اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

37% من مستخدمي الهواتف المحمولة يمتلكون هواتف ذكية في مصر

 

المستهلكون الأصغر سنا هم السباقون باستخدامها
حوالي ثلث الشباب يخططون لشراء الهواتف الذكية خلال الستة أشهر القادمة

القاهرة " المسلة" تقارير  خاص – اظهر تقرير لمركز ابحاث نيلسون العالمية وفقا لنتائج استطلاع عن الهواتف الذكية للربع الثالث من العام الحالى ومدى استخدامها فى الدخول على شبكة الانترنت فى مصر  " ان أكثر من ثلث (37%) مستخدمي الهواتف المحمولة في مصرالآن يمتلكون هواتفا ذكية  .

 

و لقد أتي الكثير من هذا النمو من جانب المستهلكين الأصغر سنا حيث أن 55% من مستخدمي الهواتف المحمولة الراشدين الذين تتراوح أعمارهم بين 20-23 يقرون بامتلاكهم هاتفا ذكيا. وتتأرجح نسبة استهلاك الهواتف الذكية قرابة 26% ضمن من تتراوح أعمارهم بين 34-44 . و مازالت أغلبية مستخدمي الهواتف المحمولة من المصريين (57%) تستخدم تليفون محمول بالخصائص الأساسية.

الشباب يفضلون نوكيا   

وتظهر مجموعات أخري معدلات استهلاك أقل بقليل حيث أن حوالي 6% ممن تبلغ أعمارهم بين16-19 و 2% ممن تبلغ أعمارهم 55-64 يقرون امتلاك هواتف ذكية مقارنة بالهواتف المميزة. ولكن الاتجاهات السائدة تشير الي أن اتخاذ هاتفا ذكيا من المقرر له النمو بشكل سريع في مصر في العام المقبل. و لقد قام 20% من مستخدمي الهواتف المحمولة في الستة اشهر الماضية بشراء هاتفا ذكيا حيث أن من تتراوح أعمارهم بين 16-19 يشكلون الحصة الأكبر (27%) منهم. وتشكل تلك المجموعة العمرية كذلك 30% ممن ينوون شراء هاتفا ذكيا في الستة اشهر القادمة.

وتعتبرنوكيا هي شركة الهواتف المفضلة لمستخدمي الهواتف الذكية بنسبة 76% ، تليها سامسونج (10%). بينما تسير ماركة بلاك بيري وابل (Apple ) ببطء بنسبة 3% و 1% فقط علي التوالي.

الاناث ورسائل المحمول 

ويعتبر النشاط الأكثر شيوعا بين مستخدمي الهواتف الذكية هو ارسال الرسائل حيث يبلغ أقصاه بين الإناث (67%) بينما يستخدمه الذكور بنسبة أقل قليلا بشكل منتظم. وتعتبر المراسلة أكثر شيوعا بين المستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 16-44. وأما النشاط الثاني أكثر استخداما بالنسبة للناشئين(16-19) هو الألعاب حيث أن أكثر 2 من 5 (41%) يلعبون الألعاب علي هواتفهم الذكية.

فيسبوك فى المقدمة

وتعتبر المواقع الأكثر شيوعا التي يقوم المستهلكون بزيارتها عند تصفح شبكة الإنترنت علي هواتفهم المحمولة هي مواقع التواصل الاجتماعي حيث أن 57% منهم يقولون بأنهم يقومون بتحديث أحوالهم أو يتفقدون ما يقوم به أصدقائهم. ولقد كان الاستخدام متساويا نوعا ما بين الجنسين (58% للذكور و 54% للإناث)، ولكنه أكثر شيوعا بين مستهلكي الهواتف المحمولة الأصغر سنا حيث أن 67% من المراهقين الذين تتراوح اعمارهم بين 16-19 يقومون بزيارة المواقع الاعلامية الاجتماعية بشكل منتظم وكذلك 57% ممن تبلغ أعمارهم بين 20-44 يفعلون ذلك. وتعتبر أول ثلاثة مواقع من هذا النوع هي فيس بوك Facebook(97%) وياهو Yahoo(33%) وتويتر Twitter(14%).

اليوم السابع وجوجل

يعتبر السبب الثاني لزيارة الإنترنت هو تفقد المواقع الإخبارية(29%) موزعة بين 31% من الذكور و 20% من الإناث و 8% من الناشئين بين 16-19 و 30% ممن تبلغ أعمارهم بين 20-44 و 50% ممن هم أكبر من 45 عاما. وإن المواقع الإخبارية الأكثر زيارة هي اليوم السابع(40%) ومصراوي(36%) والجزيرة(22%) و CNN(7%) والمصري اليوم(5%).
وهناك مواقع أخري يتم زيارتها عبر الهواتف الذكية وهي محركات البحث حيث أن أعلي نسبة هي لجوجل (98%) ويليها Yahoo (12%). ويعتبر الاستماع للموسيقي هو السبب الرئيسي للدخول علي الإنترنت وأكثر موقع موسيقي يتم زيارته هو Mazika.com(26%) يليه موقع Nogomi.com(22%).

يلاكورة

وحينما نأتي للمواقع الرياضية فإن موقع يللا كورة يأتي علي قمة القائمة حيث يصل لنسبة 71%، ثم يأتي موقع في الجول بنسبة 42% ممن يهتمون بالمواقع الرياضية.
وإن المنزل هو المكان الأفضل للدخول علي الإنترنت لمستخدمي الإنترنت حيث أن 85% من الإناث و70% من الذكور يدخلون علي الإنترنت من المنزل. وبالنظر الي الاستخدام تبعا للعمر فإن المنزل هو المكان الذي يدخل منه الناشئين(16-19) والشباب (22-40) والراشدين(+45) علي الإنترنت أيضا بنسبة 92% و 70% و 82% علي التوالي.

ولقد وجد أن الدخول علي الإنترنت من المقاهي يبلغ أعلاه بين مستخدمي الهواتف الذكية الذين تتراوح أعمارهم بيت 16-19 عاما بنسبة 37% بينما وجد أن نسبة الدخول علي الإنترنت أقل في المدارس حيث تبلغ 26% فقط.

الالعاب والموسيقى

وإن التطبيقات التي يتم تحميلها من قبل مستخدمي الهواتف الذكية هي الألعاب والفيديو والموسيقي. ويعتبر الناشئين (16-19) هم المجموعة العمرية الأعلي في تحميل الألعاب بنسبة 29% بينما يعتبر تحميل الفيديو والموسيقي أعلي في من تبلغ أعمارهم +45 عاما (44%) ويقوم 22% من الإناث بتحميل الأفلام.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled