اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أثار مصر تدشن حملة دولية بعنوان “قائمة طوارىء حمراء” لقطع أثرية مصرية مسروقة

القاهرة " المسلة " … قالت وزارة الدولة لشؤون الاثار بمصر انها دشنت الاثنين بالتعاون مع المجلس الدولى للمتاحف "الايكوم"حملة دولية للاعلان عن قائمة طوارىء حمراء للقطع الاثرية المصرية التي سرقت خلال العام الماضي.

ويقوم المجلس الدولى للمتاحف بصفة دورية باعداد قائمة بالتراث الثقافي المعرض للخطر في مراحل ما بعد الازمات للحد من تعرض الاثار للسرقة أو التهريب بطرق غير مشروعة ويتم ابلاغ منظمة الشرطة الدولية الانتربول ومسؤولي الجمارك بقائمة الطوارئ ونشر بياناتها في المزادات والمتاحف والمعارض الدولية لعدم التعامل في الاثار المسروقة.

وقالت الوزارة الثلاثاء في بيان ان محمد ابراهيم وزير الدولة لشؤون الاثار التقى الاثنين مع مسؤولي الايكوم وأبلغهم بضرورة نشر قائمة بالقطع الاثرية المسروقة للمساعدة في استردادها حيث تهدف هذه القائمة الى مساعدة الجمارك والشرطة وحائزي القطع الفنية والتراثية والمتخصصين في هذا المجال على التعرف على القطع التي خرجت من مصر بطرق غير مشروعة.

ونسب البيان الى جوليان أنفرونس المدير العام للايكوم قوله "القائمة الحمراء التي تم اعدادها للقطع الاثرية المصرية هي الحادية عشرة من ضمن سلسلة القوائم الحمراء التي ينشرها المجلس الدولى للمتاحف على مستوى العالم"وتضم قطعا تعود لعصور ما قبل الاسرات وكذلك تماثيل وأحجارا وأواني وتمائم وعملات ذهبية من العصر الروماني وأيقونات ونقوش تعود للعصر القبطي وقطع من الملابس ومخطوطات اسلامية.

كانت العديد من متاحف ومواقع ومخازن أثرية في عدة مدن قد تعرضت للسرقة أو لاضرار خلال ثورة 25 يناير عام 2011 و التي أنهت حكم الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011.

المصدر : رويترز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله