اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

حجر صحي للحجاج الإمـاراتيين في السعودية

أبوظبى / المسلة

تجهز هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف، حجراً صحياً ومواقع طوارئ، لعلاج من يصاب بمرض أنفلونزا الخنازير في الأراضي المقدسة خلال موسم الحج، وفق مدير عام هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف محمد مطر الكعبي، الذي أشار إلى أن «الهيئة ستحرص على توفير مقومات سلامة العزل للمصابين من المرضى، وتوفير التطعيمات اللازمة التي تؤمّن سلامة الحجاج الإماراتيين».



وقال الكعبي لـ«الإمارات اليوم» نبذل جهوداً بالتعاون مع الجهات المعنية على مستوى الدولة لاتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية لمكافحة «انفلونزا الخنازير»، لضمان سلامة حجاج الدولة في الأراضي السعودية،لافتاً إلى أن إقامة دورات توعية مكثفة بالتعاون مع وزارة الصحة لأصحاب العلاقة من مقاولي الحج، وإداريين واطباء وممرضين، من شأنه توعية حملات الحج في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية والإمارات الشمالية.

وحول منع فئات عمرية أو شرائح من المجتمع من اداء فريضة الحج خوفاً عليهم من الإصابة، أوضح أنه «إلى الآن لم تتخذ اللجنة الوطنية العليا لمكافحة (انفلونزا الخنازير) في الدولة، أي توصيات أو قرارات بهذا الشأن، لكن هيئة الأوقاف من جانبها تنصح أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن والأطفال، بإرجاء الحج هذا العام تجنباً للإصابة».

وأضاف أن «وزارة الصحة أقرت بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، استمارة يتعين على كل حاج في الحملة التي انضم إليها تسجيل بياناته بها، على ان تصدق الاستمارة من وزارة الصحة ليسمح له بعدها بالسفر إلى الحج، مؤكداً عدم السماح للحملات باصطحاب أي حاج أو معتمر لم يحصل على الاستمارة المصدقة رسمياً».

وأكد الكعبي أن الحجاج سيحصلون على إعداد ونوعية التطعيمات نفسها، حسبما أقرته وزارة الصحة سابقاً، لافتاً الى عدم تلقي تعليمات تشير إلى إلزام حجاج هذا العام بأخذ لقاحات إضافية غير المعمول بها سنوياً.

وكشف عن تفاصيل جديد بعثة الحج، قائلاً: «في ظل المتغيرات الصحية في العالم، نسعى إلى إعداد مسبق لتجهيز مقرات الطوارئ والحجر الصحي لمن قد يصاب بالعدوى في الأراضي المقدسة»، مشيراً إلى ان اعداد المواقع وطبيعة تجهيزها سيكشف عنهما لحملات الحج الإماراتية لاحقاً.

وتابع ستقام دورات توعية للتعريف بخطورة المرض لكل أفراد وأعضاء البعثة قبل السفر للحج، مؤكداً أهمية تعريف كل عضو بدوره والمهام التي سيقوم بها سواء على المستوى الشخصي أو الجماعي، مضيفاً «سيكون العزل وفقاً للمواصفات الطبية التي اقرتها منظمة الصحة العالمية، وسيتم توفير التطعيمات اللازمة والخدمات الطبية لجميع حجاج الإمارات من مختلف الحملات على مستوى الدولة».

وحول ابتعاث عدد من المسلمين الجدد الى الحج هذا العام قال الكعبي، جرى العمل على ابتعاث عدد من المسلمين الجدد كل عام لمساعدتهم على أداء هذا الركن من أركان الإسلام، ولإطلاعهم عملياً على اليسر والتعاون والإخاء بين المسلمين في موسم الحج، وهو ما يعزز ثقافتهم ويمكن الإسلام في صدورهم، لكننا لم نتخذ قراراً بعد بأسماء المسافرين أو أعدادهم.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled