اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية يفتتح معرض “رحلة في عالم المنمنات الإسلامية”

الشارقة "المسلة" خاص … افتتحت إدارة متاحف الشارقة صباح أمس في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية معرض "رحلة في عالم المنمنات الإسلامية" والذي يقام على هامش مهرجان الفنون الإسلامية الذي تنظمه إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة. وقد افتتح المعرض منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة وهشام المظلوم مدير إدارة الفنون وبحضور نخبة من المهتمين بالشؤون الفنية الإسلامية.

undefined

ويقام هذا المعرض بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وكلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة، وتمتد فعالياته حتى يوم 17 يناير 2012، ويشتمل المعرض على نُسَخ بعض المخطوطات العلمية والفنية المهمة مع لوحات معاصرة مميزة من أعمال الفنانة فاطمة الزهراء حسن، بهدف إعطاء لمحة عن فن المنمنمات الإسلامية.

ويقوم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بالمشاركة بهذا المعرض ضمن مهرجان الفنون الاسلامية في دورته الرابعة عشر والذي افتتحت فعالياته في متحف الشارقة للفنون يوم الأربعاء 7 ديسمبر 2011 ويشتمل على مواقع عرض مختلفة في امارة الشارقة. ويحمل المهرجان لهذا العام شعار "منمنمات" وهو أحد الفنون الاسلامية العريقة التي ارتبطت بنصوص المخطوطات المنسوخة منذ البداية، وقد امتازت فنون المنمنات الاسلامية على أنماط عدة انتشرت في ربوع الدولة الاسلامية بداية من القرن الرابع الهجري. وينظم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية على هامش هذا المعرض كذلك ورشة عمل بالتعاون مع الفنانة فاطمة الزهراء حسن تحت عنوان "فن المنمنمات" يوم 17 ديسمبر.
 

وبهذه المناسبة قالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "يأتي تنظيم واستضافة معرض "رحلة في عالم المنمنات الإسلامية" دعماً منا لهذا المهرجان الهام ومشاركة إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في إبراز الأعمال الفنية الإسلامية. كما تأتي استضافة هذا المعرض من ضمن فعاليات متحف الشارقة للحضارة الإسلامية الممتده على مدار العام والتي تهدف لإبراز الدور الفعال لمتاحف الشارقة تجاه الحضارة الإسلامية العريقة وزيادة وعي الجمهور بها، والتي تعزز كذلك من مكانة الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية للعام." وأكدت عطايا أن هذا المعرض يعد فرصة لتوصيل الرسالة الإسلامية والإرث الفني الإسلامي إلى كافة فئات المجتمع باختلاف جنسياتهم وأعمارهم، ومن جانب آخر يعتبر هذا المهرجان منصة هامة للفنانين والمبدعين لنقل إبداعاتهم ومساهماتهم في تطوير حركة الفنية والثقافية الإسلامية.

undefined

ومن جانبه عبر هشام المظلوم عن سعادته بهذا المعرض وقال: "نحن نفخر بأن تكون إمارة الشارقة من أهم المحطات التي تولي الفن الإسلامي أهمية كبيرة وتعمل على تفعيل الأدوار المساهمة في كافة الميادين، ونحن نعمل دوماً على تنظيم الفعاليات والمعارض التي من شأنها تطبيق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله."

واعتبر المظلوم أن هذه الفعالية تأتي للتأكيد على المكانة البارزة التي تحتلها دولة الإمارات وإمارة الشارقة في عالم الفن والفكر والثقافة في المنطقة، إضافة إلى ذلك يؤكد هذا المهرجان على أهمية الإسهامات الإماراتية في تعزيز الثقافات الفنية والحضارية والتاريخية لدى الجمهور. كما تسهم هذه الفعالية على إبراز المقومات القوية والواسعة في إمارة الشارقة والتي تؤثر في الإنتاج المعرفي الإنساني."

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled