اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مزيد من المسلمين في شينجيانغ بالصين يؤدون فريضة الحج

بكين / المسلة

قام كثير من مسلمي منطقة شينجيانغ بتأدية فريضة الحج مع ارتفاع مستوى معيشة مواطني المنطقة الذاتية الحكمة لقومية الويغور والواقعة بشمال غرب الصين. وحافظ عدد مسلمي المنطقة المتوجهين الى مكة للحج على الرقم 2700 تقريبا سنويا خلال السنوات القلائل الماضية، لتحتل شينجيانغ المركز الاول في عموم البلاد .

واشارت احصاءات من لجنة شؤون القوميات المحلية الى ان عدد مسلمي شينجيانغ الذين ادوا فريضة الحج تجاوز 30 الفا في الفترة ما بين عامى 1982 و2008 ، علما بأن هذا العدد في العام 2008 تجاوز 2800 شخص بزيادة خمسة اضعاف مقارنة بأوائل تسعينات القرن العشرين.

وتعد شينجيانغ اقليما متعدد القوميات والديانات اذ تدين عشر قوميات فيها بالاسلام ويتخطى اجمالي عددهم 55% من التعداد الاجمالي للسكان في المنطقة.

وفتحت المنطقة خطوطا جوية مباشرة من اورومتشي الى ميناء جدة في المملكة العربية السعودية في العام 1997 . اما في العام 2006 ، فقد فتحت خطوطا جوية مباشرة من اورومتشي الى مكة المكرمة، ويستغرق زمن الرحلة حوالى سبع ساعات فقط.

من جهة ثانية اختارت هيئات الصحة المحلية فرقا علاجية ممتازة لمرافقة وفد شينجيانغ الذاهب للحج من اجل تأسيس عيادات ومستوصفات مؤقتة اثناء فترة الحج لتقديم الخدمات الطبية الضرورية وانقاذ المرضى من ذوي الحالات الخطيرة.

وقال مسؤول من لجنة شؤون القوميات ان شينجيانغ قد شكلت آليات منسقة فعالة بين الهيئات المختلفة لضمان الامن والخدمات الممتازة للمسلمين المتجهين الى مكة. وتقدم مصلحة اورومتشي لسكك الحديد خدمات خاصة الى المسلمين من جنوبي شينجيانغ. وعملت مصلحة الدولة للنقد الاجنبي وبنك الصين على تسهيل اجراءات صرف النقود في حين لم تتوفر الشيكات الشخصية السياحية او النقود بعملة الدولار الامريكي . الى جانب ذلك, تضافرت جهود هيئات الامن العام والحجر الصحي والجمارك الى جانب هيئات الطيران المدني لضمان سير اعمال الحج وفق النسق الطبيعي.

وقبل السفر الى السعودية, يخضع اعضاء وفد الحج لتدريبات الاتحاد الاسلامي المحلي التي تشمل الاطلاع على مضامين القواعد المتبعة في السعودية والعادات والتقاليد المحلية واللغة العربية الاساسية .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled