اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

جرانه يعتمد الضوابط المنظمة للحج السياحى هذا العام وإلغاء نظام التضامن بين الشركات

القاهرة / المسلة

اعتمد وزير السياحة المصري زهير جرانه الضوابط المنظمة للحج السياحى هذا العام حيث تضمنت إلغاء نظام التضامن بين الشركات والذى كان متبعا فى السنوات السابقة، وقصر الاندماج بين الشركات فقط على توثيق عقود السكن وذلك حتى تصبح كل شركة مسئولة مسئولية كاملة عن تنفيذ حصتها من الحج، كما تضمنت ضرورة البدء فورا فى تقديم الشركات لأوراقها ومستنداتها إلى غرفة عمليات الحج بوزارة السياحة للحصول على تأشيرات مندوبى الشركات لتوثيق عقود السكن.

وتحدد يوم الرابع من أكتوبر القادم كآخر موعد لإصدار التأشيرات للمندوبين لتوثيق عقود مساكن الحجاج، وحددت وزارة الحج السعودية آخر شوال كموعد نهائى لتوثيق عقود السكن.

واشترطت الضوابط ضرورة تقديم شهادات صحية لكل حاج تدل على التطعيم ضد الحمى الشوكية واللقاح الرباعى والانفلونزا الموسمية، كما اشترطت ضرورة تطعيم الحجاج ضد مرض انفلونزا الخنازير فى حالة توافر اللقاح الخاص بذلك وتقديم كل حاج كشف منفصل يوضح الأمراض المزمنة التى يعانى منها الحجاج خاصة أمراض السكر والضغط والفشل الكلوى ودوالى المرىء والضغط.

وحددت ضوابط الحج لهذا العام المسافة الخاصة بمساكن الحجاج بحيث لا يزيد بعدها عن المسجد الحرام بأكثر من 750 مترا لحجاج الطيران و1200 متر لحجاج البر والبواخر ومنعت الضوابط تسكين الحجاج فى المطالع والمرتفعات والأماكن التى يصعب الوصول اليها حتى لو كانت قريبة من المسجد الحرام.



كما حددت الضوابط المساحة المخصصة لكل حاج فى مكة المكرمة بـ 3.5 متر وفى المدينة المنورة 4 أمتار، واشترطت الضوابط ضرورة حصول المساكن على ترخيص من السلطات السعودية والموافقة على تسكين الحجاج بتلك المساكن لضمان توافر عناصر الأمن والسلامة وتطبيق اشتراطات الدفاع المدنى.

واشترطت الضوابط أيضا تجهيز الغرف الخاصة بالحجاج تجهيزا فندقيا كاملا يتناسب مع المستوى المعروف عن الحج السياحى على ألا يزيد عدد الحجاج فى الغرفة الواحدة على 4 حجاج للطيران و6 حجاج للبر والبواخر، وفى حالة الإقامة بالأجنحة الفندقية لا يزيد عدد الحجاج بكل جناح على 6 لرحلات الطيران و8 للبر والبواخر، وأن يكون التصعيد إلى عرفات ومنى بنظام الرد الواحد، كما وضعت وزارة السياحة خطة لتفويج مغادرة الحجاج لمشعر منى منعا للزحام.

وقد تلقت غرفة الشركات الضوابط الجديدة للحج وقامت بإخطار كافة الشركات بها للبدء فى الإجراءات والاستعدادات لموسم الحج بالتنسيق والتواصل التام بين الغرفة وشركاتها لإنجاح الموسم وتقديم خدمات مميزة للحجاج والعمل على ضمان راحتهم وسلامتهم خلال ادائهم للمناسك.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled