Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اللومى تعرض مشاريع سياحية بالمنتدى الدولى للاستثمار بتونس 2020

تونس "المسلة" …. افتتحت بتونس العاصمة امس الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 أشغال الندوة الدولية للإستثمار ‘تونس 2020’ بحضور قادة عدة دول واكثر من الفي مشارك من نحو 40 بلدا اضافة الى ممثلي كبرى المؤسسات المالية الدولية من بينها البنك الدولي وبنك الاستثمارات الاوروبي والبنك الافريقي للتنمية.

 

وبهذه المناسبة اشرفت وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي الرقيق على تقديم مشاريع سياحية في عديد من الولايات .


وأعلنت الوفود المشاركة في منتدى الإستثمار تونس 2020 عن استعدادها لتقديم الدعم المالي لتونس من خلال جملة من المشاريع الإستثمارية والتمويلات والهبات وتحويل جزء من ديون الدولة التونسية إلى استثمارات.
 


وأعلن الأمير القطري في كلمته خلال افتتاح مؤتمر الاستثمار امس الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 عن دعم سيخصّص لتونس بقيمة مليار و250 مليون دولار أمريكي.

 

 

من جانبه صرّح الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس أنّ الوكالة الفرنسية للتنمية ستضخ خلال السنوات القادمة 250 مليون أورو كل سنة، معلنا تحويل جزء من الديون التونسية لدى فرنسا إلى تمويلات لمشاريع تنموية في تونس.

 

وقالت وزيرة التعاون الدولي والفرنكفونية الكندية ماري كلود بيبو انّ بلادها ستدعم تونس من خلال استثمار قدره 24 مليون دولار علي امتداد أربع سنوات.

 

كما أعلن وزير المالية الكويتي أنس خالد الصالح في إفتتاح مؤتمر الإستثمار عن إستعداد الكويت لتقديم قروض بشروط ميسرة بقيمة 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات القادمة بحسب موازييك.

 

وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين كانكلي عن وضع وديعة بالبنك المركزي بقيمة 100 مليون دولار، مضيف خلال كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر عن استعداد بلاده دعم تونس بـ 200 مليون دولار في شكل قرض لدعم برنامج تونس الاقتصادي الى جانب استعراضه لمساعدات تركيا في تهيئة مطاري النفيظة والمنستير الدولي.

 

 

وأعلن  نائب رئيس البنك العالمي حافظ غانم عن تمويلات بقيمة مليار دولار سنويا على امتداد 5 سنوات، كما أعلن خلال كلمته في افتتاح فعاليات الندوة الدولية للاستثمار، أن الشركة المالية العالمية التي تنتمي للبنك العالمي ستوفر 300 مليون دولار لدعم القطاع الخاص في تونس.

 

من جهته كشف رئيس الصندوق السعودي للتنمية يوسف البسام عن منح تونس هبة بقيمة 100 مليون دولار ستقسم على 85 مليون دولار لبناء مستشفى بالقيروان و15 مليون دولار لترميم مسجد عقبة ابن موقع و المدينة العتيقة، اضافة إلى تخصيص 500 مليون دولار لتميل مشاريع تنموية و200 مليون دولار لتميل الصادرات السعودية لتونس.

وأكّد المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد استعداد الصندوق لتوفير 10 بالمائة من كلفة 68 مشروعا التي تحتاجها تونس والتي تصل إلى 34 مليار دينار وذلك بتوفير 1.5 مليار دولار (3.3 مليار دينار تونسي) من أجل دفع نسق الاستثمار والمشاريع في القطاع العام في مخطط الخماسي للتنمية في تونس.

 

وأعلن رئيس الكنفدرالية السويسرية سابقا، سامويل شميدت، أن بلاده ستواصل الوقوف الى جانب تونس، من خلال رصد اعتمادات مالية لتونس بقيمة 250 مليون دينار، خلال الخمس سنوات القادمة 2016/2020 ستكون بمعدل 50 مليون دينار سنويا " من اجل دعم تشغيل الشباب وتطوير التكوين المهني، حسب تصريحه خلال  الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية للاستثمار.

 

وقال نائب وزير الخارجية الايطالي خلال لقاء في قصر الضيافة بقرطاج اليوم إن ايطاليا ستضع على ذمة تونس في الفترة من 2016 الى 2020 اعتمادات مالية بقيمة 566 مليون يورو في شكل قروض من بينها هبة بقيمة 100 مليون يورو.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله