Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العراق يستعيد قطع اثرية مهربة من لندن وفلندا

بغداد "المسلة" … من المتوقع ان يغادر وفد من الهيئة العامة للاثار والتراث العراقية قريبا الى العاصمة البريطانية لندن لاستعادة العشرات من القطع الاثرية المهربة .

وذكرت صحيفة ((الصباح))  اليوم (الخميس) نقلا عن مصدر في الهيئة قوله "إن وفدا من الهيئة سيزور لندن قريبا لاستعادة عشرات القطع الاثرية التي تم تسلمها من قبل السفارة العراقية في لندن".

وأضاف المصدر أن وفدا آخرا سيقوم بزيارة هلسنكي في فنلندا لتسلم سبع قطع اثرية عراقية، دون أن يكشف عن اهمية هذه الآثار وأنواعها.

على صعيد متصل، أفاد المصدر بأن وزارة السياحة والاثار اتفقت مع الجانب الايطالي على صيانة الاناء النذري الخاص بمدينة الوركاء والقطع العاجية الاشورية وتدريب الملاكات العراقية على هذا العمل المؤمل انجازه في بغداد خلال الايام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن الاناء يعد واحدا من اهم وأنفس القطع الاثرية في العالم، اذ تم اكتشافه في مدينة الوركاء من قبل البعثات التنقيبية الألمانية خلال اربعينيات القرن الماضي.
 

وتابع أن الاناء تعرض الى سرقة من المتحف العراقي خلال الأحداث بعد عام 2003، مبينا أنه تمت استعادته في العام 2005 وهو مهشم، الا أن ملاكات دائرة الاثار قامت في حينها بترميمه، لافتا إلى أن الجانب الايطالي أبدى موافقته على اعادة ترميمه بشكل أفضل من السابق.

يذكر أن الاثار العراقية تعرضت بعد الاحتلال الامريكي في ربيع عام 2003 إلى أكبر سرقة منظمة للاثار في التاريخ، حيث سرقت نحو 25 ألف قطعة اثرية من المتاحف والمواقع الاثرية العراقية معظمها تم تهريبه خارج البلاد، تمكنت الحكومة العراقية من استعادة نحو 5 الاف قطعة منها وتسعى لاستعاد القطع الأخرى.

 

المصدر: شينخوا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله