اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

(حرب البسوس) في جلسة القراءة المسرحية بمكتبة الإسكندرية

الإسكندرية "المسلة" …. تنظم مكتبة الإسكندرية جلستها الشهرية للقراءة المسرحية باللغة العربية يوم الأربعاء الموافق 30 مارس 2016 في تمام الساعة الخامسة مساءً؛ حيث سيقرأ المشاركون مسرحية «حرب البسوس» للكاتب علي أحمد باكثير، بعد إسناد كل شخصية من شخصيات المسرحية إلى أحد المشاركين.


تدور أحداث المسرحية في أرض العرب فيما قبل الإسلام، حيث هجرس البطل الرئيس للقصة مشكوك في نسبه أهو ابن لعمرو بن الحارث (المزدلف) أم ابن لكليب وائل الثعلبي، وعلى إثر هذا الشك وعلي إثر الخلاف والحرب الكائنة بين نسبيه تدور كثير من المفارقات والأحداث المشوقة.


أدت هذه الحرب الطويلة إلى إضعاف قوى العرب لصالح الفرس واليهود والحبش، مما حذا بالمتعقلين من طرفي النزاع إلى بذل الجهد والمحاولة بل والتضحية بأنفسهم أحيانا من أجل إبطال روح العداوة ونشر التسامح، والعودة إلى روح الإخاء الأصيل، والالتفات من جديد -كيد واحدة- صوب العدو الحقيقي القادم نحوهم من اليمن.


يعيد باكثير زيارة تلك الأحداث بتنسيق ممتع يبرز من خلاله قيم النبل والتعقل والتضحية، ويعيد المجد لشخصيات بخس التاريخ حقها مثل امرؤ القيس والمهلهل بن حارثة.


ويمتاز علي أحمد باكثير بأسلوب سرد سهل ممتنع، فهو قادر على تبسيط أحداث التاريخ المتشابكة ومواقفه الغامضة فيسخر الحدث لاستخلاص القيم والعبر بالتلميح حيناً والتصريح حيناً فلا يمل القارئ ولا يشتت.


*تُقام الجلسة بمركز المؤتمرات – قاعة الاجتماعات (A)، ويتم التسجيل للقراءة بمكتب الاستعلامات الرئيسي بالمكتبة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله