اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أكثر من 100 قتيل بليبيا منذ بدء الاحتجاجات

بى بى سى عربية / تصف التقارير الواردة من ليبيا الوضع في مدينة بنغازي بالكارثي، بعد يوم من قيام السلطات بفتح نار البنادق الرشاشة والأسلحة الثقيلة على موكب جنائزي.وقالت طبيبة في المدينة الواقعة على بُعد حوالي ألف كم إلى الشرق من العاصمة طرابلس إن المستشفيات تعج بجثث القتلى.




وقالت كذلك إنها تعتقد أن ما لا يقل عن 45 شخصا قد قتلوا، وأن ما قد يناهز 900 شخص قد أصيبوا، كما أشارت موضحة إلى أن كل القتلى والمصابين عليهم آثار طلق ناري في الرأس أو الرقبة أو الصدر.وأضافت قائلة إن عددا من الأشخاص قتلوا بصفة عشوائية أمام منازلهم.

وقدرت منظمة هيومن رايتس ووتش عدد القتلى الذين سقطوا في ليبيا منذ اندلاع موجة الاحتجاج على السلطات بما لايقل عن 104.وحرصت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان والتي يوجد مقرها في نيويورك، على التوضيح قائلة إن تقديراتها متحفظة.

وذكرت صحيفة إندبندنت أون صنداي البريطانية في إن عدد الجثث في بنغازي ربما وصل الى 200.وقال رمضان البريكي رئيس تحرير صحيفة قورينا القريبة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لوكالة فرانس برس ان 12 شخصا على الأقل قتلوا يوم السبت في بنغازي أثناء المواجهات بين المتظاهرين وقوات الجيش.

وحسب احدث حصيلة اعدتها الوكالة الفرنسية استنادا الى مصادر ليبية فان الاحتجاجات المستمرة منذ خمسة ايام اوقعت 77 قتيلا على الاقل، غالبيتهم في بنغازي ثاني كبرى مدن البلاد ومعقل المعارضة.

ويصعب التأكد من صحة روايات الشهود من جهة مستقلة لأن السلطات الليبية لا تسمح بدخول الصحافيين الأجانب الى البلاد منذ اندلاع الاحتجاجات كما يمنع على الصحافيين المحليين السفر إلى بنغازي.وكثيرا ما تكون اتصالات الهاتف المحمول خارج الخدمة كما قطعت خدمة الانترنت في ليبيا وذلك حسبما ذكرت شركة امريكية تراقب حركة الانترنت.

وبينما تشير بعض التقارير إلى امتداد موجة الاحتجاج إلى مدن ليبية أخرى دفعت هذه الأحداث نحو 50 من علماء المسلمين في ليبيا الى اصدار نداء لقوات الأمن بوقف عمليات القتل كمسلمين حسبما أوردت وكالة رويترز.


وقال هؤلاء العلماء: “ان هذا نداء عاجل من علماء الدين والمفكرين وزعماء العشائر من طرابلس وبني وليد والزنتان وجادو ومسلاتة ومصراته والزاوية وبلدات وقرى أخرى بالمنطقة الغربية”.واضاف العلماء انهم يناشدون جميع المسلمين سواء داخل النظام او يقومون بمساعدته بأي شكل إدراك بان “الله ورسوله يحرمان قتل النفس البريئة فلا تقتلوا اخوانكم واخواتكم واوقفوا هذه المذبحة الان”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled