Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

متحف الشارقة للأحياء المائية بنظم ورش تعليمية وتعريفية لمدرسين الامارة

إدارة متاحف الشارقة تعرف الطلاب بالبيئة البحرية في دولة الإمارات

 

 

الشارقة "المسلة" … استكمالاً لخطة إدارة متاحف الشارقة بتعزيز دورها في خلق بيئة تعليمية ترفيهية عبر تقديم برامج تعليمية تفاعلية للطلاب من المنطقة التعليمية في الشارقة والإمارات المختلفة، وحرصاً من إدارة الخدمات التعليمية والتعريفية في الإدارة على زيادة الوعي لدى المدرسين في الإمارات عامة والشارقة خاصة عن دور البرامج التعليمية وأهميتها في دعم المنهج التدريسي، استضاف متحف الشارقة للأحياء المائية أكثر من 25 مدرسة علوم من منطقة الشارقة التعليمية.

واستهدفت هذه الورشة موجهي ومدرسي مادة العلوم لطرح البرنامج التعليمي الجديد الخاص بالعام الدراسي الجديد وكيفية ربط المنهج الدراسي بكائنات المربى المائي عن طريق تقديم ورش تعليمية خاصة لبعض المراحل الدراسية كنوع من أنواع التجربة العملية. وقد تم دعوة الموجهين والمدرسين للاستفادة من هذه الخدمة واستقطاب المزيد من الطلاب في هذا العام من مختلف المراحل الدراسية لزيارة المتحف، لاستكشاف الكائنات البحرية المختلفة بأساليب تعليمية متنوعة بحيث تتيح للطلاب فرصة خوض تجربة جديدة في فهم الدروس المقدمة إليهم بطريقة علمية شيقة.

وبدأت ورشة العمل بكلمة ترحيبية قدمها محمود ديماس أمين مربى الشارقة للأحياء المائية مؤكداً بكلمته على أهمية المربى للطلاب في دعم المنهج الدراسي وقال: "افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله مربى الشارقة للأحياء المائية بتاريخ 6 يونيو2008، وبتوجيهات سموه السامية بات المربى يعتبر تجربة مميزة أمام الزوار للتعرف على البيئة البحرية لدولة الإمارات بما تحتويه من كائنات بحرية وأسماك بأنواعها المختلفة، وتم تصميمه بشكل يتيح للزوار الاستمتاع بالجولة المائية التي يسير فيها الزائر ضمن أنفاق مائية وجسور خاصة مجهزة بتقنيات متطورة وفق أحدث النظم العالمية في هذا المجال ليشاهد ما يزيد عن 120نوعاً من الأسماك المعروفة بالإضافة إلى الأسماك النادرة والملونة وهي تعيش ضمن بيئتها الطبيعية.

هذا وعن الورش التعليمية فقد تضمن البرنامج التعريفي والذي قام بتقديمه أخصائيات التعليم في مربى الشارقة للأحياء المائية الأستاذة ميسون الملا ومنال شهيل شرحاً تفصيلياً عن الورش الجديدة التي تم استيحائها من منهج مادة العلوم للمرحلة الابتدائية حيث تم توظيفه لتسهيل توصيل المعلومة بطريقة علمية وعملية، وذلك لما له من دور فعال في دعم مسيرة الطالب التعليمية و رفع الحصيلة الثقافية لديه، حيث يقوم الطلاب بعد الانتهاء من الجولة بتوظيف المعلومات التي تعلمها في صنع نموذج مصغر للبيئة البحرية وكائناتها المختلفة.

وقد كشف البرنامج التعريفي كذلك عن أهم الأهداف والمكتسبات التي يحصل عليها الطلاب ومنها تعريف الطلاب بأنواع الأسماك المختلفة والكائنات البحرية الأخرى التي تحتويها مناهجهم. وتعريفهم بالبيئة التي يعيش فيها كل من الكائنات البحرية وحاجاتهم الغذائية. إضافة إلى تعليمهم أوجه التشابه والاختلاف بين الكائنات البحرية. كما سيتعلم الطلاب من خلال المشاهدة الحية للأحياء البحرية على أجزاء السمكة وماهية وظائفها.

وفي هذا المناسبة قالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "إن إدارة الخدمات التعليمية والتعريفية تعمل دائماً على تشجيع وتفعيل الحوار المفتوح عن التعليم والتعلم داخل إدارة المتاحف السبعة عشر المندرجه تحت إدارتنا، وتلتزم الإدارة دوماً بتقديم أعلى المعايير الاحترافية للتطبيقات التعليمية المتحفية وذلك عن طريق تطوير كفاءات العاملين من جانب موظفي إدارة متاحف الشارقة وتشجيعهم على مواصلة المزيد من التدريب.

وفي تعليق للسيدة علياء بورحيمة مدير قسم الخدمات التعليمية والتعريفية في إدارة متاحف الشارقة قالت: " نحن فخورون جداً بكافة البرامج التي تم إطلاقها في إدارة متاحف الشارقة، والتي ستساهم في تحقيق هدفنا في قسم الخدمات التعليمية بحصول أهالي الشارقة وجميع زوارها في متاحف الشارقة على برامج ممتعة وتعليمية وترفيهية تثقيفية، فضلاً عن تنظيم الفعاليات التي تثري من معلومات الزوار حول مواقع ومقتنيات المتاحف بغية تعميق فهم هذه المواقع الأثرية والمقتنيات كموارد ثقافية فعالة.

وأضافت بورحيمة: " لقد حرصنا أيضاً على أن لا يزيد عدد الطلاب المشاركين في الزيارة الواحدة عن 30 مشاركاً، وذلك تحقيقاً للهدف المنشود بتقديم المعلومات بشكل يضمن ترسيخها في عقول كافة المشاركين، كما أننا قمنا بطرح كافة الجولات الإرشادية للمدارس من جميع الإمارات مجاناً حرصاً منا على تعميق الفهم والتقدير والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي."

وقد أفاد المسؤولين في قسم الخدمات التعليمية والتعريفية أن هذه البرامج جميعها تحتاج إلى الحجز المسبق وتستقبل المشاركين من السبت إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً وفي أيام الجمعة من الساعة الرابعة وحتى الساعة الثامنة مساءً. ويمكن للمهتمين التواصل مع القسم على البريد الالكتروني [email protected] أوعلى رقم الهاتف 065197266.

وتوجهت عطايا بالشكر إلى كافة العاملين في قسم الخدمات الخدمات التعليمية والتعريفية وعبرت عن تقديرها للقسم مؤكدة على أهمية جهودهم المبذولة في تنظيم هذه البرامج المتميزة، وأشادت بجهود فريق العمل بالارتقاء بمستوى التعاون مع كافة الإدارات في مختلف أنحاء الدولة. وأكدت عطايا أن الإدارة تؤمن بأهمية هذه البرامج وتصممها دوماً لتستهدف كافة الأعمار وتساهم في تسهيل العملية التعليمية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله