اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تراث مدينة هيرموبوليس القديمة في ندوة بمكتبة الإسكندرية

الإسكندرية "المسلة" …. ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ومركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع "هيرموبوليس الجديدة التراث من أجل التنمية" ندوة أكاديمية بعنوان "هيرموبوليس وأهميتها في الحضارة المصرية القديمة: التراث والنقوش"، يوم الأربعاء الموافق 13 إبريل 2016م، وذلك بقاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية.


وأفادت الأستاذة ياسمين ماهر، نائب مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، أن هذه الندوة تتناول الدور الذي لعبته مدينة هيرموبوليس في الفلسفة والفكر والتراث الإنساني قديمًا وحديثًا، مما شكّل منها مركز ونواه للتواصل بين مختلف الثقافات. وتتكون الندوة من مجموعتين من المحاضرات قسمتا على جلستين متتاليتين؛ يلقيهم مجموعة من الباحثين والأثريين البارزين.


تبدأ الجلسة الأولى بمحاضرة للدكتورة مرفت عبد الناصر؛ مؤسس مشروع هيرموبوليس الجديدة بعنوان "فلسفة هيرموبوليس وتراثها الفكري"، ثم تلقي الدكتورة آليسيا مارافيليا، أستاذ علم المصريات ورئيس المعهد الهلينستي للمصريات بجامعة أثينا، الضوء على ارتباط الفكر والفلسفة بالظواهر الكونية عبر محاضرتها "تأثير القمر في موطن جحوتي بهيرموبوليس: قراءات في النصوص الكونية والفلكية".


ولأهمية الدور الذي لعبته هيرموبوليس في عصور الانتقال ما بين نهاية العصور المصرية والعصر اليوناني الروماني يستعرض الأستاذ الدكتور خالد غريب، رئيس قسم الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة  هذه الفترة في محاضرته عن "هيرموبوليس: في العصر اليوناني الروماني"، كما ستلقي الأستاذ الدكتورة ماجدة النويعمي، أستاذ الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية اﻵداب جامعة اﻹسكندرية الضوء على "هرمس في مسرحيات البهنسا".


ومن جانبه أشار الدكتور أحمد منصور، نائب مدير مركز دراسات الخطوط، أن الجلسة الثانية ضمن أعمال ندوة هيرموبوليس ستتضمن مجموعة أخرى من المحاضرات؛ تجمع ما بين تاريخ هيرموبوليس القديم وواقعها الحديث والعامل التراثي بينهم؛ فيتطرق الدكتور وجدي رمضان، عميد المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية، للحديث عن "هيرموبوليس في مصر القديمة"، ثم يشير كلاً من أ. محمد رشدي، أ. محمد مصطفي، مفتشي آثار منطقة تونا الجبل بوزارة الآثار إلى كيفية "إدارة المواقع والمخاطر بمنطقة تونا الجبل". وتعد مقبرة بتوزيرس بما تحويه من نصوص ونقوش رساله تراثية تتناولها أ. أميرة صديق، أخصائي علم المصريات التي سوف تتحدث عن "بتوزيرس: جسر التواصل". وتختتم أعمال هذه الندوة بمحاضرة للدكتورة مرفت عبد الناصر عن "هيرموبوليس الجديدة: رؤى المدينة الفاضلة في أزمنة الفوضى".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله