اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

هذا الموسم السياحة المصرية والرهان الاخير على تنظيم حصة الحج بمفردها كاملة

المدينة المنورة " اشرف الجداوى" – موسم حج مغاير للجميع بعد ثورة يناير "السياحة تراهن على قدرتها التنظيمية لتنفيذ كامل حصة مصر من تأشيرات الحج والتى تبلغ قرابة ال 80 الف حاج سنويا ، وكل من وزارتى الداخلية والتضامن الاجتماعى " الجمعيات " تلهثان لتقرير واقع احقية كل جهة منهما بتنظيم الحج لفئات المجتمع غير القادرة على ترف مائدة الحج السياحى والفاتورة الباهظة التى يتحمل عبء سدادها فى النهاية من لم يصبه الدور من المصريين فى القرعة الموسمية … رافضتان التصريحات الاعلامية الملونة العبثية لمسئولى شركات السياحة بقدرتها على تنفيذ الحج بأسعار اقتصادية لاتقبل المنافسة شريطة الاستحواذ على كامل حصة مصر من التأشيرات .. !وهو الامر الذى لم يجد صداه لدى مسئولى الحكومة الجديدة عقب الثورة ، ولعل الاسعار التأشيرية لبرامج الحج السياحى والتى تبدأ من 23 الف جنيه للحج البرى وتنتهى ب 75 الف جنيه للحج الفاخر السريع هذا الموسم .. كانت تشى بالحقيقة الوحيدة على ارض الواقع وهى ان تصريحاتهم محض عبث وطق حنك على الطريق الشامية …؟!

 

عبدالنورمن جانبه "عبدالنور" وزير السياحة يؤكد على هذا الموسم سوف يشهد اداء عالى وجاد من شركات السياحة لتنظيم حصتهم من تأشيرات الحج والتى تصل ل 30 الف حاج ، ووضح هذا منذ اللحظة الاولى لبدء الاستعداد للموسم من اوئل شهر رجب المنصرم والالتزام بالضوابط الجديدة التى تم وضعها عبر لجنة مشتركة من الوزارة والغرفة وهدفها النهائى راحة الحاج المصرى والتيسير عليه اثناء الرحلة المقدسة ، كما ان اللجان التى سافرت اواخر الاسبوع الماضى من قبل الوزارة تضع نصب اعينها مراقبة اداء الشركات ومتابعتها للتاكد من تنفيذها البرامج المعتمدة من قبل الوزارة لحج السياحة .. لجان بجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة … ومهمتها التدخل الفورى لتعديل اى انحراف ودراسة اى شكوى يتقدم بها حجاج السياحة وبحثها والعمل على الحل الفورى لها على ارض الواقع .

وفى نفس الوقت يشدد كما يقول "لواء هانى وديع " وكيل اول وزارة السياحة للرقابة على الشركات " على عدم السماح باى اخلال من جانب شركات السياحة بالعقود المبرمة مع الحجاج والتى اعتمدتها الوزارة .

ويضيف إن لجان المعاينات لمساكن الحجاج التابعة لوزارة السياحة وغرفة شركات السياحة أكدت على عدم بعد مساكن الحجاج عن الحرم لمسافة تزيد عن 750 مترا بالاضافة إلى عدم زيادة أعداد الحجاج فى الغرفة الواحدة عن اربعة حجاج ، مع التأكيد على الالتزام بالخدمات المتفق عليها مع الحجاج فى العقود الموقعة معهم .

لواء وديعولافتا " وديع " الى إلى عدم السماح للشركات بتغيير وسائل الانتقال أو السكن أو الخدمات المتفق عليها فى البرامج المعتمدة من الوزارة والتى تسلمها الحجاج من الشركات ، مشددا على أن الاخلال بأى بند فى العقود سيؤدى إلى توقيع عقوبات مشددة على الشركات المخالفة .

وقال "احمد الخادم" مستشار وزير السياحة للمصور ورئيس بعثة حج السياحة " أنه تم تم تخصيص 17 لجنة لمراقبة إلتزام الشركات بتنفيذ البرامج خلال المناسك فى منى وعرفات منها 12 لجنة للطيران وخمس لجان للبرى ، مع تشكيل غرفة عمليات بقطاع الشركات السياحية بمقر الوزارة خلال أجازة عيد الأضحى لتلقى أى شكاوى من المواطنين أو الاستفسارات للاطمئنان على الحجاج.

الخادمواوضح " الخادم " أن موسم الحج السياحى هذا العام سوف يشهد طفرة كبيرة خاصة مع الاصرار الكبير لدى الشركات السياحية من أجل الخروج بموسم حج ناجح وخالى من المشكلات والشكاوى وهو التحدى الذى تتحمله شركات السياحة فى الموسم الحالى .

 وكانت وزارة السياحة قد قامت بتوزيع تأشيرات الحج على شركات السياحة طيقا لسنوات الخبرة فى المجال وحجم الاعمال والايرادات الكلية لها سنويا ، والتى كانت قد تقدمت فى شهر شعبان المنصرم للوزارة بطلبات البرامج الخاصة بها للحج السياحى ، وقامت الادارة المركزية للرقابة على الشركات ،وادارة نشاط الحج والعمرة بتوزيع حصة السياحة من تأشيرات الحج والتى تبلغ 30الف تأشيرة وفقا لسنوات الخبرة لعدد 1666شركة.

وقد تم توزيعها كالتالى «20» ألف تأشيرة علي الشركات الراغبة في تنظيم رحلات الحج بالطيران ، و«10» آلاف تأشيرة علي الشركات الراغبة في تنظيم الحج البري.
وتم تقسيم الشركات السياحية الي أربعة مستويات المستوي الأول وحصل علي «31» تأشيرة والثاني وحصل علي «21» تأشيرة والثالث وحصل علي «11» تأشيرة والرابع وهو الشركات التي تقوم بتنفيذ الحج لأول مرة حصل علي تأشيرتين.

وزير الاوقاف امير الحج المصرىومن ناحية اخرى اجتمع الدكتور محمد عبدالفضيل القوصى وزير الاوقاف ورئيس البعثة الحج المصرى امس الاحد فور وصوله الى مكة المكرمة مع رؤساء البعثات النوعية الثلاثة وباقى اعضاء البعثات المشرفين ورؤساء اللجان " قرعة وسياحة وتضامن اجتماعى " وذلك للوقوف على احدث المستجدات فيما يتعلق بوصول افواج الحجاج المصريين سواء لمكة المكرمة او المدينة المنورة حتى اليوم ،

 

 

 

صلاح هاشمواكد لواء صلاح هاشم الرئيس التنفيذى للبعثة الرسمية ورئيس بعثة حج القرعة تمام وصول حجاج القرعة بالكامل والبالغ عددهم 30 الف حاج ، ونحو 12 الف حاج تابعين للجمعيات التابعة لوزارة التضامن ، و27الف حاج تابعين للسياحة ولم يتبقى سوى حوالى 3 الاف حاج بنظام الحج السريع يصلون غدا " الثلاثاء " للاراضى المقدسة
.

كما استعرض امير الحج المصرى " عبدالفضيل القوصى " هذا الموسم الخريطة الجغرافية والنوعية لاقامة حجاج البعثات الثلاث فى مكة المكرمة ، والتعرف على اى مشكلات يعانى منها حجاج مصر وطالب رؤساء البعثات واللجان بضرورة بذل اقصى جهد لراحة الحجاج ،

وشدد على ان جميع البعثات فى خدمة الحاج المصرى بغض النظر عن كونه من حجاج القرعة او السياحة او التضامن مؤكدات على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد فى تذليل كافة لهم وبخاصة فى منطقة عرفة و.. وقرر رئيس البعثة المرور على الحجاج فى اماكن اقامتهم يوميا للتأكيد من التزام المنظمين لتقديم افضل الخدمات
جميع حجاج العالم اليوم فى مكة المكرمة .

وصرح صبح عبدالفتاح رئيس لجنة الحج السياحى بالمدينة المنورة ان جميع حجاج العالم اليوم يتوجهون الى مكة المكرمة لاداء العمرة واستعدادا للتصعيد الى عرفات مساء الجمعة القادم ، واشار الى وجود لجنة بالمدينة المنورة تستمر فى اعمالها لمتابعة اية حالات بمستشفيات المدينة المنورة حتى يوم التصعيد لعرفات وذلك طبقا لتوجيهات اللواء هانى وديع وكيل اول وزارة السياحة ورئيس قطاع الرقابة على الشركات والمحال السياحية .

ارتفع مستوى الخدمة فأنخفضت الاسعار

واكد رئيس لجنة الحج السياحى بالمدينة المنورة "انه نظرا لضوابط الحج هذا العام والخاصة بتحديد اسعار الحج السياحى ببرامجه المختلفة من قبل وزارة السياحة بناء على توجيهات منير فخرى عبدالنور وزير السياحة انخفضت اسعار الحج البرى بنسبة خمسة الاف جنيه عن العام الماضى وواكب ذلك ارتفاع فى مستوى السكن بفنادق المدينة المنورة وبات من المعتاد ان يقيم حجاج البر فى فنادق ال5 نجوم  فى كلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله