اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السعودية تنفى ممارستها لاية ضغوط لمنع تأجيل موسمى الحج والعمرة لهذا العام

القاهرة – محمد حسان

 فى تطور لافت للانتباه عقد وزير الصحة السعودي الدكتور الربيعة مؤتمرا صحفيا عقب انتهاء المؤتمر الطارئ لوزراء الصحة العرب والمكتب الاقليمى لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة نفى خلاله ان تكون بلاده قد مارست اية ضغوط او تدخل باى شكل من الاشكال فى كتابة التوصيات النهائية والخاصة بالاجتماع لطارئ لوزراء صحة دول الاقليم لتخرج خالية من اي اشارة لامكانية تأجيل موسمى الحج والعمرة هذا العام بسبب وباء انفلونزا الخنازير .

 

وقال الدكتور الربيعة في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب ختام الاجتماع أن المملكة عندما عقدت ورشة العمل الدولية في مدينة جدة مؤخرا دعت 50 خبيرا وعالما من أكبر المنظمات الدولية المعنية بعلوم الفيروسات ومكافحة العدوى ولم يكن في هذه الورشة أي تدخل لا سياسي ولا اقتصادي ولا ديني وكان الهدف منها أخذ رؤية علمية فيما يتعلق بالتجمعات الكبيرة ومنها الحج والعمرة وغيرها من التجمعات.

 وأكدأن التوصيات ال 15 التي خرجت من ورشة العمل هذه لم يكن لدى المملكة العربية السعودية أي توجه بالتدخل في أي قرار علمي جاء بالتوصيات وأن قرارات وتوصيات وزراء الصحة اليوم كانت أيضا مبنية على أسس علمية لافتا إلى أنه من المعروف أن المملكة تصرف الكثير على الحج وأن تكاليف الحج والعمرة وخدماتهما ترهق الاقتصاد السعودي كما أن زيادة الأحداث تزيد من إرهاق الاقتصاد السعودي وبالتالي فإن المملكة لا تهدف إلى تحقيق ربح اقتصادي من وراءهما.

وحول اشتراطات الحج والعمرة التي تم اتخاذها في الاجتماع وعما إذا كانت ستطبق أيضا على العمالة القائمة على خدمة الحجاج قال  أن كل الخدمات العسكرية والأمنية والعمالة القائمة لخدمة الحج والحجيج ستطبق عليهم اشتراطات الحجاج بما في ذلك اللقاحات اللازمة وتوفر الأدوية اللازمة لتغطية وسلامة وأمن العمالة التي تعمل من أجل سلامة ورعاية الحجاج.

وحول بيان مدى المسئولية بين المملكة ومصر حول وفاة المواطنة المصرية التي توفيت مؤخرا عقب عودتها من العمرة أوضح  أن حالات الأنفلونزا العادية تشكل خطورة على المريض في العمرة وخاصة إذا كان هذا المريض يعاني من أمراض أخرى مشيرا إلى حديث بعض أفراد أسرة المريضة المصرية التي توفيت لبعض وسائل الإعلام وتأكيدهم بأنها كانت تشكو من متاعب في القلب من ضيق صمامات وتغيير شرايين.

وقال “أنه في حالة الإصابة بنوع من أنواع الأنفلونزا ليس بالضرورة /إتش1 إن1/ ولكن أي أنفلونزا فإذا كانت الحالة الصحية العامة للشخص ليست كما يجب فإن ذلك قد يشكل خطورة على حياة الشخص .. وهذه السيدة قامت بأربع مرات عمرة في سنوات حياتها ومن ثم في عمرتها الأخيرة مرضت وراجعت إحدى المستشفيات السعودية وأعطيت العلاج والعناية اللازمة ولكن زوجها قام بإخراجها من المستشفى بالمملكة وتعهد بمسئوليته عن إخراجها ثم وصلت إلى مصر واضطرت لدخول المستشفى مرة ثانية ولكن كانت حالتها سيئة وحدثت الوفاة وبعد الوفاة تبين من نتيجة تحليل العينات التي كانت قد أخذت منها مسبقا إصابتها بفيروس /إتش1 إن1/ .. والمشكلة لم تكن في الفيروس ولكن في الأمراض الأخرى التي كانت لديها” .

 وحول كيفية التعامل مع المرض في حالة زيادة أعداد الوفيات أكد  أن هناك خطة للطواريء وأن هناك لجنة طبية ستعمل خلال فترة الحج وستضع هذه اللجنة خطة للطواريء لكافة الأمراض وعلى الخصوص أنفلونزا /إتش1 إن1/ بما في ذلك أماكن العزل لمن يحتاج إلى عزل وسوف تعطى هذه الخطة للدول كما ستطرح خلال اللقاءات الرسمية بين سلطات المملكة والبعثات الرسمية للحج من الدول العربية والإسلامية.

 وأكد في تصريحاته على أهمية دور الإعلام ورسالته في توعية الحجاج بهذه التوصيات وأهمية تنفيذ التدابير والاشتراطات المقررة لضمان تحقق الأمن الصحي للحجاج والمعتمرين.

 شارك برأيك عزيزى القارئ فى استطلاع الرأى على يسار الخبر ..”هل تعتقد ان السعودية تمارس ضغوط لمنع اي توصية لتأجيل الحج والعمرة هذا العام”


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled