اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الفارسى يعلن توسعة جسر الجمرات يسهم فى تيسير تأدية الحجيج مناسكهم وامنهم عند المشعر الحرام

جدة – المسلة

اعلن الدكتور فؤاد الفارسى وزير الحج السعودى عقب افتتاحه صباح اليوم ورشة العمل السنوية الثالثة الخاصة بتنظيم وجدولة رمى الجمرات للموسم القادم 1429 ه ان المرحلة قبل الاخير من مشروع تطوير جسر الجمرات والتى انتهت اخيرا تزيد من الطاقة الاستعابية للجسر الى 300 حاج ساعةالامر الذى يساعد على سيولة الحركة للحجيج وضمان سلامتهم فى المشعر الحرام وامنهم وهم يؤدون مناسكهم بيسر وسهولة ،ليعودا الى اوطانهم سالمين غانمين..

وأكد الوزير فى كلمته بالورشة التى تنظمها الوزارة بالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية والامن العام والدفاع المدنى ومعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج حرص الوزارة والمسؤولين على أن يفضي هذا الموضوع الهام من خلال طرحه وتداوله الى النتائج المرجوة على درب تحقيق الصالح العام الذي هو رائد الجميع وفي اطار ما يوجه به ولاة الأمر حفظهم الله الذين لا يدخرون وسعا من أجل كل ما من شأنة تقديم المزيد من الدعم المادي والمعنوي ليتسنى للمسؤولين المضي قدما نحو تحقيق الأهداف حتى ينعم ضيوف الرحمن دائما وابدا بالراحة والاطمئنان وبالأمن وفق مفهوم الشامل ليؤدوا نسكهم بكل يسر وسهولة وليعودوا لأوطانهم سالمين غانمين .

جسر الجمرات عند المشعر الحرام




وأفاد أن خير مؤشر لهذا الإهتمام الكبير تلك المشاريع الضخمة التي تشهدها الأراضي المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ويأتي في مقدمة ذلك التوسعات السعودية المتتابعة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وحتى الوقت الحاضر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله .


وذكر الفارسى أن استعدادات تجرى ليل نهار لتنفيذ التوسعة الجديدة للمسجد الحرام من الناحية الشمالية إضافة الى ما تم إنجازه بالتوسعة التي ضاعفت من استيعاب المسعى بين الصفا والمروة الى جانب التوسعة التي هي رهن التنفيذ في المسجد النبوي الشريف .

وأضاف وزير الحج إن جسر الجمرات الذي هو المحور الأساس لأعمال ورشة اليوم الذي يواكب ما بلغته هذه المنشأة التي استكملت مرحلتها ما قبل الأخيرة حيث يشتمل الجسر على عشرة مداخل من أصل أربعة عشر مدخلا منها أربعة متحركة وبالتالي ستصبح الطاقة الاستيعابية للجسر في حج هذا العام 1429هـ في حدود 000 ر 300 حاج في الساعة الأمر الذي يزيد من الفخر والإعتزاز والإطمئنان بهذه النجاحات التي ستكبر بإذن الله والشكر لله سبحانه وتعالى ثم لولاة الأمر الذين ما انفكوا يضعون كل ما يتعلق بشؤون الحج والحجاج في مقدمة سلم الإهتمامات .


وأوصى في ختام كلمته جميع المشاركين في فعاليات الورشة من ممثلي مختلف الجهات الحكومية الحيوية أن يكون ديدنهم أن يبذل قصارى الجهد .. وأن يكونوا متعاونين متكاتفين يعملون سوية بروح الفريق الواحد بهدف إحكام التكامل والتنسيق لأن إحراز النجاح في حد قول معاليه رهن بما يتمخض عن هذا اللقاء من توصيات ومن تصور لما يحب الأخذ به كما أنه رهن بقدر ما يسهم به المشاركون كل في مجال اختصاصه لانجاز ما يجب تحقيقه وبالمستوى الذي يليق باسم هذا الوطن العزيز ولكي يضطلعون بالخدمات الجليلة التي يتشرفون بالقيام بها جيلا بعد جيل منذ فجر الإسلام بكل ثقة وكفاية وإقتدار .


إثر ذلك استعرض وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور المهندس حبيب بن مصطفى زين العابدين التطورات الهندسية والإنشائية لمنطقة وجسر الجمرات لعام 1429هـ

بعد ذلك بدأت جلسة العمل الأولى لورشة العمل التعريفية السنوية الثالثة لتنظيم وجدولة رمي الجمرات لعام 1429هـ القى خلالها قائد قوات الحج اللواء علي بن حباب النفيعي كلمة استعرض فيها أهم الإنجازات والمجهودات التي تقدمها قوات الحج لخدمة ضيوف الرحمن .


ثم استعرض اللواء سعد بن عبدالله الخليوي من خلال ورقة عمل الأمن العام خطة إدارة المشاة لرمي الجمرات في الذهاب والعودة .


بعدها ألقى قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان بن عبدالله العمرو ورقة عمل تناول فيها مهام الدفاع المدني في سلامة تفويج الحجاج والطوارئ .


عقب ذلك عقدت جلسة العمل الثانية للورشة حيث قدم وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة رئيس لجنة مراقبة وضبط تنفيذ التفويج الدكتور عيسى بن محمد رواس ورقة عمل اللجنة ذكر فيها تطورات وتعليمات لجنة مراقبة وضبط برنامج التفويج لعام 1429هـ .


كما القى وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون تنسيق المشاريع رئيس لجنة تنظيم جداول خروج الحجاج لرمي الجمرات الدكتور سهل بن عبدالله الصبان ورقة عمل بين فيها تطورات جداول تنظيم خروج الحجاج لرمي الجمرات لهذا العام 1429هـ .


بعدها استعرضت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من خلال ورقة عمل لها في الورشة المهام والمسؤوليات التي تقوم بها في الحج وتوقعات الطقس خلال أيام التشريق .


اثر ذلك القيت ورقة عمل الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف قدمها عبدالله عمر علاء الدين والتي أشار فيها إلى رؤية مؤسسات الطوافة للتنظيمات ومدى موائمتها مع مسؤولياتها .


كما قدم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج عرضا مفصلا لدور الإحصاءات والأرقام في التخطيط السليم .
بعدها جاءت جلسة العمل الثالثة للورشة والتي خصصت للحوار العام مع المشاركين .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled