Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مطالب سوريّة بتشكيل تكتل عربي ينافس أوروبا في النقل الجوي

 

القاهرة "المسلة"…. طالبت سورية خلال اجتماع مجلس وزراء النقل العرب في دورته العادية الـ24، بتشكيل تكتل موحد لخدمة المصالح العربية في مجال النقل الجوي بما يحقق شروط تنافس متكافئة مع الاتحاد الأوروبي، من جانبه قال الوفد السوري إنه لا يجوز فرض العقوبات والحظر على النشاطات والأمور المدنية في سورية، لاسيما في مجال الطيران.

ووافق المجلس على اتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق بين الدول العربية واتفاقية النقل المتعدد الوسائط فيما بينها، كما أقر عددا من الموضوعات المرتبطة بمجالات النقل المختلفة وتطوير نظمها وآليات عملها وتعزيز التعاون العربي المشترك في هذه القطاعات.

وأكد رئيس وفد سورية ومعاون وزير النقل المشارك في الاجتماع الذي انعقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة الأربعاء، راجع سريع أنه تم توقيع اتفاقيتين لتنظيم نقل البضائع والنقل المتعدد الوسائط بين الدول العربية، خلال الاجتماع، بما يساعد في تقديم التسهيلات وتحقيق الانسيابية لعملية النقل كما أنهما ينعكسان إيجاباً على الدول العربية بشكل عام.

كما أكد وفد سورية أنه لا يجوز فرض العقوبات والحظر من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على النشاطات والأمور المدنية، لاسيما في مجال الطيران.
 

وأكد مجلس وزراء النقل العرب أيضا، ضرورة متابعة تنفيذ موضوعات النقل التي أقرتها القمم العربية في المرحلة الحالية ولاسيما مخطط الربط البري للطرق بين الدول العربية، ومخطط الربط البري بالسكك الحديدية ومشروع الربط البحري العربي.

وأحال المجلس مقترح إنشاء بنك معلومات لقطاع النقل البري في الوطن العربي إلى اللجنة الفنية للنقل البري لدراسة الموضوع ورفع توصية بشأنه إلى الدورة المقبلة للمكتب التنفيذي للمجلس.

كما قرر تشكيل فريق عمل من الهيئة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي، لدراسة اتفاقية تونس لتبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم على نشاطات ومعدات مؤسسات النقل الجوي العربية، ولمتابعة تطبيقها وتطويرها، بما يتماشى مع التطورات الجارية في صناعة النقل الجوي ورفع تقرير بشأنها للمكتب التنفيذي في دورته المقبلة.
 

المصدر: الاقتصادى

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله