Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عبود تقدم بدعوى ضد من يروج لائحة المطاعم السوداء

 

بيروت "المسلة" …. اعتبر وزير السياحة فادي عبود في حديث لـ "او تي في"، اننا بتنا بحاجة الى تدقيق مالي دولي للتحقيق بجميع الارقام المتعلقة بالمالية العامة في لبنان، وقال: "من الواضح ان الارقام المتداولة حاليا مشكوك بصدقيتها، حيث انه منذ العام 1993 لم يتم اعتماد آليات شفافة لضبط المالية العامة في لبنان، وتقرير البنك الدولي اكبر دليل على ذلك، مشددا على ان تقرير البنك الدولي "ليس مزحة"، ومشيرا الى انه في هذا التقرير مثلا جميع تفاصيل الموازنة العائدة للسنوات السابقة ما تزال مفتوحة وقابلة لمزيد من التغيير والتعديل".

وسأل عن "بعض التجاوزات الواضحة حيث لم يتم ابدا اقفال حسابات سنة الموازنة في الوقت المحدد، واعتمدت وزارة المالية رصيدا افتتاحيا لحساب مصرف لبنان لدى الخزينة بتاريخ 1/1/1993 يساوي صفرا والهبات التي لم يعرف كيف صرفت ولم تقيد هذه الهبات في قسمي النفقات والواردات من الموازنات مما يعتبر مخالفا للقانون".

وشدد على ان هذه امور تقنية يجب ان تعالج، وبالتالي اذا كان التدقيق بالارقام ومعرفة الحقيقة سيسبب فتنة فمن الافضل الاستعانة بخبراء دوليين، كالبنك الدولي او غيرها للتدقيق بالارقام كافة من التسعينات حتى الان، كما استعنا بالمحكمة الدولية للتحقيق في جريمة اغتيال الشهيد رفيق الحريري لمنع الفتنة.

واوضح عن موضوع الطاقة بأن "ما يهمني هو ان لا يضيع الشعب اللبناني، والبواخر ليست اختراع وزير الطاقة جبران باسيل، بل هي موضوعة من ضمن خطة الكهرباء المتكاملة وبالتالي يأتي موضوع البواخر واهميته كموضوع اساسي يجب مناقشته في مجلس الوزراء.

وعن الحملة على وزير الثقافة غابي ليون، قال: "اللي استحوا ماتوا"، مشيرا الى الضرر الذي احدثته "سوليدير" في العامين 95 و96 بالاثار في بيروت حيث تم جرف 4 مواقع وتفكيك مواقع اخرى، واعتبر ان ما قام به الوزير ليون هو الطريقة الافضل للحفاظ على هذا العقار، وان سوليدير نفذت أشغال البنى التحتية وأعمال الردم على نفقة الدولة، ومهما بلغت الأكلاف، حيث نص الاتفاق أن تتملك الشركة مقابل ذلك مساحة تقدر حاليا بنحو 291800 متر مربع قابلة للتطوير العقاري، علما بأن "سوليدير"، عمدت الى تضخيم أكلاف الأشغال والأعمال التي تنفذها في هذا السياق، ليبلغ مجموعها أكثر من 475 مليون دولار أي أنها حصلت على عقارات تتسم بأهمية بالغة على الواجهة البحرية بسعر 1627 دولارا للمتر المربع الواحد من الأرض. بينما يبلغ المتر الواحد اليوم 30 الف دولار، لافتا الى انه اقترح فرض ضريبة على شركة سوليدير تعرف بال windfall tax وتفرض هذه الضريبة حين تحقق شركة ما ارباح خيالية في ظروف معينة".

واشار الى ان هناك اوركسترا تعودنا عليها في الحكومة وعلى سماعها حيث يتم التعامل مع الامور من الباب السياسي وحتى اللحم الفاسد، فهذا الموضوع والتوتر يأخذ احجاما اكثر في الماضي وربما مرتبط بالاحداث السورية". ورفض تصوير لبنان بالفاسد مؤكدا مجددا على ان الامور ضبطت وانه قد تقدم بدعوى ضد مجهول لمن يروج لائحة المطاعم السوداء لانها غير صحيحة، واكد ان لبنان ما زال الاسلم في قطاع المأكولات مقارنة بباقي الدول".

وعرض للانجازات التي تمت في وزارة السياحة من تطوير التصنيف، وضبط عملية الترخيص والرشاوى، وملء شواغر الوزارة حيث بات للوزارة ولاول مرة 120 مفتشا، مما يعتبر انجازا حقيقيا، وتفعيل عمل الشرطة السياحية التي تتواجد في المطار، واماكن التزلج والمناطق اللبنانية كافة، كما تطوير عملية الترويج من حملات متطورة على الcnn , والصحف العربية، والمشاركة في المعارض العالمية حيث بات الجناح اللبناني يحوز على الاعجاب وتم اختياره من افضل الاجنحة في معرض ITB في المانيا، بالاضافة الى ان وزارة السياحة ستطلق الشباك الموحد في الوزارة ، والوثائقي الذي اطلقته الوزارة بعنوان flavors of Lebanon وهو اول وثائقي متخصص وبتقنية عالية عن لبنان ومدته 52 دقيقة، بدأ يعرض على اقنية عالمية مثل TV5 France 5، France 24، rai international، TVE، Czeck، وغيرها علما ان هذه القنوات تبث في اكثر من 150 بلد، وسيبقى يعرض عالميا لمدة 7 سنوات ومن المتوقع ان يتم عرضه من قبل اكثر من 20 محطة عالمية.

المصدر: LebanonFiles

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله