اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

إنشاء مشاريع سياحية في عجمان ضمن الواجهـة البحرية بينها 3 فنادق بتكلفة 717 مليوناً

 

عجمان "المسلة"…. أكد الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان على اهتمام وحرص صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز مسيرة نمو كافة القطاعات الاقتصادية في الإمارة من خلال توفير بنية تحتية تسهم في نجاح جميع الاعمال الاقتصادية والصناعية وتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين عن طريق إيجاد فرص حقيقية تضمن نجاح الاستثمارات.

وقال في أول حوار صحافي يجريه بعد تسلمه مهام منصبه الجديد برئاسة دائرة التنمية السياحية لـ (البيان الاقتصادي) إن حكومة عجمان تولي كل اهتمام لتطوير قطاع السياحة بما يشكله من أهمية لرفد الاقتصاد المحلي، وان الهدف الرئيسي للدائرة التخطيط والتنظيم وتنمية صناعة السياحة وتصنيف الفنادق والشقق الفندقية وإزالة المعوقات التي تعتري انطلاقة القطاع السياحي.
 

وأضاف يجري العمل الان في عجمان على قدم وساق في غالبية المشاريع العمرانية الحديثة في الإمارة والتي سوف تشكل قيمة مضافة للاقتصاد المحلي وأبرزها انشاء3 فنادق جديدة من فئة خمس نجوم بتكلفة تصل إلى 717.800 مليون درهم وذلك ضمن مشاريع الواجهة البحرية لامارة عجمان كما تأتي تكملة للمشاريع السياحية التي تقع على إطلالة شاطئ عجمان.

وهي ضمن مشاريع الواجهة البحرية وأبرزها إنشاء 3 فنادق جديدة وهي كل من فندق باب البحر وذلك بتكلفة 250 مليون درهم وفندق لاجونا بتكلفة 220 مليون درهم وفندق كورال بيتش بتكلفة 247.800 مليون درهم وقد شارف العمل في الفنادق الجديدة على الانتهاء وهي تعد إضافة كبيرة لقطاع السياحة في إمارة عجمان.

كما تم تخصيص شاطئ شبه عام للفنادق المصنفة في إمارة عجمان في المساحة من الواجهة البحرية ما بين دوار الكرامة و فندق كمبينسكى. وتوسعة مساحة الشاطئ لتسهيل حركة السير والمرور وإقامة العديد من التسهيلات الفندقية المطلوبة. وإنشاء حديقة عامة ومتنزه على مارينا عجمان.

وإحياء و تجديد المدينة القديمة كمنطقة تراثية سياحية والتي تضم جزءاً من منطقة النخيل حوض 5 و سوق صالح المسقوف و المتحف و مصلى العيد ومارينا عجمان .إنشاء مسار سياحي يربط الفنادق على الواجهة البحرية بالمتحف مارا بالمنطقة التراثية ،وإقامة أنشطة و فعاليات ترفيهية و خدمية على طول الشاطئ العام للمدينة بالإضافة إلى المشروعات الخدمية المتميزة التي تضاف إلى المرافق السياحية.

وكشف رئيس دائرة التنمية السياحية عن إطلاق الهوية المؤسسية للدائرة الجديدة في مارس المقبل، وأشار إلى أن الإمارة تمتلك مقومات طبيعية من شاطئ مميز ومتنزهات ومراكز تسوق إضافة إلى التاريخ والتراث، مما يؤكد نجاح جميع الأنشطة السياحية، وذكر بأنه قد اكتملت دراسة جدوى 3 مشاريع سياحية جديدة تنفذ في كل من مصفوت والمنامة وفي المياه الإقليمية للإمارة. وفيما يلي نص الحوار:

طفرة سياحية

أعلن قبل أيام عن إنشاء دائرة التنمية السياحية في إمارة عجمان، ما هو الهدف، ولماذا في هذا التوقيت بالذات؟

لاشك أن السياحة أصبحت عنصرا فعالاً في الناتج القومي للعديد من الأمم. وتشهد الإمارات طفرة سياحية كبيرة في ظل الإعلان عن المشاريع العقارية والسياحية الكبرى في مختلف إمارات ومدن الدولة والتي تهدف إلى وضع اسم الإمارات في مقدمة كبرى الدول السياحية في العالم لما لهذا القطاع من أهمية في دعم الاقتصاد الوطني لارتباطه الوثيق بجميع الأمور المتعلقة بالاقتصاد والتجارة والمال.

وأسهمت المعارض الوطنية والعالمية التي تُقام في مختلف مدن الدولة في جذب مجموعات كبيرة من الزوار والسياح، خاصة بعد أن حققت الدولة سمعة دولية طيبة في صناعة المعارض ومع ما تشهده الإمارات من تطور على مختلف المستويات تسعى عجمان ضمن تفاعل إيجابي لأن تكون نقطة للجذب السياحي كون السياحة رافداً حيوياً هاماً في تطوير الناتج المحلي للإمارة.

ويأتي الهدف الرئيس لدائرة التنمية السياحية بعجمان هو تخطيط وتنظيم وتنمية صناعة السياحة وتنشيطها والارتقاء بها وتنمية مواردها المستدامة، و إظهار مكانة وأهمية الإمارة الإستراتيجية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من خلال تنظيم وتطوير واستثمار صناعة السياحة في الإمارة.

وإعداد الخطط والبرامج والأنظمة اللازمة لتطوير وتنمية السياحة، فضلا عن إزالة المعوقات والعراقيل التي تواجه السياحة والمؤسسات والمرافق السياحية في الإمارة وتتمتع الدائرة الناشئة بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية الكاملة لممارسة جميع الاختصاصات المسندة إليها بموجب أحكام المرسوم الأميري رقم (3 ).

وقد جاء قرار صاحب السمو حاكم عجمان بإنشاء دائرة التنمية السياحية في إطار تطوير آليات الترويج لإمارة عجمان على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، حيث رأى صاحب السمو الحاكم أنه حان الوقت لإنشاء جهة متخصصة تعتني بتنظيم صناعة السياحة وتنميتها واستثمارها لزيادة الدخل القومي.

وتسعى الدائرة مع انطلاق أعمالها نحو تحقيق رؤية طموحة تستند على الإبداع والابتكار والرقي نحو الأفضل في عالم صناعة المعارض والفعاليات واستقطاب المزيد من المعارض النوعية المتخصصة الكبرى التي تحظى بسمعة عالمية ودولية في إطار السعي نحو تطوير صناعة المعارض وتقديم مستويات من الخدمات الجديدة في هذا القطاع المتنامي بشكل سريع.

وأثبتت التجارب أن السياحة صناعة لا تتوقف ولا يصيبها الكساد رغم كل الأحداث السالبة التي تعصف بها وبالعالم فالسياحة هي صناعة ليس لها وقت معلوم ولا حيز محدود لأنها مرتبطة بالرغبة الإنسانية في المعرفة وتخطي الحدود.

الموقع الاستراتيجي

السياحة لابد لها من مقومات تستند عليها، إذاً ما هي مقومات السياحة في إمارة عجمان؟

تمتلك عجمان العديد من الفرص القادرة على تحقيق معدلات نمو قوية في القطاع السياحي، فالموقع الجغرافي والشاطئ المتميز وحركة الأشغال المستمرة للبنية التحتية من طرق وجسور وشبكة حديثة للصرف الصحي واتصالات ومواصلات وتكنولوجيا حديثة وتفصيلا نقول: نحن على وعي تام وإدراك كامل بإستراتيجية الموقع وجغرافية المكان الذي تتمتع به الإمارة، اعتماداً على توسط موقع عجمان بين إمارتي الشارقة وأم القيوين .

وكذلك قربها من إمارة دبي، فعجمان على مقربة من موانئ الإمارات المجاورة، ومن مطاري دبي والشارقة الدوليين ولذلك تتمتع بموقع وسط بين إمارات الدولة جعلها تأخذ أهمية تجارية واجتماعية كبيرة، وأود أن أشير هنا إلى أن عدم توافر مطار في عجمان لا يؤثر سلباً على تنمية القطاع السياحي في الإمارة، في ظل قرب عجمان من مطاري الشارقة ودبي، وتوافر الطرق السريعة والمختصرة.

كما تشهد الإمارة نهضة صناعية وتجارية ومعمارية تتمثل في النمو الهائل للبنية التحتية والنشاط التجاري وارتفاع معدل الاستثمارات العقارية خلال السنوات الأخيرة. ومع تزايد حركة السفن والتبادل التجاري عبر ميناء عجمان الذي يحتوي أكبر ورشة لصيانة السفن، تبدو بوضوح توجهات عجمان الرامية إلى تحقيق نمو شامل في جميع المجالات.

والسياحة لا تنفصل عن ذلك مطلقا وأريد أن أشير إلى نقطة أجدها مهمة، وهي ارتباط السياحة بالتراث، فكلما كانت المنشآت السياحية تعكس روح الأمة، كلما كان العائد أفضل. وهناك توجه لإكساب تلك المشروعات خاصة تلك المشرفة على واجهة بحرية مطلة على الخليج بعض المعالم التراثية.

وكلها أمور تمثل عناصر جذب سياحي تهدف لتعزيز مكانة إمارة عجمان الحالية. حيث تجمع عجمان بين تراث عريق يمتد عبر سنوات طويلة من تاريخ الإمارة، وبين حاضر رائع يبني نهضتها سعياً وراء تحقيق أكثر صور التطور نمواً، وهنا اقصد مشروع القرية التراثية الذي تنفذه بلدية عجمان.

شاطي مميز

ما هي ابرز المناطق جذبا للسياحة في عجمان؟

تتميز شواطئ عجمان بالجمال وبالرمال الناعمة النظيفة والمياه الزرقاء الصافية، وتتوافر للسياح فرصا واسعة لرحلات الصيد البحري، وكذلك الرحلات البرية إلى الصحراء والواحات ورياضة تسلق الجبال خاصة في منطقتي مصفوت والمنامة. وتضم مدينة مصفوت منطقتي مزيرع والصبغة.

وتشتهر المنطقة بالزراعة حيث التربة الخصبة والوديان الفسيحة والمناخ المعتدل مما أهلها لتكون مركز جذب للسياحة. كما تضفي الجبال الشاهقة مثل جبل دفتا، وجبل ليشن والجبل الأبيض المزيد من السحر على هذه المنطقة الجبلية الرائعة، كما تشتهر أيضاً بالوديان الفسيحة مثل وادي غلفا والصوامر ومصفوت والخنفرية ووادي الضفدع. وهناك أبراج أخرى مثل المربعة، قلعة المنامة، وغيرها.

ويعد متحف عجمان الوطني الذي يعود تاريخه إلى العام 1775 تحفة معمارية وقبلة سياحية لزوار الإمارة حيث يتكون من 16 غرفة تجسد كل مظاهر الحياة في الماضي مثل الصيد والزراعة والأسلحة والمخطوطات والألعاب والأزياء الشعبية والمطبخ القديم ومقتنياته وأدوات الفن الشعبي والأسواق الشعبية والحرف المهنية قديماً.

فنادق جديدة

وما هي أبرز المشاريع التي ترتكز عليها الإمارة في نهضتها السياحية ؟

بالرغم من تاريخ الإمارة المتميز إلا إنها لم تكتف به فقط فقد سعت الإمارة إلى تطوير البنية التحتية وأشرنا الى ذلك سابقا، بجانب ذلك، أولينا اهتماما بالمشاريع السياحية في الإمارة، حيث لم يكن الاهتمام وليد اللحظة فقد سبق إنشاء هذه الدائرة منذ أعوام كثيرة، وخلال السنوات الخمس المقبلة ستشهد الإمارة افتتاح العديد من الفنادق ذات النجوم الخمس والأربع مما تتضاعف به الطاقة الإيوائية بالإمارة لعدة أضعاف.

ومن جانب آخر ندرس حالياً مع بعض شركائنا الأجانب ثلاثة من المشاريع السياحية من المقترح أن يقام الأول منها في المياه الإقليمية في الإمارة بينما يقام المشروعان الآخران في المناطق التابعة للإمارة في المنامة ومصفوت. وهناك مشروعات قيد التنفيذ مثل إقامة منتجعات وفنادق حديثة على شواطئ عجمان.

وهناك سلسلة جديدة من مراكز التسوق، ومشاريع الأبراج السكنية التي يتاح تملكها للمواطنين والمقيمين. ومن الفنادق المقامة في الإمارة فندق « كمبينيسكي» السياحي على شاطئ عجمان الذي يضم 200 غرفة ويشتمل على كل وسائل الراحة والرفاهية ومختلف الرياضات البحرية.

إضافة إلى فندق عجمان «بيتش هوتيل» وفندق الريان وفندق الإمارات بلازا وفندق رمادا ومنتجع أمواج ومنتجع «دانا بيتش»، وغيرها. إضافة الى الشقق الفندقية، وقد انتهت الإمارة من إعداد دراسات الجدوى والمخططات الهندسية للعديد من المنتجعات السياحية والمنتزهات والحدائق الجديدة والمراكز التجارية والترفيهية والفنادق ونتطلع حقيقة إلى إقامة واجهة بحرية متميزة مستمدة من واقع تراثنا الحضاري.

وفي ظل ضخامة الطموح لا نستطيع تنفيذ تلك المشروعات بجهود الحكومة وحدها ونعتقد أن جميعها مشروعات ذات ربحية مما يشجع رجال المال للدخول فيها للاستثمار. والاستثمار في عجمان مفتوح للجميع ونحن نوفر الكثير من الامتيازات والحماية للمستثمرين.

إطلاق الهوية المؤسسية

في تصوركم كيف تكون الانطلاقة الصحيحة لتفعيل عمل دائرة التنمية السياحية بعجمان؟

بداية لدينا الكوادر والكفاءات البشرية القادرة على تطوير علاقات التعاون والشراكة مع مختلف القطاعات الفاعلة في صناعة السياحة، وعليه سيبدأ العمل على وضع رؤية ورسالة للدائرة الجديدة، كما سيتم تحديد مجموعة من الأهداف الإستراتيجية والقيم المؤسسية بمشاركة جميع المعنيين، على أن يتم إطلاق الهوية المؤسسية الجديدة في شهر مارس المقبل.

ومن جانبنا، نمتلك العزيمة والإصرار على المضي قدما في خطط النمو والتطور في أعمال دائرة التنمية السياحية وفقا لتوجه يدعم ويساند ويتكامل مع الرؤية الاتحادية لصناعة السياحة، كما ستحظى الدائرة الجديدة بدعم كبير ولا محدود من حكومة عجمان.

الترويج السياحي

ما هو دور الدائرة في تشجيع السياحة وزيادة معدلات التدفق السياحي في الإمارة؟

ستكون الدائرة مسؤولة عن وضع وتنفيذ الخطط والبرامج الإستراتيجية طويلة وقصيرة الأمد لتشجيع السياحة إلى الإمارة من مختلف أنحاء العالم، كما ستكون مسؤولة عن وضع وتنفيذ برامج شاملة للدعاية السياحية وإدارة وتقديم عمليات تقديم المعلومات السياحية الرسمية والإشراف عليها، كما سيناط بها إقامة الندوات والمؤتمرات والمعارض وغيرها من الأنشطة السياحية داخل الإمارة وخارجها والمشاركة في هذه الأنشطة.

وستكون الدائرة معنية كذلك بالموافقة على إقامة الأنشطة السياحية ورعايتها في الإمارة، كما ستعمل على توفير وسائل الراحة والترفيه للسائحين وتسهيل المعاملات المتعلقة بهم بالتعاون مع الجهات المختصة، بجانب تنظيم الفعاليات السياحية والترويجية والترفيهية التي سيكون لها دور في تعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني وتحقيق قيمة مضافة لإمارة عجمان.

وأريد أن أؤكد أن تثبيت صورة عجمان كمقصد سياحي مهم سيجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية، وهو ما سيسهم في توفير فرص عمل جديدة.

قاعدة بيانات للسياحة

كيف تتعاملون مع خطط إنشاء المشروعات السياحية والاستثمارية الجديدة؟

الخطوة الأولى في هذا السياق ستكون بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة والإمارة، حيث ستقوم الدائرة بإعداد مشروعات التشريعات المحلية المنظمة للسياحة، كما سيتم الاشتراك في عدد من المنظمات والاتحادات ذات العلاقة بالشؤون السياحية، والعمل على وضع خطط تهدف لتنمية العلاقات بين الإمارة ودول العالم.

وستعمل الدائرة على جمع وتوفير المعلومات والبيانات الإحصائية المتعلقة بالسياحة بالإمارة وإعداد قاعدة بيانات بشأن كل منها حتى تكون متاحة لمن يرغب فيها من المهتمين بالتخطيط السياحي في الإمارة أو الباحثين عن المعلومات والبيانات ذات الصلة.

ومن بين اختصاصات الدائرة دراسة أي مشروعات متعلقة بالسياحة والبت فيها في ضوء الخطط الموضوعة لتنمية صناعة السياحة في الإمارة وبما يتناغم مع النهضة العمرانية والصناعية والمالية التي بلغتها الدولة في عقدها الرابع.

الإرشاد السياحي

ما هي رؤيتكم لـتنظيم عمل المرشدين السياحيين داخل الإمارة؟

دعني أقول لك بصورة واضحة إن أي جهود ناجحة في هذا الصدد يجب أن تكلل بمرسوم أو قرار أميري يجوز بموجبه العمل في إطار قانوني مع مكاتب السياحة والسفر والنقل السياحي للتنسيق بشأن المرشدين السياحيين المرافقين للوفود السياحية للتأكد من تأهيلهم وتنظيم عملهم في قطاع السياحة والإشراف على تأهيلهم وتزويد السائحين بالمعلومات الصحيحة والدقيقة عن إمارة عجمان.

وهو ما تم بالفعل بصدور المرسوم الأميري لإنشاء دائرة التنمية السياحية الذي نص على مسؤولية الدائرة عن إعداد مشاريع اللوائح التنظيمية لمهنة الإرشاد السياحي. وعلاوة على ذلك، سيتم استحداث دليل سياحي يتضمن معلومات شاملة عن المواقع السياحية في الإمارة.

وكذلك تعيين مجموعة من المرشدين السياحيين للعمل في متحف عجمان بشكل خاص والإمارة بشكل عام، وستكون من مهامهم، بجانب عملية الإرشاد، تنظيم وإدارة المجموعات السياحية ووضع خطط وبرامج لها مع تحديثها بصورة مستمرة وتزويد السياح والزوار والوفود بالمعلومات وفق رغباتهم.

تصنيف الفنادق

هل هناك اختصاصات إجرائية ستناط بها الدائرة فيما يتعلق بالتعامل مع قطاعات السفر والفندقة؟

نعم سوف يناط بالدائرة الجديدة ترخيص وتصنيف الفنادق والشقق الفندقية وأي منتجعات سياحية والإشراف عليها، وكذلك ترخيص وتصنيف مكاتب السياحة والسفر والنقل السياحي والإشراف عليها، وإجراء عمليات التفتيش على المنشآت والفعاليات السياحية والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات والضوابط المقررة في شأنها. ولا ننسى أن دائرة التنمية السياحية هي الجهة المخولة بالإشراف على المواقع السياحية والأثرية والمحافظة عليها.

مهام دائرة التنمية السياحية

أبرز مهام دائرة التنمية السياحية تتمحور في الآتي:

(1) القيام وبالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة وفي الإمارة، بإعداد اللوائح والنظم والتشريعات الفرعية الأخرى لتنظيم وتطوير قطاع السياحة في الإمارة.

(2) الإشراف على المواقع السياحية والأثرية في الإمارة ووضع وتنفيذ الخطط والبرامج التي تهدف إلى تحسين الوصول إليها وتزويدها بالمرافق والإمكانيات اللازمة لجعلها بالمستويات العالمية المطلوبة لجذب السياح من مختلف أنحاء العالم.

(3) وضع وتنفيذ خطط استراتيجية، طويلة وقصيرة الأمد للتسويق السياحي والدعاية السياحية تهدف إلى تشجيع جذب السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارة الإمارة وإقامة، أو المشاركة في، الندوات والمؤتمرات والمعارض السياحية والتجارية داخل الإمارة وفي خارجها بهدف ترويج الإمارة سياحياً.

(4) دراسة المشاريع المتعلقة بإنشاء الفنادق المصنفة والمنتجعات السياحية والبت فيها في ضوء الخطط الموضوعة لتنمية صناعة السياحة في الإمارة.

(5) تنظيم خدمة المرشدين السياحيين والعاملين في الفنادق وغيرهم من العاملين في قطاع السياحة والفنادق والإشراف على تدريبهم وتحسين قدراتهم لخدمة السياح وضيوف الإمارة الآخرين.

(6) تصنيف الفنادق والشقق الفندقية والنزل أو أية منتجعات سياحية والإشراف على ترخيصها وأدائها لأعمالها في خدمة السياح وضيوف الإمارة.

(7) ترخيص وتصنيف مكاتب السياحة والسفر والنقل السياحي والإشراف على أدائها لأعمالها.

(8) جمع المعلومات والإحصائيات المتعلقة بالسياحة بالإمارة وإعداد قاعدة بيانات بشأنها وطبع تلك المعلومات والبيانات الإحصائية بمختلف الوسائل المقروءة والسمعية والمرئية والإشراف على عملية تقديم المعلومات السياحية الرسمية وتوزيعها على من يرغب فيها من السياح والمهتمين بالتخطيط السياحي في الإمارة أو الباحثين عن المعلومات والبيانات السياحية.

(9) الإشراف على الإعلانات التي تصدرها الفنادق ووكالات السفر والسياحة وإجراء عمليات التفتيش على المنشآت والفعاليات السياحية والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات والضوابط المقررة في شأنها.

(10) التنسيق مع كافة السلطات المعنية في الإمارة لضمان توافر الأمن والسلامة في كافة المرافق السياحية بالإمارة وللحد من أي مخاطر للسياح ولزائري الإمارة والعمل على توفير كافة وسائل الراحة والترفيه للسائحين، وتسهيل المعاملات المتعلقة بهم بالتعاون مع الجهات المختصة.

(11) اقتراح الرسوم أو الغرامات مقابل الخدمات التي تقدمها الدائرة للمنتفعين بتلك الخدمات، على أن يصدر بتلك الرسوم والغرامات قرار أميري من ولي عهد الإمارة .

(12) الاشتراك في المنظمات والاتحادات ذات العلاقة بالشؤون السياحية.

(13) ممارسة الصلاحيات المقررة للدائرة في أي تشريع محلي أو اتحادي وممارسة أي اختصاصات أخرى يسندها حاكم الإمارة، أو ولي عهد الإمارة، إلى الدائرة.

المصدر: الخليج الاقتصادي الإماراتية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله