Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بور سعيد ملتقى لأروع الطرز المعمارية لدول البحر المتوسط. بقلم د. عبدالرحيم ريحان

القاهرة "المسلة".د . عبدالرحيم ريحان…متحف معمارى مكشوف يشمل كل بورسعيد يعتبر خليطاً من أروع الطرز المعمارية لدول البحر المتوسط أبدعها معماريون فرنسيون و إيطاليون و إنجليز و يونانيين لتشمل مجموعة فريدة من المبانى التاريخية نظرا لتنوع الجاليات التى تقطنها كل هذا الجمال طبع على صفحات بحث للدكتور بدر عبد العزيز محمد بدر مدرس الآثار الإسلامية كلية الآداب – جامعة قناة السويس ألقاه بمؤتمر الآثاريين العرب الرابع عشر بجامعة القاهرة وهى مبانى فريدة فى طرزها المعمارية تتكون من الخشب أو الحجارة.

تخطيط بور سعيد

undefined

يشير الباحث د. بدر إلى أن اختيار موقع مدينة بورسعيد و نشأتها كان له أثراً بارز في تنوع طرزها المعمارية حيث عقدت اللجنة الدولية الخاصة بمشروع حفر قناة السويس اجتماعاً فى 25 ابريل عام 1859م و اتخذت عدة قرارات كان من أهمها إنشاء ميناء و مدينة بورسعيد وقد أشرف علي اختيار هذا الموقع المهندس الفرنسى " فرديناند ديليسبس " و " مسيو موجيل " المدير العام للأشغال و " مسيو لاروش " و غيرهم من رؤساء المشروع و الوكلاء وعدد 150 شخص من البحارة و السائقين و العمال وقد أشرفت على جميع أعمال التخطيط و التنظيم الخاصة بمدينة بورسعيد شركة قناة السويس بناءاً علي اتفاق بين الخديوى إسماعيل و ديليسبس لذلك كانت مدينة بورسعيد ذات طابع أوروبى خالص فى تخطيطها و تنظيمها علي نسق المدن الفرنسية وكانت تنقسم مدينة بورسعيد فى بداية نشأتها إلى قسمين رئيسيين لكل منهما مميزاته و هذان القسمان هما المدينة و قرية العرب أما المدينة فتقع غرب قناة السويس مباشرة و كان يقيم بها كافة الجاليات الأجنبية لذلك عرف هذا القسم بالحى الأوروبى أو الحى الإفرنجى ثم عرف فيما بعد أيضا باسم حى الشرق و توجد فى هذا القسم الفنادق و المتنزهات و المحلات التجارية التي كان يمتلكها الأجانب أما القسم الثانى وهو قرية العرب فيقع إلى الغرب من المدينة و كان يقيم به المواطنين المصريين و أبناء العرب و كان يوجد به مساجدهم و مساكنهم و محلاتهم التجارية وتطورت مدينة بورسعيد عمرانيا وإداريا منذ نشأتها وحتي نهاية عصر محمد على باشا حتي صارت تتكون من سبعة أحياء و هي : حى الشرق و حى العرب و حى المَناخ و حى بورفؤاد و حى الزهور و حى الضواحى و حى الجنوب وتميزت شوارع وطرق بورسعيد بأنها كانت متوازية ومتقاطعة مع بعضها كما اتصفت بالاتساع عن مثيلاتها بمدن القناة الأخرى حيث كان عرض الشوارع بمدينة بورسعيد 30م و الطرق ما بين تسعة وعشرة أمتار.

طرز العمارة

undefined

تميزت بخضوعها لأكثر من طراز معمارى وفنى مثل طراز الكلاسيكية الجديدة و الطراز القوطي المتأخر و طراز عصر النهضة المستحدث و طراز الباروك و الروكوكو بالإضافة إلى الطراز التلقيطي و الطراز العربى الاسلامى ونتيجة إشراف معماريون من فرنسا و إيطاليا و إنجلترا و اليونان على مبانى بور سعيد فقد خضعت لسمات الطرز الأوروبية مع مراعاة النسق العام للطراز العربى الاسلامي وبخصوص طراز الكلاسيكية الجديدة فهى عمارة أو فن خاص بإحياء الفن الإغريقى و الرومانى ويعد من أهم الطرز المعمارية والفنية التي سادت فى عمائر وفنون القرن التاسع عشر ومن أهم عناصره الأعمدة و " الأكتاف المدمجة " و الفرنتون و الحشوات الغاطسة و النوايا و الأسنان و الأساطير و من أهم نماذجه فى بور سعيد كنيسة سانت أوجينى سنة 1890م أما طراز عصر النهضة المستحدث فيتميز بالأسطح المستوية الخالية من التفاصيل كما اتصف بالرزانة والاتزان و التقشف و البعد عن الزخرفة بالإضافة إلى التماثل بين الواجهات و التماثل فى التخطيط و فكرة وضع النوافذ فوق بعضها البعض علاوة علي استخدام بعض العناصر الزخرفية مثل الأشرطة و الفينكات و عقود الأزهار و الأكاليل ومن نماذجه فى بورسعيد المدرسة الفرنسية.

 

الطراز القوطي الجديد

undefined

يشير الباحث إلى إعادة إحياء الطراز القوطي مرة أخرى فى القرن 18 الميلادى بعد أن حل طراز عصر النهضة محله فى القرنين 15 ، 16 الميلاديين و القرن 19 الميلادى فظهر طراز جديد عرف باسم القوطي الجديد أو المتأخر و من أهم سماته استعمال العقود المدببة بأشكالها المختلفة و استعمال الأقبية ذات الأعصاب المتشابكة وزيادة المسطح الزجاجى وتشكيل النوافذ الملونة والاهتمام بالهيكل الإنشائى للواجهة والحليات ذات الزخارف المتشابكة ومن أهم نماذجه ببور سعيد فيلا فيرناند و من أهم نماذج الطراز القوطي الجديد في بور سعيد طراز الباروك والروكوكو والطراز التلقيطى ويتميز هذا الطراز بالاقتباس من مختلف الطرز حيث يجمع من كل طراز عنصر معمارى أو فنى ثم تصاغ من جديد فى بوتقة واحدة و قد تميزت بعض مبانى بورسعيد بالطراز التلقيطي مثل مبنى المدرسة الإيطالية و مبنى الإدارة الانجليزية .

الطراز العربي الاسلامي

undefined

تميز الطراز العربي الاسلامي الجديد في القرن 19 م بأنة نفذ على يد معماريين أجانب أعجبوا كثيرا بالطراز المحلى فأقيمت مساجد و منازل وفق النظم المعمارية الإسلامية التى سادت فى مصر فى العصور الإسلامية المختلفة و خاصة العصر المملوكى حيث عمل المهندسين الأوربيين علي إحياء هذا الطراز عن طريق تصميم منشآت مستمده منه ومن نمازج هذا الطراز بمدينة بورسعيد (المسجد التوفيقى و المسجد العباسى) و بعض المنازل التى تميزت بعناصر زخرفية إسلامية مثل الطبق النجمي و الجفت الاعب و المقرنصات أما المبانى ذات الشرفات الخشبية البورسعيدية فقد استخدم فيها الأسقف الخشبية البغدادلية فكانت ذات مسحة عربية إسلامية بالرغم من تشييدها وفق طراز مدينة البندقية فى إيطاليا .
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله