Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

معبد الأقصر يستضيف أوبرا ” الناي الساحر ” لموتسارت أكتوبر 2013

الأقصر "المسلة"  محمد العديسى …. ضمن استعداداتها لاستضافة خمس عروض اوبرالية تقدمها اوركسترا هولندا لأوبرا " الناي الساحر " لموتسارت في معبد الأقصر الفرعوني في استعادة لما يثار من جدل بشأن الجذور المصرية لموسيقى موتسارت .

تشهد مدينة الأقصر التاريخية فى صعيد مصر يوم الاثنين المقبل مؤتمر ا صحفيا عالميا لإعلان تفاصيل تقديم العروض بحضور الدكتور منير فخري عبد النور، وزير السياحة، والدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، والدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور عزت سعد، محافظ الأقصر.

undefined

وقال محافظ الأقصر أن عروض أوبرا الناي الساحر ستقام في معبد الأقصر الفرعوني بحضور عشرة آلاف سائح في شهر أكتوبر من العام المقبل 2013 وذلك ضمن جهوده محافظته لتنويع منتجها السياحي وزيادة أعداد الليالي التي يقضيها السياح بين ربوعها , وإضافة مزيد من المهرجانات الثقافية والفنية على أجندتها السياحية السنوية ، وضمن المساعي المصرية لتجاوز أزمة التراجع في الحركة السياحية الوافدة للبلاد .

حيث تتضمن خطط المحافظة لاستعادة مكانتها السياحية بجانب عروض أوبرا الناي الساحر الإعداد لإقامة مهرجان للموسيقى الصوفية والترانيم القبطية في مزج فني مابين الديانتين الإسلامية والمسيحية وتقديم رسالة للعالم بأن مصر مهد الديانات والحضارات و التأكيد علي سماحة الشخصية المصرية، خاصة وأن الكثير من الترانيم القبطية مأخوذ من الديانة المصرية القديمة وخاصة نظرية التثليث التي عرفتها طيبة القديمة – الأقصر حاليا – وان كانت بأسماء مختلفة .

بجانب إحياء موسيقى الصعيد التقليدية والموسيقات الصوفية المنتشرة في مصر وبعض البلدان العربية مما سيعطى الفرصة لاكتشاف ثقافات موسيقية أخرى . كما سيثير فضول هواة الموسيقى والمهتمين بالثقافات الأجنبية خاصة في مجال الموسيقى التقليدية العربية . وسيساعد على نشر الثقافة الموسيقية الصوفية المصرية بتنوعها وتوحدها – في آن – بين شعوب العالم . بجانب حفظ وإحياء الموسيقات التقليدية المصرية التي وضعت وتوارثت شفويا . كل ذلك في مهرجان يجمع الألحان الدينية والصوفية بالترانيم القبطية والكنسية والروحية ، ينصهر خلالها الفن الإسلامي بالفن القبطي في لحظه فنية إنسانية واحدة لترسل للعالم كله رسالة سلام مصرية عالمية.

undefinedوقالت الخبيرة السياحية المصرية نجوى البارون إن المهرجان ستنظمه محافظة الأقصر– ضمن أجندة تهدف لاستعادة الأقصر لمكانتها على خريطة السياحة العالمية – وبالتعاون مع الكنيسة القبطية المصرية والمجمع الصوفي المصري .

وأضافت نجوى البارون إن سلطات محافظة الأقصر تسعى أيضا لإقامة مهرجان آخر في ساحة معبد الملكة حتشبسوت تحت عنوان " رنة الخلخال " حيث سيحكى كيف عرف المصري القديم فن التعبير بالجسد منذ آلاف السنين وكيف عبر بحركة الجسد عن أشد حالات الحزن والفرح كما صورته المشاهد المنقوشة على المقابر للرقصات الجنائزية ومشاهد أفراح الزواج وبهجة الأعياد وذلك على غرار العديد من المهرجانات المماثلة في شرق أوروبا وأمريكا اللاتينية .

 حيث سيجتذب العرض قلوب والكثيرين كونه سيقام في ساحة معبد الملكة حتشبسوت الفرعوني ووسط أجواء تتسم بسحر وغموض الفراعنة . ويقام المهرجان بالتعاون مع بيت ثقافة الغوري وصندوق التنمية الثقافية . وذلك بجانب عرض فني يتناول مراحل انبثاق فجر ضمير العالم من مصر . ويتكون من ثلاث فصول الأول حول " الحق المطلق " ويدور حول أول نصوص لمفهوم الحق في التاريخ بمدينة طيبة القديمة .

 والفصل الثاني حول الخير المطلق " ويعرض لأسطورة ايزيس واوزيريس رمز الخير في مصر القديمة . والفصل الثالث حول " الجمال المطلق " ويعرض صورا لملكات الفراعنة وجميلات مصر القديمة أمثال نفرتارى ونفرتيتي . ويقام في معبد الكرنك أو الأقصر .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله