتهى غربا فى ممر "وو تشى بيه لى " الجبلى بمنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الويغور شمال غربي الصين, ويبلغ طوله 8 آلاف كيلومتر ويتراوح عرضه بين 400 و700 كيلومتر, ويمر المشروع بـ 551 محافظة من 13 مقاطعة, وتحتل مساحته 42.4 بالمئة من الاجمالى الوطنى فى هذا الصدد.

على صعيد دفع التنمية الاقتصادية الاقليمية وتخليص الجماهير من الفقر لتحقيق الرخاء, فتح المشروع حيزا واسعا, حيث ازداد حجم الاحتياطيات الغابية فى منطقة المشروع من 720 مليون متر مكعب فى عام 1997 الى 1.39 مليار متر مكعب بزيادة 670 مليون متر مكعب صافى مع انتاج اكثر من 24 مليون متر مكعب من الاخشاب سنويا.

بالاضافة الى ذلك تم فى منطقة المشروع بناء الغابات الاقتصادية المختلفة على مساحة 4 ملايين هكتار, وبناء غابات الحطب على مساحة 927 الف هكتار, وبناء غابات تطعيم الشجيرات على مساحة اكثر من 5 ملايين هكتار, ما وضع اساسا متينا لزيادة ايرادات الفلاحين وتحسين معيشتهم, والطلب على الطاقة في المناطق الريفية, وتنمية صناعة المواشى فضلا عن دفع التنمية الاقتصادية المحلية.

وفى نفس الوقت, تمت معالجة الاراضى المتصحرة هناك على مساحة 278 الف كيلومتر مربع, وحماية الحقول الزراعية على مساحة 22 مليونا و486 الف هكتار. واوضحت معلومات مراقبة التصحر الوطنية الرابعة ان مساحة الاراضى المتصحرة فى منطقة المشروع انخفض معدلها السنوى حوالى 15 مليون كيلومتر مربع .

علم من الهيئة المذكورة آنفا ان نسبة التغطية الغابية فى منطقة المشروع سترتفع من 12.4 بالمئة حاليا الى اكثر من 14.11 بالمئة بحلول عام 2020 مع المعالجة الاولية لاكثر من 50 بالمئة من مساحة الاراضى المتصحرة, والسيطرة الفعالة على اكثر من 70 بالمئة من التربة المتآكلة, وتحقيق شبكة غابية لاكثر من 80 بالمئة من الحقول الزراعية , والترميم الفعال لاكثر من 60 بالمئة من الغابات المتدهورة.

المصدر : شينخوا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله