اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مبارك ينقل إلى قفص الاتهام محمولا على نقالة

القاهرة "المسلة"متابعات   … بدء وقائع محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك في القاهرة مع نجليه ومجموعة من معاونيه علنيا

أدخل الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، محمولاً على نقالة إلى قفص الاتهام لبدء جلسات محاكمته، ونجليه، علاء وجمال، ووزير داخليته السابق، حبيب العادلي، و6 من كبار مساعديه، بتهم قتل متظاهرين واستغلال النفوذ.

المروحية التي أقلت الرئيس المصري السابق لمقر المحكمة

وكان وزير الداخلية المصري الأسبق، حبيب العادلي، أول المتهمين، من دخل إلى قصف الاتهام، قبيل أن تبدأ جلسات المحكمة، ووفق الإجراءات المعمول بها، بمناداة أسماء المتهمين.

ودفع محامي العادلي، فريد الديب، بعدم صحة قرار ضم قضيتي موكله ومبارك، بدعوى عدم الفصل في طلب رد المحكمة الأولى.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت في 25 يوليو/تموز الماضي إحالة القضية إلى دائرة محكمة جنايات شمال القاهرة، بدعوى أن لائحة التهم الموجهة إلى مبارك، تضم اتهامات تتعلق بقتل متظاهرين وهو ما يستوجب نظر القضيتين معاً أمام دائرة واحدة، على خلفية أن الأدلة والإثبات في القضية واحدة.

ويشار إلى أنه كان من المقرر أن تبدأ المحكمة جلساتها في الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي، وبدت القاعة، التي تتسع لـ600 شخص، وقد غصت بالحضور، كما البث الحي للتلفزيون المصري.

وسيقوم التلفزيون المصري بث جلسات المحاكمة على الهواء مباشرة لطمأنة المصريين على مصداقية العملية القضائية.

وستنعقد المحكمة برئاسة المستشار أحمد رفعت، الذي أعلن أن جلسات المحاكمة في القضية ستنظر بجلسات متعاقبة دونما التقيد بأيام محددة لتوزيع العمل أو دور الانعقاد المحدد للمحكمة وذلك لحين الإنتهاء من القضية والفصل فيها بصورة نهائية، وفق ما نقلت قناة "النيل" الرسمية في موقعها الإلكتروني.

ويحضر جلسة محاكمة مبارك المدعين بالحق المدني في القضية ومن ينوب عنهم وهيئة الدفاع عن المتهمين، وأسرهم من الدرجتين الأولى والثانية بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام الدولية والمحلية، بحسب ذات المصدر.

وكانت السلطات المصرية قد بدأت إجراءات نقل مبارك من مستشفى شرم الشيخ إلى مطار المدينة المطلة على البحر الأحمر، حيث أقلته طائرة عسكرية إلى قاعدة "ألماظة" الجوية بالقاهرة، ومن ثم بمروحية هبطت به فوق أكاديمية الشرطة.

وعرض التلفزيون المصري لقطات لعربة الإسعاف التي أقلت الرئيس المصري السابق، وأحاط بالمركبة عدد كبير من رجال الأمن وآخرون مما حال دون مشاهدته وهو ينقل منها.

وسيحاكم مبارك، وباقي المتهمين، بتهم قتل المتظاهرين والشروع في قتل متظاهرين، في الانتفاضة التي أطاحت به في فبراير/ شباط الماضي، إلى جانب تهم التربح والإضرار العمد بالمال العام، وتصدير الغاز لإسرائيل.

وبحسب الخطة الأمنية التي اتبعت لترحيله، فإن قائد القوة الأمنية المشرفة على حراسته، العميد مصطفى شاهين، بالإضافة إلى مسؤول من مستشفى شرم الشيخ، رافقا مبارك حتى الطائرة، التي جرى إعدادها بأجهزة طبية للطوارئ.

ولدى وصوله القاهرة، فسوف تم نقل الرئيس السابق بواسطة مروحية، إلى أكاديمية الشرطة.

وكان الرئيس المصري السابق، 83 عاماً، الذي أجبرته ثورة 25 يناير على التنحي في 11 فبراير/ شباط الفائت، قد لازم مستشفى شرم الشيخ منذ قرار حبسه على ذمة التحقيقات في أبريل/ نيسان الماضي.

وكانت قناة "النيل" الرسمية قد ذكرت، في وقت سابق، أن أعيرة نارية أطلقت بكثافة، أمام مستشفى شرم الشيخ، حيث يرقد مبارك، عشية محاكمته.

ونقلت القناة، في موقعها الإلكتروني، أن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجراح خطيرة، خلال المشاجرة التي وقعت بين بدو وعمال وافدين من صعيد مصر.

وبدأت المحاكمة وسط إجراءات أمنية صارمة، وبمشاركة أكثر من 20 مدرعة، ونحو 3 آلاف من جنود وضباط الأمن المركزي والبحث الجنائي والأمن العام، كما سيتم فرض طوق أمني على كافة منافذ الأكاديمية.

واستبق انطلاق المحكمة مصادمات بين أنصار ومناهضي مبارك أمام مقر المحكمة، تدخلت قوات الأمن لفضها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله