اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المعتمرون المصريون لايجدون أتوبيسات لنقلهم من مكة المكرمة الى المدينة

مكة المكرمة " المسلة " … واجه المعتمرون المصريون مشكلة بعد تعذر وجود أتوبيسات لنقلهم من المدينة إلى مكة المكرمة وقدموا شكاوى للبعثة المصرية لحل المشكلة التى تضررت منها الشركات السياحية المصرية أيضا لأن مسئولية توفير الاتوبيسات هى مسئولية الوكيل السعودي ولكن ضغط العمل جعل السائقين يختفون فجأة وبصورة جماعية الأمر الذى أدى إلى تعطل التفويج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وأدى تأخر تفويج المعتمرين بين المدينة ومكة إلى تضرر الشركات السياحية المصرية نتيجة تأخر وصول المعتمرين إلى مكة المكرمة وتأخر تسكينهم حتى عندما لجأوا إلى تأجير أتوبيسات بديلة بأسعار مرتفعة لم يجدوا الا القليل منها.

وشهد أكثر من مليونى معتمر بينهم أكثر من 150 ألف مصرى صلاة القيام فى أول ليلة وترية فى العشر الاواخر من شهر رمضان فى مكة المكرمة وذلك فى الوقت الذى بدأت فيه جميع الرحلات الوافدة إلى السعودية تأتى إلى مكة المكرمة حيث بيت الله الحرام لقضاء العشر الاواخر ودعاء ختم القرآن الكريم فى الوقت الذى أعلنت جميع البعثات حالة الطوارىء لإستقبال المعتمرين وتسكينهم وتوفير الخدمات التى تمكنهم من اداء مناسك العمرة فى سهولة ويسر .

وقال رئيس بعثة وزارة السياحة بمكة المكرمة محمد عبد الكريم إن هناك إقبالا كبيرا من الشركات السياحية للتسجيل لدى البعثة لتبدأ اللجان الإشراف على تسكين المعتمرين طبقا للبرامج المعتمدة من الوزارة مشددا على عدم السماح لأى شركة بمخالفة الضوابط تحت أى ظرف من الظروف وخاصة بالنسبة لتغيير مساكن المعتمرين تحت الضغط الشديد الذى تتعرض له الفنادق فى مكة المكرمة .

وقال إن أعداد المعتمرين المصريين وصل إلى 800 الف معتمر وهو رقم قياسى فى تاريخ العمرة ولذلك فإن هناك إستعدادات مكثفة من جانب البعثة ووزارة الحج والوكلاء السعوديين المتعاملين مع الشركات السياحية المصرية.

من جانبه أكد أشرف عمارة مدير عام شركة مناسك المعتمر السعودية ومجموعة فنادق الحسين مقر البعثة المصرية أنه لاول مرة يفوق عدد المعتمرين المصريين هذا العام عدد الاتراك الذن يحتلون المركز الاول على مدى السنوات الماضية مشيرا إلى أنه ليس صحيح إن الوكلاء السعوديين لم يتوقعوا إنخفاض الأعداد من مصر لانه عقب الثورة مباشرة زاد الطلب بصورة كبيرة من بداية الموسم وليس فى موسم الذروة فقط .

وقال عمارة إن أسعار الفنادق فى مكة المكرمة ارتفعت بنسبة 15 % عن العام الماضى بسبب الضوابط التى وضعتها الهيئة العليا للحج وعدم السماح للفنادق غير المرخصة من الهيئة بتسكين المعتمرين والحجاج ورغم ذلك فأن هناك فنادق غير مصنفة قامت بتسكين المعتمرين وسوف تتعرض لعقوبات بعد انتهاء موسم العمرة ولذلك فإن هناك تخوفا كبيرا من زيادة اسعار الفنادق خلال موسم الحج بصورة كبيرة

فى الوقت الذى أكد سمير أمبابى المدير الاقليمى لشركة مصر للطيران بالسعودية أن بعثة مصر للطيران استعدت لرحلات العودة المكثفة إعتبارا من يوم 28 رمضان عقب ختم القرآن الكريم وحتى العاشر من شوال .

وقال إن هناك التزاما بتذاكر الطيران المؤكدة لدى المعتمرين ولن يتم السماح بتغيير فى الحجوزات خلال تلك الفترة حتى لاتحدث التكدسات فى المطارات مشددا على أنه تم الاتفاق مع السلطات السعودية على عدم السماح بدخول المطارات الا لمن يحمل تذكرة سفر مؤكدة بموعد السفر والتاريخ الخاص بها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled