Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تشارك فيها 8 دول عربية بطولة القدرة والتحمل للفروسية بنادى سقارة كنترى

في إطار فعاليات دورة الألعاب العربية الحادية عشر، تبدأ في ساعة مبكرة من صباح -الاثنين 19 نوفمبر 2007- البطولة العربية للفروسية (سباق القدرة والتحمل) بنادي سقارة كنترى كلوب، تبلغ مسافة السباق 120 كيلو متر، مقسمة علي 5 مراحل يبلغ طول المرحلة الأولي 36 كيلومتر وتتميز باللون الأحمر، والثانية 28 كيلومتر وتتميز باللون الأزرق، والثالثة 21 كيلومتر وتتميز باللون الأخضر، والرابعة 20 كيلومتر وتتميز باللون الأصفر، والخامسة 15 كيلومتر وتتميز باللون الأبيض.
يشارك في البطولة 8 دول عربية هي الإمارات والبحرين وقطر والسعودية والأردن وسوريا وليبيا، إلي جانب مصر (الدولة المضيفة). وهي تقام تحت رعاية شركة PMA “بى إم إيه كابيتال مانيجمنت” ومقرها هونج كونج وهي من أبرز الشركات العالمية في مجال الاستثمارات المالية وإدارة الأصول، وقد افتتحت مقرا إقليميا لها في دبي مؤخرا لتقديم خدماتها للمستثمرين والشركات في المنطقة.

وسوف يقام حفل الختام وتوزيع الميداليات والكؤوس بعد ظهر نفس اليوم. وفيما سيتم تقديم جائزة خاصة لأفضل جواد من ناحية الحالة الصحية، فإن جوائز السباق من ميداليات وكؤووس، تنقسم إلي ثلاث جوائز للفرسان علي المستوي الفردي جائزة أولي، وثانية وثالثة وكذلك ثلاث جوائز للدول الفائزة (الفرق).

ينظم البطولة إتحاد الإمارات للفروسية والسباق، بالتعاون مع الإتحاد المصري للفروسية. وتتم البطولة وفق قواعد الاتحاد الدولي للفروسية، وفي مقدمتها كافة المعايير التي تضمن سلامة الخيل والفارس. حيث تشترط تلك المعايير ألا يتجاوز نبضات القلب للفرس عن 64 نبضة في الدقيقة، وإجراء فحص بيطري للخيول قبل السباق لتحديد مدي استعدادها صحيا للمشاركة.

يبدأ عمر الخيول المشاركة من 6 سنوات كحد أدني، فيما يبلغ الحد الأدنى للسرعة خلال السباق 12 كيلو متر في الساعة.

وقال أحمد على الحمادى رئيس لجنة التحكيم للبطولة، وعضو اللجنة المنظمة لجريدة المسلة السياحية الالكترونية أن الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد أل نهيان رئيس إتحاد الإمارات للفروسية والسباق قد وجه نحو ضرورة تقديم كافة الخبرات الإماراتية للجانب المصري بما يضمن نجاح البطولة وتعزيز التعاون مع مصر في هذا المجال.
وأضاف الحمادي أن اختيار نادي سقارة كنترى كلوب كمقر للبطولة يأتي في ضوء الإمكانيات المتميزة التي يتمتع بها النادي من واجهة ممتدة في الصحراء، في منطقة تاريخية غنية بالآثار وعبق التاريخ مما يعطي البطولة ثراء إضافيا، هذا فضلا عن توافر التسهيلات الخاصة بالبطولة مثل المحاور الجيدة وقرية الفحص البيطري والإسطبلات وغيرها.

ومن المقرر أن تقوم لجنة عالمية برئاسة الدكتور بيوتر سبوتنسكي وفي حضور مندوب الاتحاد الدولي للفروسية- ظافر راشد المري (قطر)- بإجراء الفحص البيطري علي الخيول يوم الأحد 18 نوفمبر 2007 حيث تمتع بعده الخيول براحة إلزامية حتى انطلاق السباق. تضم لجنة الفحص البيطري في عضويتها مجموعة من أفضل الأطباء المشهود لهم عالميا في هذا المجال من كل من العراق والأردن والسعودية والهند ومصر وتونس. فيما تضم لجنة الأطباء البيطريين المعالجين كلا من الدكتورة مارتا مشيف رئيسا (أمريكية) وعضوية الأطباء: خالد عبارة (سوريا) ورولا شعبان (الإمارات).

من جانبه أعلن محمد عيسى العظب رئيس لجنة المشرفين علي البطولة، أنه تم توفير حجر بيطري وفق أحدث النظم الدولية المتبعة وكذلك تم توفير نظام التوقيت للبطولة من خلال شركة “التحمل الدولية لفعاليات الفروسية” ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في ضوء خبراتها المتميزة في هذا المجال. وأضاف أنه تم توفير المياه علي جميع المحاور من أجل توفير احتياجات الخيل، كما تم توفير نقاط مراقبة لضمان سلامة الخيول.

يتولي الإتحاد الإماراتي للفروسية والسباق مسؤولية كافة الجوانب الفنية للبطولة وكذلك الاستشارات، بما في ذلك منطقة الفحص البيطري للخيول المشاركة، والعيادة البيطرية والإسطبلات

وقد أكد نادي سقارة كنتري كلوب اعتزازه باختيار الإتحاد الإماراتي للفروسية والسباق، والإتحاد المصري للفروسية للنادي كمقر للبطولة والسباق. وقال المسئولون به أنه قد تم اتخاذ كافة الإجراءات نحو ضمان نجاح البطولة وتحقيقها لأهدافها في تشجيع رياضة الفروسية خاصة فيما بين الدول العربية”. وقد استعان نادي سقارة كنتري كلوب بشركة ProG ، أبرز الشركات المصرية في مجال تنظيم وإدارة المؤتمرات لتتولي كافة النواحي والإجراءات التنظيمية للبطولة داخل وخارج مضمار السباق بما يضمن أن يتم ذلك وفق أعلي المعايير المهنية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله