اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قواعد جديدة لإسترداد حقوق الشركات السياحية لدى منظمى الرحلات سيئى السمعة

المديونيات بلغت 100 مليون جنيه عبر 52 شركة من 37 دولة

 

 

القاهرة "المسلة".سعيد جمال الدين … وضعت غرفة الشركات السياحية مجموعة من الإجراءات والقواعد جديدة لتلقى شكاوى أعضائها من تقاعس وتلاعب بعض الوكالات والشركات ومنظمى الرحلات الأجنبية من سداد إلتزاماتهم المالية لصالح الشركات المصرية وذلك لضمان سلامة الإجراءات التى تقوم بها الغرفة لدى الجهات المعنية لإسترداد حقوق أعضائها.

الإجراءات التى حددتها الغرفة تضمنت ضرورة تقديم الشركة المصرية الدائنة بمستندات تؤكد أحقيتها فى المبالغ التى تطالب بها الطرف الأجنبى وقى مقدمتها البيانات الكاملة اسم الشركة الأجنبية الرسمي واسمها التجارى وكذلك العلامة التجارية الخاصة بها وعنوانها بالتفصيل واسم رئيس مجلس إدارة الشركة الأجنبية أو صاحب الشركة حسب الشكل القانوني للشركة والبلاد التي يتعامل معها الوكيل الأجنبي وتحديد المبلغ المتنازع عليه لوضعها فى قائمة الشركات سيئة السمعة Black List وحظر التعامل معها .

وللحد من التلاعب خاصة فقد أكدت الغرفة على ضرورة ملاحقة الشركات المصرية الدائنة للشركات الأجنبية ومعرفة المستجدات التى تطرأ على شكلها القانونى ومنها إنشاء الشركة المدينة شركة جديدة باسم آخر ، أو بتغيير أسمها التجارى أو دخول شركاء حدد معها وتعتمد فى تعاملها المقبل على قائمة الشركات التى كانت تتعامل معها.


أشارت الغرفة إلى إنها قامت بإخطار الجهات المعنية فى دول الشركات السياحية الدائنة بأحقية الشركات المصرية بعد موافاتها بكافة المستندات الدالة على أحقيتها فى الالتزامات المالية حتى تضمن هذه المستحقات وطالبت الجهات هناك بضرورة حالة بيع الشركة لمالك جديد الالتزام بسداد مديونية الشركة المصرية، أو أن يقوم صاحب الشركة الأجنبية بتأسيس أو شراء أو مشاركة شركة أجنبية أخرى، أو أن يقوم شخص أو شركة بشراء الاسم التجاري من المالك.

من جانب آخر أرتفع عدد الشركات الأجنبية التى أدرجتها غرفة الشركات السياحية فى القائمة السوداء للشركات سيئة السمع وحظر التعامل معها إلى 52 شركة من 37 دولة على مستوى العالم .

أكدت غرفة شركات السياحة فى منشورها الذى أرسلته إلى كافة أعضائها من الشركات العاملة فى مجال السياحة المستجلبة بضرورة عدم التعامل مع الشركات الأجنبية المدرجة بالقائمة خشية تعرضها لعمليات نصب منها مثلما قامت به مع شركات أخرى .

وقد قدر مصدر مسئول بغرفة شركات السياحة قيمة المستحقات المالية للشركات السياحية المصرية لدى نظيرتها الأجنبية أكثر من 100 مليون دولار وأن الإجراءات التى تتخذها الغرفة من الحفاظ على حقوق أعضائها كانت وراء طلب العديد من منظمات وإتحادات والغرف السياحية بالدول العربية والأجنبية الأحرى الاستفادة بالخبرة المصرية فى المطالبة بالحقوق وإصدار قائمة سوداء للشركات المتهمة بالنصب على الشركات المصرية وكان هذا التعاون بمثابة ورق ضغط على البعض منها لسرعة سداد الإلتزامات المالية المستحقة لصالح الشركات المصرية .

أما الدول التى ضمتها قائمة الشركات سيئة السمعة فهى ألبانيا، والتشيك ، وكندا ، وسلوفاكيا ، واليونان ، ورومانيا ، وروسيا ، وألمانيا ، وبريطانيا ، وتايلاند ، تركيا ، وسلوفينيا ، وهونج كونج ، والإمارات ، وكازاخستان ، والدنمارك ، والبرازيل ، وسويسرا ، وقبرص ، والأردن ، ولبنان ، وإيطاليا ، والنرويج ، وفرنسا ، والمكسيك ، وشيلى ،وإستونيا ، وأمريكا ، وإسرائيل .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله