Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اوبرا موتسارت بالاقصر تستقطب 9 الاف سائح

 

الأقصر – محمد العديسى … اعلن الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر عن استضافة المحافظة عروض لاوبرا الموسيقار العالمي فولفجانج اماريوس موتسارت " الناي السحري " في مدينة الأقصر في اكتوبر من العام القادم .

جاء ذلك خلال المؤتمرالصحفي العالمي الذي عقد بمعبدالأقصرللإعلان عن عروض اوبراموتسارت(الناى السحري) بحضور السيد منير فخري عبد النور وزير السياحة والسيدة إيناس عبد الدايم مدير عام دار الاوبرا المصرية والسيد حسن خلاف نائب اول وزير الثقافة والسيد خيليس فان بالين مدير شركة غزالة واللجنة المنظمة للمشروع والسيد تيدو فيسر مدير عام اوركسترا كومباتيمنتو امستردام / هولندا .

وخلال المؤتمر اكد الدكتور منير فخري عبد النور وزير السياحة ان السياحة ستعود اقوي مما كانت عليه شريطة توافر الامن والاستقرار مشيرا الي ضرورة تضافر الجهود بين وزاراتي الثقافة والأثار والجهات المعنية في سبيل زيادة الانشطة والفاعليات الثقافية الي تساهم في رفع معدلات السياحة.

مشيرا الي عودة الرحلات النيلية الطويلة خلال اسبوعين بعد الانتهاء من تجهيز وتاهيل المراسي محافظات بني سويف والمنيا وسوهاج واسيوط .كما ستقام فاعليات خاصة في اكتوبر القادم للاحتفال بافتتاح طريق الكباش .

واضاف عبد النور ان رحلات الشارتر ستعود بصورة قوية بداية من شهر سبتمبر القادم مع بداية الموسم السياحي الجديد لضمان انعاش حركة السياحة وعودتها الي سابق عهدها في 2010 الذي يعد العام الذي حققت فيه السياحة اعلي معدلاتها بمصر.

واشار محافظ الأقصر الي ان الاقصرمدينة التاريخ والثقافة ستكون علي موعد مع عروض لأوبرا الموسيقار العالمى فولفجانج أماديوس موتسارت "الناى السحري" فى أكتوبر من العام القادم ،وذلك بالتعاون بين محافظة الأقصر والشركة الهولندية المنظمة للعروض .

مؤكدا ان الاقصر تعتبر من أهم المقاصد السياحية بما تحويه من مقومات ذات طابع خاص فهي المدينة العريقة الفريدة من نوعها في العالم الحافلة بالمعالم الأثرية علي جميع العصور مازالت تتربع علي عرش السياحة الثقافية فلا يتنازعها فيها أحد في العالم ولقد اهلها ذلك للفوز بأفضل ثاني مدينة علي مستوي عواصم الدول الاسلامية في الحفاظ علي التراث الانساني الموجود والأقصر تمتلك عناصر الجذب السياحي ، نادرا ما تتوافر في مدينة واحدة ،فمناخها الشتوي الجميل يعطيها ميزة تنافسية كبري في المجال السياحي لاسيما للسائح الأوربي بما تمتلكه من متحف مفتوح للآثار من معابد الأقصر والكرنك والبر الغربي .

 

ولذلك تسعي السلطات المختصة والاجهزة التنفيذية الي إقامة فاعليات وانشطة ثقافية ، وقد استضافت الأقصر العديد من الفاعليات علي ارضها منها اوبرا عايدة عام 1987 ليفريدي وعام 1997 كما استضافت (مهرجان الاقصر للسينما الافريقية) في شهر فبراير الماضي ، وهو اول مهرجان سينمائي مصري افريقي من نوعه يقام في القارة الافريقية ، وحضره العديد من فناني القارة السمراء من 35 دولة .


كما اقيم في المحافظة عدة عروض موسيقية كان اخرها مهرجان لفرقة الجاز الامريكية بالتعاون مع فرقة الطبول المصرية النوبية .

وتستضيف المحافظة في شهر سبتمبر القادم اول مهرجان للسينما المصرية الاوروبية بمصر ،واوضح المحافظ ان المحافظة وضعت استراتيجية لاستغلال الأقصر سياحيا واجتذاب السياح وزيادة مدة الاقامة ، وذلك من خلال اقامة العروض والفاعليات التي تساهم في تنشيط السياحة بها ورفع مستوي الوعي الفني والسياحي والدعاية للمدينة بالداخل والخارج .


واضاف ان اقامة العروض في معبد الاقصر يعطي رونقا ومذاقا خاصا لفن الاوبرا التي هي مستوحاة من تراث الفراعنة.

واستعرض السيد جاليس فان بالين مدير المشروع الترتيبات والاعدادات اللازمة لاقامة العروض التي تم اضافة فصل خاص في العروض عن الأقصر مشيرا انها ستكون علي مدار اسبوعين وتبدا في الصباح الباكر من الساعة الخامسة صباحا واضاف انهم يتوقعوا حضور ما لايقل عن 9 الاف سائح من مختلف دول العالم.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله