اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المنطقة الحرة بمطار دبي تسهم فى الاقتصاد الوطني بتعزيز الاستثمار الاجنبى

 

دبى "المسلة" … سجلت المنطقة الحرة بمطار دبي معدلات نمو قياسية في عدد الشركات الجديدة والمسجلة خلال عام 2011 حيث بلغ عددها 202 شركة وبنسبة زيادة قدرها 110 بالمائة مقارنة بعام 2010 ليصبح إجمالي الشركات ألف و600 شركة لتعزز بذلك المنطقة الحرة من مساهمتها في إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي بما يفوق 27 ر2 بالمائة .

وأظهرت الاحصاءات الصادرة نموا كبيرا في قطاع الشركات التجارية وعددها بما يعادل 139 بالمائة إلى 151 شركة وزيادة بنسبة 45 بالمائة لقطاع الشركات الخدمية إلى 48 شركة .

وتصدرت الشركات الهندية قائمة الشركات الجديدة بنسبة 150 بالمائة تماشيا مع النمو الذي طرأ على الاقتصاد الهندي وتطلع شركاتها إلى العالمية وجاءت الشركات الأمريكية في المرتبة الثانية بنسبة زيادة بلغت 100 بالمائة كنتيجة طبيعية لقيام المنطقة الحرة بالتركيز خلال السنتين الماضيتين على استقطاب الشركات من السوق الأمريكي تلتها الشركات الأوروبية بزيادة تقدر بنسبة 81 بالمائة في عام 2011 عن العام 2010 وبهذا عززت الشركات الأوروبية مكانتها كأكبر مستثمر في المنطقة الحرة بمطار دبي.

وأكد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي لوكالة وام  على أن النتائج المحققة خلال العام 2011 تكشف عن تقدم كبير في إمكانية المنطقة الحرة بمطار دبي في تحقيق أهدافها الأساسية وإستقطاب الشركات الأجنبية التي تدر قيمة نوعيه على الإقتصاد المحلي وتفتح أفاقاً جديدةً وفرص لتوظيف الكوادر البشرية الوطنية .

وأوضح "أن إدارة المنطقة الحرة تعمل بخطى متسارعة نحو مزيد من الجودة في اليات تقديم الخدمات وتسهيل الإجراءات وتوفير بنية تحتية متكاملة تعززها بيئة عمل تلبي متطلبات مستثمرينا والشركات العالمية الباحثة عن موطئ قدم في دبي التي أصبحت قبلة للكثير من الشركات خاصة الأوروبية والأمريكية".

وأشار  الى إن موقع المنطقة الحرة بالقرب من مطار دبي الدولي قد أعطى حيوية متفردة أصبحت تمثل أهم عناصر الجذب للشركات الاجنبية إضافة الى سهولة التشريعات وتوفر الفرص الإستثمارية والأسواق المستهلكة لمنتجات تلك الشركات .

وقال " لقد آلينا على أنفسنا التطوير المستمر لمناخ الإستثمار وذلك من خلال تطوير كوادرنا البشرية بالتآهيل والتدريب في خدمة العملاء وتحقيق رضا المستثمرين".

وأضاف أن المنطقة الحرة بمطار دبي اصبحت بعد مرور أكثر من خمسة عشر عاما واحدة من المشروعات الاكثر خبرة في عمليات جلب روؤس الأموال الخارجية إذ ساهمت بنسبة 6 بالمائة بما يعادل 52 مليار من إجمالي تجارة دبي الخارجية .

ولفت  إلى نوعية الشركات العاملة بالمنطقة الحرة والبالغ عددها أكثر من ألف و600 شركة من مختلف دول العالم تنشط في صناعات متنوعة تلبي إحتياجات السوق الشرق أوسطية والأسيوية والأفريقية بما يحقق ترابطا تجاريا يعزز من العلاقات الإقتصادية بين دولتنا وبقية دول العالم .. مشيرا الى عدد من الشركات العالمية التي تم إستقطابها في عام 2011 مثل شركة كوبي ستيل اليابانية سينوك ليمتد الصينية دايو الكورية تويو الهندسية اليابانية برومود الفرنسية بومباردير لخدمات الطيران الكندية وتوظف الشركات العاملة بالمنطقة الحرة أكثر من 13 الف و200 من الكوادر البشرية المؤهلة والماهرة بزيادة قدرها 9 بالمائة عن العام الماضي.
 

وذكر ان الشركات الأوروبية شكلت النسبة الأعلى في العدد الكلي لمجموع الشركات العاملة بالمنطقة الحرة 6 ر32 بالمائة بعدد 490 شركة تليها الشركات الخليجية بنسبة 29بالمائة بعدد 432 شركة وشركات الشرق الاقصى بنسبة 10بالمائة والشركات الأمريكية 3 ر8 بالمائة فيما تنوعت نشاطات الشركات العاملة في المنطقة الحرة حيث شكلت صناعة الطيران النشاط الأكبر بنسبة 3ر13 بالمائة وقطاع الإلكترونيات بنسبة 2 ر13 بالمائة تليها قطاع الهندسة ومواد البناء بنسبة 3 ر11 بالمائة وقطاع الشحن 4 ر8 بالمائة.

وأشار الى نوعية النشاطات حسب التراخيص الصادرة إذ شكلت التراخيص لشركات تجارية النسبة الأعلى من إجمالي الشركات بما يعادل 5 ر65 بالمائة وشركات القطاع الخدمي 33 بالمائة و2 بالمائة لشركات القطاع الصناعي .

وأكد ان المستقبل يحمل كثير من الايجابيات إذ تخطط المنطقة الحرة لطرح عدد من الأفكار لزيادة المساحات المؤجرة في المكاتب وكذلك اضافة تسهيلات وخدمات جديدة كمركز أعمال ومطاعم ونادي صحي .

وقال  ان المنطقة الحرة بمطار دبي تتطلع ـ كأحد أبرز المناطق الاقتصادية على مستوى العالم ـ إلى لعب دور ايجابي وفعال في تطوير صناعة المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة عالمياً واقليمياً.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled