اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

زيادة عدد المشاركين فى برامج إدارة الخدمات التعريفية والتعليمية بنسة 70% الذى تنظمة متاحف الشارقة

 

 

الشارقة "المسلة" خاص… أعلنت إدارة الخدمات التعريفية التعليمية في إدارة متاحف الشارقة عن انطلاق موسم البرامج العائلية في حلة جديدة في شهر أكتوبر المقبل تحت عنوان (ماذا يخبأ لك يوم السبت المقبل)، وقررت إدارة متاحف الشارقة زيادة عدد ساعات البرامج من ساعة ونصف إلى ثلاثة ساعات (من العاشرة وحتى الواحدة ظهرا) إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية من 25 شخص في اليوم الواحد إلى 50 شخصاً وذلك تلبية للزيادة في أعداد المشاركين والمنتسبين في هذه البرامج.

وفي هذه المناسبة قالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة: " لقد تأسست إدارة الخدمات التعريفية و التعليمية مع تأسس ادارة متاحف الشارقة في عام 2007. ويهدف قسم الخدمات التعليمية إلى حصول أهالي الشارقة وجميع زوارها في متاحف الشارقة على برامج ممتعة وتعليمية ومثيرة وتثقيفية وفعاليات ومواد قائمة على مواقع ومقتنيات المتاحف بغية تعميق فهم هذه المقتنيات كموارد ثقافية فعالة. وتكمل إدارة الخدمات التعليمية الدور الأساسي والرؤية الخاصة بإدارة المتاحف والتي تختص بتعميق الفهم، والتقدير، والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي، محلياً وعالميا.

وأضافت عطايا:" إن الاهتمام الذي تلاقيه البرامج المعدة على مدار الأعوام السابقة كان لافتاً، والزيادة النسبية والملحوظة جعلتنا نتخذ بعض القرارات والتدابير اللازمة لتلبية هذا الاهتمام، فقد كان عدد الحضور حتى العام 2009 من شهر يناير وحتى شهر يونيو لا يزيد عن مشارك 350، إلا أن نفس الفترة من العام 2010 شهد زيادة ملحوظة حتى وصل عدد الحضور الى 449، وفي عامنا الحالي وعن نفس الفترة سجلت إدارة الخدمات التعريفية والتعليمية قفزة نوعية ليصل عدد الحضوروالمشاركين عن نفس الفترة إلى 736 مشارك.

إن هذا النجاح والتقدم المستمر الذي تشهده إدارة الخدمات التعريفية والتعليمية يأتي من التزام الإدارة بتقديم بيئة متاحف تعليمية عن طريق توظيف وإدارة العاملين والأماكن والموارد بأعلى المستويات، علاوة على هذا، تلتزم الإدارة باستمرار بالحفاظ على أعلى مستوى للمعايير والموضوعية الأكاديمية فيما يتعلق بمقتنيات المتاحف وتعريفاتها من خلال البرامج والمواد المقدمة.

ومن الجدير بالذكر أن إدارة الخدمات التعريفية والتعليمية تلتزم بشكل كبير بأعلى المعايير الاحترافية للتطبيقات التعليمية المتحفية. وتهدف الإدارة إلى خدمة أهالي الشارقة وزوارها بشكل فعال، وتعمل على ضمان المعايير الاحترافية للعمل من جانب موظفي إدارة متاحف الشارقة من خلال تشجيعهم على مواصلة المزيد من التدريب، وذلك من خلال التعاون مع الجامعات بهدف رفع رؤية المهن المتحفية للموظفين المستقبلين. إضافة إلى ذلك تسعى الإدارة إلى تشجيع وتفعيل الحوار المفتوح عن التعليم والتعلم داخل إدارة المتاحف وفي المنظمات الخارجية بغية تيسير فهم طبيعة عمل القسم.

وعن طبيعة البرامج المعتمدة في إدارة الخدمات التعريفية والتعليمية قالت علياء بورحيمة مدير الإدارة: "لقد حرصنا منذ التأسيس على إعداد برامج مستمرة ومنتظمة تهدف إلى زيادة الزوار من جانب وزيادة العاملين من جانب آخر، إضافة إلى ذلك فقد اتخذنا التدابير اللازمة والتي من شأنها دعم برامج التعلم القائمة على المناهج المدرسية، وعلى إعداد البرامج المبتكرة والممتعة للعائلات والانتفاع الفعال من المتاحف التابعة لإدارة متاحف الشارقة كموارد رئيسية لطلاب الجامعات والكليات والعاملين."

وأضافت بورحيمة: " تراعي جميع البرامج التي نعدها مدى تبابن وفروق مستوى الذكاء والدافعية، وتقدم البرامج أماكن متنوعة للتعرف على المقتنيات والقطع. وتستمد جميع برامجنا من مقتنيات ومعارض ومواقع متاحف إدارة متاحف الشارقة، يستطيع الزوار استخدام المتاحف ومقتنياتها بطرق متعددة بحيث تصبح البرامج التعليمية القائمة على المقتنيات غير محدودة. كما تشمل البرامج التفكير النقدي والكتابة الإبداعية ومهارات التداخل الاجتماعي وأداء الفنون وغير ذلك الكثير.

وعن التعليم المدرسي قالت بورحيمة: "يقوم المختصون التعليميون بالبحث في جميع الكتب التي تقوم الوزارة بتدريسها في المدارس الحكومية لإيجاد صلة القرابة ما بين ما يتم تدريسه في المناهج المدارس والقطع المتحفية التي تدعم هذه الدروس. ومن جانب آخر، يقوم المختصون التعليميون بدعوة المدرسين لزيارة متاحفهم في برامج منظمة لا تزيد عن ثلاثة ساعات لتعريفهم بآخر مستجدات برامجهم و ما يمكن للمدرس استخدامه لتدعيم منهجه التدريسي. كما توفر ادارة الخدمات التعليمية والتعريفية برامج خاصة لذوي الاعاقات المختلفة، وتعمل على تسهيل دخولهم الى المتاحف في كل السبل بتوفير الكراسي المتحركة ومطبوعات بريل لذوي الاعاقات البصرية ومطبوعات بالخط الكبير لضعاف البصر وفق المعايير المتفق عليها عالميا، وذلك بهدف تسهيل الزيارات المتحفية للجميع وازالة جميع المعوقات لهذه افئة من المجتمع.

وفي الختام أعربت منال عطايا عن سعادتها بالأداء المتميز في إدارة الخدمات التعريفية والتعليمية، وشكرت الإدارة بقيادة علياء بورحيمه على كافة الجهود المبذولة، وأشادت بجهود فريق العمل في الإدارة وبالرؤى القيمة التي يعملون على تحقيقها على مدار العام والتي من شأنها خدمة المجتمع المحلي بكافة فئاته.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled