Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الهباش: زيارة القدس ليست حرام .. ليس لدينا قانون للحج والعمرة

بيت لحم "المسلة" …. قال وزير الاوقاف د. محمود الهباش بانه نجح في ضم جميع المساجد للاوقاف ولم يعد هناك مسجدا حمساويا او فتحاويا او سلفيا، فالمساجد لله ووزارة الاوقاف هي الجهة الرسمية المخولة بتحديد المواضيع التي تقال من على المنبر ، فديننا واحد ، لكن مواقفنا السياسية مختلفة.

وأوضح ان وزارته بحاجة لاكثر من 1700 وظيفة اخرى لتغطية جميع المساجد . وهو ما تعجز ميزانية الدولة عن تغطيته في ظل الازمة الاقتصادية.
ونفى وزير الاوقاف علمه بحجم ميزانية وزارته قائلا انه وزير يضع سياسيات وليس محاسبا.

وعن اوجه صرف ريع الاوقاف قال الوزير الهباش انها تذهب لترميم المساجد والصرف على خدماتها كالماء والكهرباء وغيرها.

جاءت اقوال الوزير هذه يوم الاثنين الماضي خلال حلقة جديدة من برنامج " بدون تحفظ " الذي تنتجه وتبثه فضائية "معا ميكس". بدعم من مؤسسة المستقبل ( FFF ).

وزير الأوقاف اعتبر ان لا حرية رأي على المنبر ، وقال ان من يريد الرأي والرأي الاخر فليذهب الى قناة الجزيرة او الى شبكة معا . لكن على المنبر فموقفنا واحد وديننا واحد، مؤكدا بان الاوقاف لا تكتب خطبة الجمعة بل تحدد موضوع الخطبة للخطيب وذلك يخدم وحدة المجتمع الفكرية والثقافية ، و " من لا يلتزم لا يلزم " .

وعن الانتقادات الموجهة له بالتطبيع بسبب دعوته المسلمين والعرب لزيارة القدس ، قال الوزير الهباش " اتحدى كل علماء المسلمين ان يأتوا بدليل واحد يحرم زيارة القدس حتى بتأشيرة اسرائيلية " مشيرا الى ان اكثر الكتب التي الفت حول القدس وضرورة زيارتها والحفاظ عليها كانت في عصر الحروب الصليبية.

وفيما يخص اموال الاوقاف قال الوزير ان املاك الاوقاف كثيرة ولكن ايراداتها قليلة في ظل ثقافة خاطئة سادت لدينا مفادها بان مال الأوقاف "ببلاش" ومن يستأجر من الاوقاف يعتقد بانه لا يجب ان يدفع كغيره من المستأجرين ، مؤكدا بانه عمل على تصحيح هذا الوضع ، وهو ما وضعه في مواجهة بعض المتنفذين احيانا . لكن ايرادات الاوقاف تضاعفت بفعل هذه السياسة حسب قول د. الهباش.

اما فيما يتعلق بالحج والعمرة واجرائاتهما فقال الوزير محمود الهباش ، ان الحج موحد منذ عام 2009 ولدينا بعثه واحده للضفة وغزة يرأسها وزير الاوقاف ، وللحج ثلاثة معايير هي القرعة الاحتياطية للاسماء السابقة ثم القرعة الجديدة وقائمة الحالات الخاصة.
 

الوزير اقر بان الكثيرين يتوسطون لديه لادخال اسماء بدون قرعة ، وهذه ثقافة سائدة لدينا كما قال ، لكنه اكد بان اللجنة لا تتعامل مع صاحب الواسطة خارج المعايير . و"هناك اصحاب واسطه تنطبق عليهم المعايير فنقبله مثل مرضى السرطان او كبار السن الذين سجلوا عدة مرات ولم يحالفهم الحظ".

الوزير اقر بعدم وجود قوانين خاصة للحج والعمره مؤكدا بانهم يعملون وفق انظمة خاصة ، ولجنة الحج يرأسها الوزير وتضم عدة مسئولين من الوزارة .

وبخصوص المكرمة السعودية قال د. الهباش ، انها ذات طابع انساني ولا تقتصر على شريحة محددة ولها معايير خاصة مثل ذوي الشهداء والاسرى والحالات الانسانية.

وفي معرض رده على استفسارات الزملاء الصحافيين في الاستوديو حول الفرق الكبير بين كلفة الحج وكلفة العمره قال وزير الاوقاف ، ان ذلك يعود لكون الحج موسما واحدا في السنه وليس مواسم مستمرة كالعمره ، لذلك صاحب الفندق يرفع الاسعار في الحج ونفقات الحج اكثر من نفقات العمره مثل مشاعر عرفات ونقل وتصعيد وكل ذلك يكلف مالا ، كما ان تذكرة الطائرة في موسم الحج يتضاعف سعرها لان الطائرة تعود من السعودية فارغة في موسم الحج.

وعن تسريب ستار الحرم الابراهيمي للاسرائيليين قال الوزير : نحن كفلسطينيين وكوزارة اوقاف نتحمل جزء كبيرا من المسئولية . مؤكدا بانهم في الوزارة لن يوقفوا موظفا او يحيلوه للمحكمة بدون دلائل واضحة ، واشار الى ان التحقيق ما زال جاريا حول ملابسات هذا العمل الخطير ، على الصعيد الوطني ، رغم قلة اهميته الدينية ، حسب تعبيره.

وزير الاوقاف كشف بان الاسرائيليين طلبوا ان تسمح لهم السلطة بسقف الحرم مقابل اعادة الستار لكنه اكد رفضه لهذا العرض جملة وتفصيلا.

وبخصوص الوضع في القدس قال الوزير الهباش ان اوقاف القدس تتبع لاشراف الاردن بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية ، لكن وزارته تقدم خدمات للاقصى والقدس دون ان يبين طبيعة هذه الخدمات " لا نستطيع الحديث عما نفعل في القدس بسبب الاحتلال الاسرائيلي ونحن نخدم القدس بدون دعاية".

المصدر: معا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله