اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

هل سنرى دور ميداني لهيئة السياحة في موسم الحج..؟! بقلم المستشار خالد الرشيد

 بقلم المستشار خالد الرشيد

— إنني بهذا أود أن أطرح تساؤلا إلى هيئة السياحة والاثار فهل من الممكن أن نجد للهيئة دورا ميدانيا لمراقبة إعمال الحج ومتابعة آداء خدمات الحجاج ؟
كما يعلم الجميع بإن المملكة تعيش هذه الأيام تظاهرة إسلامية تتكرر كل عام ألا وهي موسم الحج والذي تستضيف المملكة أثنائه من خارجها قرابة المليوني حاج يمثلون " 181 " جنسية من مختلف أقطار العالم وتكثف جميع الاستعدادات لتمكين الحجاج من من أداء هذه الفريضة بسهولة وأمان , ويتم إستقبال ضيوف الرحمن من الحجاج القادمين عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية وجميع المنافذ هذه الايام في حالة إستعداد تام وكذلك جميع القطاعات والأجهزة الداخلية الاخرى ,

وإن كنت أتمنى أن يكون لهيئة السياحة تواجد ميداني في هذه المناسبة التي شرف الله المملكة العربية السعودية بها بجوار جميع العاملين في هذه المناطق ودعمهم ( لوجستيا ) بتقديم الدراسات والاستشارات لهم وتزيويدهم بالمعلومات السياحية والمطبوعات الارشادية والتوعوية لرفع مستوى الثقافة السياحية لديهم .

 

ولنبداء بالضيوف القادمين عن طريق الجو فيجب متابعة خطة وجدول الرحلات لكي لا يحدث إرباك في وصول الرحلات وكذلك جودة خدمات الخطوط الناقلة سواء كانت سعودية أو إجنبية وأيضا إداء جميع الموظفين العاملين بالمطار وسائقي تكاسي الاجرة والحافلات والمطوفين والمرشدين السياحيين وأصحاب حملات الحج .

وكذلك الضيوف القادمين عن طريق البر ومستخدمي الطرق البرية فهم يحتاجون لرعاية ومتابعة من قبل اللهيئة والعمل على توفير جميع الخدمات المطلوبة , كتوفر أماكن المبيت النظيفة والقليلة التكلفة وأيضا توفير المطاعم والمقاهي والصيدليات والمراكز الصحية ودورات المياه والحمامات النظيفة وجميع الخدمات السريعة الهامة كمراكز صيانة وبالاضافة إلى مراكز خدمة المركبات ومراكز بيع الوقود.

ومن هنا تأتي أهمية توفير البنى التحتية الخدمية المتينة ومضاعفة الاستثمار وإقامة المشاريع الحيوية التي تخدم الحجاج والمعتمرين والسياح وكذلك المواطنين طوال العام لبناء بنية تحتية قوية لسياحة مستدامة والتي ستكون من المرتكزات الرئيسية في تنشيط قطاع السياحة بشكلٍ خاص وتنشيط القطاعات الأخرى المرتبطة بنشاط الخدمات السياحية . وذلك بهدف تقديم خدمةٍ سياحيةٍ رفيعة المستوى ، تستطيع تلبية احتياجات السائح الداخلي والخارجي في أي مكان أو زمان .

كما أنني أطلب من الهيئة المشاركة الميدانية الفعالة في أعمال الحج بالتعاون مع وزارة الحج وجميع الاجهزة ومراقبة أداء جميع العاملين والمتعاملين في موسم الحج والتركيز على تطوير خدمات الحجاج فعلى سبيل المثال :

1- يجب إعتماد معايير للجودة ومتابعة الالتزام بهذه المعايير من قبل الجميع .

2- إنشاء وسائل أتصال مختلفة للتواصل مع الهيئة في حالة وجود قصور أو تجاوز أو في حالة طلب المساعدة والاستفادة من خدمات الهيئة .

3- يجب أن يكون للهيئة دور بالتنسيق مع الاجهزة الحكومية ذات العلاقة بمتابعة الأسعار والرقابة على المنشآت من خلال المشاركة في تشكيل لجنة ممثلة من عدة جهات كالأمانة والدفاع المدني ووزارة التجارة والجهات الاخرى ذات العلاقة وعمل زيارات مفاجئة ومستمرة لجميع المنشآت من فنادق ومطاعم وغيرها واللتأكد من إلتزامها بالأنظمة والتعليمات والتقيد بالأسعار المعلنة وبسلامة وجودة الغذاء ووالسلامة ونظافة المنشآت والعاملين بها وحسن الضيافة التعامل مع الضيف .

4- تنمية ونشر وعي ثقافة حسن الاستقبال والضيافة بين جميع العاملين في الاجهزة الحكومية والخاصة أثناء تشرفهم بآدءئهم واجبهم في خدمة ضيوف الرحمن .

5- المشاركة في التغطيات الإعلامية للحج بالتعاون مع وزارة الأعلام ووسائل الاعلام العربية والاجنبية الاخرى وعقد محاضرات وندوات بلغات مختلفة تعريفية وتثقيفية بإخلاقيات وسلوكيات الحاج وأنظمة وقوانين الحج .

6- عمل الاستبيانات الخاصة بآراء وإقتراحات الحجاج والزوار وأيضا المشاركين في خدمة الحجاج من العاملين في القطاع الحكومي أوالقطاع الخاص الذين شاركوا في موسم الحج واستخلاص النتائج والمقترحات للاستفادة منها في دراسات تحسين الاداء في الأعوام القادمة .

7 – إنشاء مركز لجمع وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بموسم الحج والاستفادة منها في خطة الحج للأعوام القادمة .

8 – إجراء الدراسات الفنية الخاصة من قبل خبراء ومتخصصين لتطوير الجودة الاداء ، بالتنسيق مع الاجهزة الإدارية الاخرى للإستفادة منها في تطوير القطاع وتطوير جميع الأعمال و الخدمات الاخرى .

9- تقييم إداء جميع المشاركين في خدمة الحجاج وتكريم المتميزين في هذا الموسم وإبداء الدور المميز الذي قاموا بهم للإستفادة منه وتوجيه لفت نظر للقطاعات التي لديها قصور أو نقاط ضعف وتقديم الحلول والإرشادات لهم لتلافي هذا القصور في المسقبل .

المســـتـشار
خـــالد الرشـــيد
الأمين العام للجمعية الدولية لخبراء السياحة العرب
عضو الرابطة الدولية لخبراء السياحة
عضو الجمعية الدولية التنشيط السياحة

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله