اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بوصلة الشتاء.. نحو سياحة السواحل

آل دغيم: تنوع الطبيعة واعتدال المناخ يرفع النمو السياحي 100%

أبها: مسعود آل معيض

وجهت آلاف الأسر السعودية بوصلتها السياحية لموسم الشتاء إلى مناطق أكثر دفئاً، وبدأت الهجرة من المناطق التي تشهد درجات برودة عالية حيث تواصل السياحة الشتوية نموها المتسارع، وتحقق أرباحاً عالية على مستوى قطاعات الإيواء والفنادق والمطاعم والمنتجعات والمدن الترفيهية ومراكز التسوق. وتعززت ثقافة النشاط السياحي الشتوي لدى الجميع.

 


وأوضح الباحث في الشأن السياحي خالد بن عبدالرحمن آل دغيم، أن معدل النمو في السياحة الشتوية يصل إلى 100% هذه الأشهر، وذلك في المناطق الساحلية والتهامية مع نمو السياحة البحرية، وتنوع البيئات الطبيعية واعتدال المناخ.

دفء السواحل
وأضاف آل دغيم، أن مناطق السياحة الشتوية تمتد من سواحل منطقة مكة المكرمة عبر شواطئ البحر الأحمر إلى المناطق التهامية والساحلية لمنطقة الباحة ومنطقة عسير ثم منطقة جازان والمناطق المنخفضة، مؤكداً أن اعتدال الأجواء يستمر لأكثر من 6 أشهر، كما تدعم السياحة فيها إقامة مهرجانات وفعاليات متنوعة جاذبة لمرتاديها إلى جانب مهرجانات متخصصة عرفت خلال هذه الفترة لعرض منتجاتها المحلية.

وأشار إلى أن تلك المناطق تمتاز بالسهول والجبال والوديان والغابات والمحميات والصحارى والغطاء النباتي والشواطيء والرمال والواحات وإمكانية مراقبة النجوم في الليل أو متابعة ظواهر طبيعية مثل هجرة الطيور وخروج الأسماك بشكل جماعي مثل الحريد بجزر فرسان، معتبراً أن تلك الفعاليات المختلفة شكلت وجهات سياحية وعوامل جذب تطورت وأصبحت ضمن العمل السياحي التي تتبناه الهيئة العامة للسياحة والآثار مع شركائها في البلديات وإمارات المناطق وكل من له علاقة بذلك إلى جانب أصحاب روؤس الأموال الذين أتيحت لهم الفرصة للاستثمار.

فعاليات وجذب
وحول مهرجانات ساحل عسير، أكد مدير مهرجان العسل بمحافظة رجال ألمع ومهرجان الربيان إبراهيم مسفر، أن المهرجانات تعد عامل جذب سياحي كبير، مشيراً إلى المهرجانات الشتوية التي تمثل تسويق منتج محلي وطني على مستوى المملكة، وقد نجح منها مهرجان العسل في جميع أعوامه التي شهدت إقبالا كبيرا وإبراز جودة منتج العسل. كما أوضح أن مهرجان الروبيان يعد في عامه الثاني، وسيحظى بزيادة نمو، وسيشكل دعما سياحيا للمنطقة الساحلية من حيث تطور وزيادة الاحتياج للإيواء.

وأكد آل مسفر أن الأسواق الشعبية الغنية بأنواع متعددة من التراث والنباتات العطرية والعسل والمصنوعات المحلية الخشبية منها والحديدية والفخارية إلى جانب المحاصيل الزراعية وزيادة الثروة الحيوانية نظراً لهطول الأمطار على طول الموسم.
 

مطالب تطوير
من جانبه، طالب المرشد السياحي خالد معجب آل طوق بتطوير سواحل تهامة وتوفير كل ما يسهّل تواجد السياح بها. وقال: نأمل من الجهات المختصة ومن شركات السياحة وضع برامج للسياحة الشتوية في الأماكن السياحة المشهورة باستقطاب السياح صيفا كالسودة، وأبها حتى تحقق السياحة المستدامة.
كما طالب عدد من السياح ومنهم المواطن محمد علي دشن القحطاني، بتوفير أماكن مخصصة للشباب وجعل الشواطيء مثالية من حيث النظافة والمحافظة على جمالها.
كما طالب المواطن صالح القحطاني بتوفير جلسات مخصصة للعائلات في المتنزهات.

المصدر : الوطن اون لاين

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله