Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الحج والعمرة سياحة دينية 5 نجوم

خدمات من الكويت بــ 5500 دينار لسبعة أيام فقط

 

 

بيروت "المسلة" …. تبدأ حملة الحج تقل الحجاج بطائرة خاصة إلى مطار السعودية، حيث يتم استقبال المسافرين بولائم عامرة (بوفيه)، بينما يقوم موظفو شركة السياحة والسفر بإجراءات معاملة قدومهم بالنيابة عنهم. يستقل بعدها الزوار سيارات وباصات مكيفة باتجاه فندق «إنتر كونتيننتال» الذي يطل على الحرم في مكة.

 

يقول مدير مبيعات في شركة لخدمات الحج والعمرة في الكويت «نحاول تقديم كل ما هو متاح من خدمات مريحة لعملائنا». إذ توفر الشركة للحجاج الأثرياء رحلة مدتها سبعة أيام للحج بتكلفة تصل الى حوالي 5.500 دينار كويتي أو ما يعادل 19.800 دولار.

 

وساهم تزايد أعداد الأثرياء في منطقة الخليج العربية بتعزيز الطلب على المعايير العالية للإقامة، خاصة أن نحو 3 ملايين حاج يستعدون لزيارة مكة في موسم الحج الذي يصادف هذا العام في شهر أكتوبر، وهو ما يساهم في ارتفاع حجم الاستثمارات الفندقية في المملكة من قبل بعض الشركات، مثل مجموعة انتركونتيننتال، وفنادق حياة، وستاروود.

 

وتخطط من ناحيتها سلسلة فنادق هيلتون إلى مضاعفة عدد فنادقها التي تعمل في البلاد إلى 14 فندقا إضافيا، من بينها ستة في مكة. وتدير حالياً ستة فنادق في السعودية. كما ستزيد شركة انتركونتيننتال عدد غرفها بحوالي 50 في المائة إلى 7300 في الأعوام الثلاث إلى الخمس المقبلة، وكانت بدأت عملها في المملكة عام 2009، ومن المتوقع أن يبلغ عدد فنادقها ثمانية في غضون خمسة أعوام.

 

أما ستاروودز فلديها خططها لإدارة خمسة فنادق أخرى، وإضافة 1300 غرفة. بينما تشغل حالياً 10 فنادق يبلغ عدد غرفها 3000 تقريباً.

 

 

ازدهار وطلب

 

سيزيد الازدهار في السعودية عدد الغرف في الفنادق المعروفة بنسبة 58 في المائة في الأعوام الخمسة المقبلة، بحسب ما توقعته شركة إس تي آر غلوبل. لكن وفي حين يسمح للشركات العالمية ان تشغل فنادق في السعودية، إلا أنه لا يمكنها تملك أي عقار.

 

يقول العضو المنتدب في شركة أكور الفرنسية كريستوف لاندايس: «صناعة السياحة في السعودية تنمو بوتيرة سريعة، وخططنا التطويرية تعكس حجم الطلب النامي على الفنادق ذات الجودة العالية في هذا السوق». مضيفاً ان المملكة تشكل قاعدة استراتيجية بالنسبة لهم. هذا وسيفتتح «أكور» وهو أكبر مشغل فنادق في أوروبا فندق بولمان في أوروبا البالغ عدد غرفه 1315، ومشروعاً آخر في جنوب المملكة. وتنوي الشركة ومقرها باريس زيادة مشاريعها العقارية في السعودية إلى 17 بحلول 2015 من أصل 12 حالياً.

 

 

برج الساعة

 

من ناحيتها، تستفيد الشركات المحلية هي الأخرى من هذا السوق النامي. وتملك الشركة السعودية للفنادق والمنتجعات السياحية نحو 10 فنادق في أنحاء المملكة وتخطط لإضافة أربعة أخرى في مكة وجدة والمدينة. أما مجموعة مكارم التي تدير الفنادق فلا تشعر بخطر المنافسة من المشغلين المحليين. وتقول إن هناك دائماً طلبا على فنادق الخمس نجوم المحلية.

 

وارتفاع حجم ثروة المسلمين الذين يقدر عددهم بنحو 1.57 مليار نسمة ليست القوى الدافعة الوحيدة لنمو الفنادق في السعودية، اذ تنفق الحكومة السعودية 500 مليار دولار على برامج سكنية وبنية تحتية، الأمر الذي يزيد الطلب على الاقامة ذات الأجل القصير بالنسبة للمستشارين والمهندسين والمهنيين الأجانب الذين يقيمون في مدن مثل الرياض والدمام، وفقا لما ذكرته شركة جونز لانغ لاسال.

 

 

المملكة المحافظة

 

تقدم الامارات السياحة المرتكزة على المنتجعات التي تتحاشاها السعودية بسبب قوانينها الصارمة التي تشدد على فصل الجنسين وتحريم الكحول.

 

ويتواجد في السعودية حالياً حوالي 53 ألف غرفة لفنادق معروفة، كالتي تعمل في دبي وفقا لشركة إس تي آر، وتوفر هذه الفنادق تقريباً غرفاً خمس نجوم، بينما يقدم بعضها خدمات أربع نجوم، وتتوزع في مكة 19 ألف غرفة، والمدينة 13 ألف غرفة.

 

يقول رئيس الاستشارات الفندقية لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا في شركة جونز لانغ لاسال شعيب بن محمود ان معظم الحجاج يقيمون في شقق مفروشة، يقدمها بشكل رئيسي أفراد وشركات صغيرة، وهو النمط الشائع للاقامة بالنسبة للخبراء الأجانب الذين يعيشون في الرياض وجدة والمسافرين في جنوب البلاد.

  

 

سوق فريد

 

يقول الرئيس التنفيذي في مجموعة إنتركونتيننتال لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا جان سميث: «أتمنى لو يتاح لنا تشغيل المزيد من الفنادق في مكة»، موضحاً: «في أربعة أشهر، نحقق 70 في المائة من دخلنا، انه سوق قوي، وواحد من أكثرها فرادة في العالم».

 

لكن المحامي في شركة كلايد آند كو مصطفى سعيد يقول ان مشكلة التوظيف هي الأصعب بالنسبة لتوسيع شركات الفندقة في السعودية بسبب طول اجراءات الحصول على التأشيرات ومشكلة توطين العمالة السعودية التي تفرضها الحكومة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله