اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خط العقبة عقبة هل يكون البديل السحرى لنقص العبارات..المسلة تحقق على الطبيعة برامج رحلات المعتمرين!

تفقد وفد من وزارة السياحة واللجنة الدينية بغرفة شركات السياحة طريق العقبة ــ العقبة الجديد والذى ييسر على المعتمرين رحلات العمرة واستيعاب لعدد أكبر من المعتمرين ببرامج مناسبة واسعار منخفضة يكون بديلا حقيقيا لخطوط العمرة البحرية بعد تقلص اعداد العبارات من 18 عبارة العام الماضى الى خمس عبارات فقط العام الحالى .
وقامت وزارة السياحة بفتح الخط الجديد العقبة ــ العقبة من خلال الاتفاق مع خمس شركات سياحية مصرية لنقل المعتمرين حتى ميناء نويبع ومنه تقوم شركة الجسر العربى بنقلهم الى ميناء العقبة تتولى بعدها شركات النقل السعودية بتوصيل المعتمرين الى مكة والمدينة .
ورغم الحل الجزئى لمشكلة المعتمرين بفتح الخط الجديد الذى ساعد فى مشكلة التكدس للمعتمرين ، الا أن القائمين على تنظيم العمرة والحج مازالوا فى مفاوضاتهم لفتح منفذ ” الدرة ” بدلا من منفذ ” حالة عمار ” الحالى لتسهيل العمرة حيث يوفر المنفذ الجديد 250 كيلومترا جميعها عبارة عن مرتفعات ومنحنيات شديدة الخطورة على السيارات التى تسلكه ، إضافة إلى توفير أربع ساعات وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال،إضافة إلى أمان الطريق .
ولم تكن مشكلة تكدس المعتمرين هى المشكلة الوحيدة التى تواجههم وانما هناك خطورة محدقة بالسيارات التى تتجه الى نويبع وخاصة فى المائة كيلومتر الاخيرة والتى تنتشر فيها المنحنيات الشديدة رغم ضيق الطريق والتى تشكل خطورة كبيرة نظرا لازدواج الطريق .
واشاد المعتمرون بفتح طريق العقبة ــ العقبة الجديد وأعتبروا أنه حل سحرى لمشكلة تكدس المعتمرين ، وأشاروا إلى أن ما كانوا يسمعونه عن طول الرحلة وتكدس المعتمرين والتى لا تعتمد على توقيتات حيث تتراوح مدتها من 3 الى 8 أيام فى الوقت الذى لم يتعد التواجد فى الميناء عقب افتتاح الطريق 12 ساعة فقط.
وأعرب المعتمرون عن رغبتهم فى زيادة عدد العبارات لشركة الجسر العربى والتى تصل الى عبارتين وقارب سريع فقط حيث يمكن تقليص المدة الحالية الى سويعات قليلة ،إضافة الى المطالبة بزيادة الخدمات فى قرية الحجاج فى ميناء نويبع بحيث تكون اسعارها مناسبة ولا تكون فرصة لاستغلال المتواجدين فى الميناء وتوفير دورات مياة مناسبة وصالحة للاستخدام، كما طالبوا بزيادة اعداد منافذ البنوك .

وقال رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات عادل فريد أنه تم وضع الترتيبات بحيث يكون عدد اتوبيسات نويبع مثلها فى العقبة والتنسيق بحيث يتم ضمان عدم ركوب اى معتمر الاتوبيس الا بوجود مكان له .
واضاف أن عدد الاتوبيسات على الخط لن تقل عن 150 اتوبيس بشرط الا تقل سنة الموديل عن 2001 وهى التى تتولى نقل المعتمرين من المحافظات المصرية المختلفة الى نويبع ثم تنقلهم شركة الجسر العربى الى ميناء العقبة تتولى بعدها الشركات السعودية مهمة النقل الى مكة والمدينة .
واشار إلى أن التعاون بين وزارة السياحة والسلطات الاردنية مستمر وقد نجح فى اصدار موافقة على اصطفاف الاتوبيسات على الرصيف البحرى بجوار العبارات مباشرة وهى خطوة لم تحدث من قبل وتوفر الجهد على المعتمرين الذين يغادرون العبارة فيجدوا الاتوبيس مباشرة دون السير بحقائبهم لمسافات طويلة كما كان يحدث من قبل .
وقال العربى الحسينى رئيس مجلس مدينة نويبع أنه تم تجهيز قرية الحجاج بميناء نويبع لتسع لاربعة الاف شخص وثلاثين سيارة اتوبيس ، مشيرا إلى انه جارى العمل فى تطوير دورات المياة وتركيب دورات جديدة إضافة الى تخصيص مكان منفصل للشاحنات .
واضاف أن المهمة الاساسية لدى جهاز المدينة وسلطة الميناء هى توفير كافة سبل الراحة للمعتمرين لتسهيل الرحلة التى يقومون بها وحتى لا تحدث اية مشكلات تعوق راحتهم ، مؤكدا أن كل العاملين فى الميناء على استعداد تام لحل اى مشكلة يتعرض لها اى شخص .
وقال رمضان محمد ربيع وكيل شركة الجسر العربى بميناء نويبع أن فتح الخط الجديد يمثل احد البدائل لحل مشكلة التكدس ، مشيرا إلى أن الشركة توفر عبارتان للقيام برحلة واحدة ذهاب وعودة يوميا هما بيلا وشهر زاد لنقل المعتمرين الى ميناء العقبة ، إضافة الى قارب صغير سريع ” البرنسيسة ” يقوم برحلتين يوميا.
واضاف أن افضل ما تم هذا العام هو الحجز المركزى فى فروع الشركة الموجودة فى القاهرة والاسكندرية والسويس وبورسعيد حتى يكون هناك تذاكر حجز مؤكدة وهو ما يلغى اغلب مشكلات التكدس السابقة .
واوضح أنه فى السابق كان يتم احضار المعتمرين الى الميناء دون حجز ويتم الحجز فى الميناء وهو ما يحدث التكدس نتيجة لعدم توفر اماكن لاغلب الذين حضروا دون حجز مسبق .

وقال وكيل وزارة السياحة ورئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية أسامة العشرى أن وزير السياحة وافق على فتح خط جوى بين المحافظات المصرية المختلفة ومدينة العقبة يقوم بعدها المعتمر باستقلال الاتوبيس من العقبة وحتى مكة والمدينة ، مشيرا الى ان هذا الامر سيشكل حلا اضافيا لانهاء مشكلات المعتمرين فى هذا النوع الذى يعتبر المقبلين عليها من محدودى الدخل.
واضاف أن الوزارة اعدت العديد من الضوابط لضمان تسيير الخط بصورة جيدة ،اضافة الى ضرورة التعاقد من شركات نقل سعودية مسجلة فى وزارة النقل السعودية وتضع خطاب ضمان قيمته ثلاثة ملايين جنيه بوزارة السياحة يكون من حق الوزارة تسييل هذا المبلغ فى حالة وجود اى مشكلة ، اضافة الى شيك بقيمة مليونين و150 الف جنيه نقدى يكون من حق اللجان فى العقبة تسكين المعتمرين فى الفنادق من هذا المبلغ فى حالة حدوث مشكلة لاى معتمر او تأخر او تعطل الاتوبيس .
واشار الى أن هناك لجان من وزارة السياحة دائمة ستكون فى العقبة ونويبع بصفة مستمرة لمتابعة سير العمل فى العمرة وعدم حدوث اية مشكلات وحل اى مشكلة تواجه المعتمرين على الفور .
ومن جانبه رحب رئيس سلطة العقبة نادر الذهبى بفتح الخط الجديد والذى يساعد على زيادة نقل المعتمرين الى الاراضى السعودية ويساهم فى اراحتهم وتيسيير الرحلة عليهم .
واضاف أنه اصدر تعليماته بتسهيل نقل المعتمرين المصريين من العقبة وتذليل كافة العقبات امامهم دون اى معوقات وحل اى مشكلات تواجه اى شخص ، كما تم توجيه ذات التعليمات لتيسير حركة الاتوبيسات السعودية التى تنقل المعتمرين من ميناء العقبة الى الاراضى السعودية .
واشار الى أنه جارى العمل الان فى اقامة ميناء جديد فى العقبة ينتهى العمل به خلال العام ونصف العام يكون اقرب الى السعودية من الميناء البحرى الحالى مما يسهل الحركة بين مصر والسعودية والاردن .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله