Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

غرفة شركات السياحة تطالب بتعويض المعتمرين المصريين العالقين بمطار جدة

القاهرة " المسلة " … طالبت غرفة شركات السياحة المصرية في تقرير عاجل إلى وزير السياحة منير فخري عبد النور بتعويض المعتمرين المصريين العالقين بطار جدة بسبب المشكلات التى وقعت من جانب الخطوط الجوية السعودية.

وعزا نائب رئيس غرفة الشركات ناصر تركي الاحد مطالبات الغرفة بتعويض المعتمرين المصريين الى المشكلات التى تعرضوا لها وعدم تطبيق الاجراءات الخاصة بمنظمة الآياتا والتى تشترط أن يتم نقل الركاب الذين يحدث تأخير لطائراتهم بسبب شركة الطيران لست ساعات إلى أى فندق قريب من المطار مع توفير الإقامة الكاملة له على نفقة شركة الطيران وهو ما لم يحدث.

وأضاف إن لجان وزارة السياحة وغرفة الشركات مازالت تتواجد في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنافذ المختلفة للمعتمرين لحل المشكلات التى قد تحدث للمعتمرين خلال الايام المقبلة مشيرا إلى أن رحلات المعتمرين مستمرة حتى يوم 12 سبتمبر/ ايلول 2011.

وذكر ان هناك 110 الاف معتمر مصري مازالوا في الاراضي السعودية حتى الان وتستمر رحلات العودة الخاصة بهم حسب الحجوزات السابقة لهم.واكد ان زيادة عدد المعتمرين المصريين العام الحالى لم يكن هو السبب الرئيسى فى المشكلات التى حدثت خلال الايام الاخيرة.

وأشار إلى أن هناك عدة محاور تعمل من خلالها الغرفة لكشف ملابسات الازمة الحالية التى وقعت مؤكدا أن هناك مخاطبات مع السفير السعودي فى مصر أحمد القطان من أجل الوقوف على الاسباب الحقيقية للازمة مع التأكيد على ضرورة تسلم التقرير الخاص بالتحقيقات التى تجريها السلطات السعودية حول الازمة بتكليف من أمير مكة المكرمة.

وشدد على ان المعتمرين مسئولية شركات السياحة ولذا ستستمر الشركات في متابعة الموقف من أجل الوصول إلى حقوق المعتمرين.ووجه التحية والشكر لمطار القاهرة والقائمين عليه الذين نجحوا فى التدخل ومحاولة حل المشكلات التى حدثت نتيجة إرسال حقائب المعتمرين بصورة كبيرة مرة واحدة.

ولفت تركي الى ضرورة إستبعاد السياسة من الازمة الحالية وعدم إقحامها فى الازمة التى وقعت نتيجة لمشكلة طارئة فى الخطوط الجوية السعودية وهو الامر الذى لايجب ربطه بأية أحداث سياسية.وفي السياق ذاته، أكد ماهر المهدى نائب القنصل العام فى جدة على عمق العلاقات الاستراتيجية والاخوية بين مصر والسعودية والتى تقوم على ركائز ثابتة ودعائم قوية مشيرا الى انتهاء مشكلة تكدس المعتمرين المصريين في جدة بفضل التنسيق والتعاون المشترك على أعلى مستوى بين السلطات السعودية والمصرية.

وقلل القنصل المصري من تأثير تداعيات مشكلة موسمية كهذه مطالبا بالبعد عن الإثارة في الطرح الإعلامي وتوخي الدقة وعدم تحريف كلام المسؤولين تجنبا للفهم الخاطيء الذي لايخدم أحدا.ونوه المهدى في تصريحات لصحيفة الرياض بجهود الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وتدخله في الوقت المناسب حيث وجه بسرعة حل المشكلة وتوفير رحلات طيران اضافية.

وأبدى القنصل المصري امتعاضه من تعامل الخطوط السعودية مع المعتمرين المصريين مشيرا إلى غياب مسؤوليها حيث لم يكن لهم أي تواجد بالمطار وقت الأزمة لافتا إلى استقبالهم العديد من الشكاوي من تأخر وإلغاء لرحلات تقل المعتمرين المصريين دون ان يجدوا تجاوبا من الشركة الناقلة مؤكدا على أهمية توفر المعلومة وتهدئة نفوس المعتمرين الذين استسلموا لشائعات تحدثت عن صعوبة سفرهم قبل العيد وظروف الصيام وضيق المكان وتكدسهم حيث تجاوز عددهم 5500 معتمر.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله