اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السلطنة تتوقع تحقيق 7.5 نمو فى اعداد سياح قطر

صلالة "المسلة" ….. وصف سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة العمانية السوق السياحية القطرية بأنها سوق واعدة وديناميكية وتتمتع بمقومات وبنية تحتية سياحية راسخة وقوية تستطيع استيعاب الأعداد الكبيرة من السياحة العالمية الوافدة إليها.

 

السوق السياحية القطرية واعدة وديناميكية وتتمتع ببنية تحتية راسخة.. نعمل على إيجاد عروض وحزم سياحية متخصصة للسوق القطرية وقال لـ "الشرق" على هامش فعاليات سوق السفر العربي "الملتقى 2016" الذي اختتمت فعالياته في دبي مؤخراً إن المقاصد السياحية المختلفة في سلطنة عمان تشهد إقبالا ونموا كبيرا من السياحة القطرية، وخاصة إلى مدينة صلالة التي تتمتع طوال العام بأجواء رائعة ومعتدلة، متوقعا أن تنمو أعداد السياح القطريين إلى سلطنة عمان خلال العام الحالي بنسبة 7.5 % مقارنة بالعام 2015، منوها إلى أن السياحة العمانية تعمل على إيجاد عروض وحزم سياحية متخصصة للسوق الخليجية ومنها السوق القطرية.

 

وقال المعمري "لقد بدأنا هذا العام إطلاق حملة ترويجية تحت عنوان "اكتشفوا" وهذه الحملة تحتوي على عروض للفنادق وعروض للحزم السياحية المختلفة لكافة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين بها، معربا عن تمنياته أن تستفيد السياحة القطرية من هذه العروض الممتازة التي تحتوي على أسعار ممتازة، مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تحتضن مقومات سياحية مختلفة منها البيئية والجمالية والترفيهية والتي في مجملها تلبي رغبات العائلة بمختلف فئاتها العمرية.

 

وردا على سؤال حول معدلات نمو أعداد السياح إلى سلطنة عمان قال المعمري "في الواقع نسب النمو خلال الفترة الماضية كانت ممتازة، حيث شهدت السلطنة زيادة في أعداد السياحة العالمية بنسبة 17.7في العام 2015 مقارنة بالعام 2014 الأمر الذي يعطي دليلا واضحا أن سلطنة عمان لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة المتعلقة بأسعار النفط.


معبرا عن تمنياته أن تنمو السياحة إلى عمان بشكل ملحوظ خلال العام 2016، مبينا أن السياحة العالمية الوافدة إلى سلطنة عمان خلال العام 2015 وصلت إلى 2.4 مليون سائح، حيث تشكل السياحة الخليجية الجزء الأكبر منها ومن ثم السياحة البريطانية والألمانية والفرنسية والإيطالية.

 

وبخصوص رحلات الخطوط القطرية إلى مسقط وصلالة ودورها في إثراء القطاع السياحي العماني قال المعمري "بكل تأكيد رحلات الخطوط القطرية إلى صلالة ومسقط ساهمت إسهاما كبيرا في إنعاش السياحة العمانية من خلال الزيادة المطردة في أعداد الزوار والسياح، وخاصة إلى مسقط خاصة من خال التسهيل المشترك في مجال التأشيرات السياحية بين قطر وعمان منذ سنوات،رحلات "القطرية" إلى مسقط وصلالة ساهمت في انسيابية الحركة التجارية والسياحية .. السياحة العمانية تشكل 2.9% من الناتج الإجمالي للدولة العام الماضي حيث إن السائح الأجنبي الذي يأتي إلى قطر يأتي إلى عمان بنفس التأشيرة والعكس صحيح الأمر الذي أدى بدوره إلى انسيابية الحركة بين قطر وسلطنة عمان، خاصة أن هناك الكثير من المقيمين يأتون إلى عمان بشكل دائم خلال عطلة نهاية الأسبوع، وخلاصة القول إن الرحلات المنتظمة للخطوط الجوية القطرية إلى مسقط وصلالة ساهمت في انسيابية الحركة سواء التجارية أو السياحية.

 

وحول صناعة الضيافة في سلطنة عمان ومعدلات إشغال القطاع الفندقي قال المعمري "تمتلك عمان بنية تحتية فندقية راسخة ومتكاملة قوامها 17 ألف غرفة فندقية ومن المتوقع أن تضاف إليها 3 آلاف غرفة فندقية بنهاية العام الجاري، ولكن مع ذلك تظل التنمية في قطاع الفنادق في السلطنة تنمية مستدامة ومنضبطة، حيث لا يهم العدد بقدر ما يهم النوع والخدمة المتميزة التي تلبي متطلبات السياح والضيوف.

 

مبينا بالقول "إن نسبة إشغال القطاع الفندقي خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 85% واصفا هذه النسبة بأنها ممتازة وتعكس متانة صناعة الضيافة العمانية منوها إلى أن السوق العمانية تضم معظم العلامات الفندقية التجارية العالمية".

 

وقال المعمري "إن الطيران العماني يلعب دوراً فاعلاً في إثراء السياحة العمانية، موضحاً أن الطيران العماني يعمل وبالتنسيق مع وزارة السياحة على دخول أسواق سياحية مهمة وفاعلة خاصة مع انطلاق الطيران العماني إلى العالمية، مؤكدا أن السياحة العمانية استطاعت حاليا الوصول إلى الأسواق المستهدفة والمهمة واصفا مهرجان صلالة السياحي بأنه من المهرجانات الكبيرة على الخارطة الإقليمية، حيث يشكل الخليجيون الشريحة الكبرى من زواره وخاصة إلى صلالة للاستمتاع بأجوائها وبالفعاليات المتنوعة والشيقة التي يضمها المهرجان مضيفا بالقول "بالإضافة إلى مهرجان صلالة يوجد في السلطنة مهرجان مسقط الذي تنظم برامجه وأنشطته في فترة الشتاء ويؤمه الكثير من السياح من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي .

 

نمتلك 17 ألف غرفة فندقية و85% إشغال مؤسسات الضيافة في الربع الأول .. 17.7 نمواً في أعداد السياحة العالمية الوافدة إلى السلطنة العام الماضي مشيرا إلى أن زوار مهرجان صلالة العام الماضي تعدوا المليون زائر، وكذلك الحال بالنسبة لمهرجان مسقط السياحي.

 

وقال المعمري "تشكل السياحة العمانية في الناتج الإجمالي للدولة 2.9 % في العام 2015 متوقعا أن تنمو هذه النسبة بشكل كبير بحلول نهاية العام الجاري، مبينا أن وزارة السياحة وضعت استراتيجية وطنية للسياحة 2016 – 2040 معربا عن تمنياته أن تحقق هذه الاستراتيجية نموا في كافة القطاعات السياحية المختلفة من عدد في الغرف الفندقية وفي أعداد الوظائف السياحية، متوقعا أن يزور السلطنة في العام 2040 أكثر من 6 ملايين سائح، وأن تحقق السياحة أكثر من نصف مليون وظيفة مباشرة أو غير مباشرة بفضل تكامل أجندة الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله