Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مقبرة كوم الشقافة الأثرية بالإسكندرية تتعرض لسقوط اجزاء من نقوشها بسبب المياة الجوفية


الإسكندرية "المسلة" ….. انهارت أجزاء من النقوش البارزة بحجرة الدفن الرئيسية بمقبرة كوم الشقافة بمحافظة الإسكندرية، التي يعتقد أنها كانت تخص الملكة كليوباترا السابعة أو أحد الحكام، وذلك بسبب ارتفاع نسبة المياه الجوفية.

 

ومقبرة كوم الشقافة ترجع إلى القرن الأول والثاني الميلادي والعصر اليوناني الذي شهدته الإسكندرية، وتعد المقبرة الوحيدة على مستوى العالم، حيث تجمع في تراثها ونقوشها بين الفرعوني واليوناني والروماني، ويظهر ذلك جليا من خلال النقوش الموجودة بها والتي تمتزج فيها الرموز الدينية والفنية لتلك العصور.

 

وقال نقيب المرشدين السياحيين بالإسكندرية الدكتور إسلام عاصم أن النقوش بالمقبرة الرئيسية تساقطت خلال الأيام الماضية بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية بشكل غير مسبوق، مشيرا إلى أن هذه المقبرة تعد الأهم والأولى في الإسكندرية من حيث زيارات السياح بحسب أ ش أ.

 

وأوضح أن ارتفاع المنسوب بهذا الشكل تسبب في ارتفاع منسوب الرطوبة الأمر الذي تسبب في إنهيار النقوش البارزة بحجرة الدفن الرئيسية في المقبرة والتي تضم أيضا مقبرة أخرى خاصة بالعامة وبها أكثر من 300 فتحة دفن وجمعت بين عدد من الطرق المتبعة في دفن الموتى في العصور القديمة.

 

وأشار إلى أن رئيس المركز الفرنسي للدراسات السكندرية جان ايف امبرير كان قد قدم مشروعا لحماية وتطوير المنطقة في النصف الأول من العام الماضي 2015، وخفض منسوب المياه الجوفية وتعديل الاضاءة بالكامل وتجديد العوارض الخشبية وترميم السلالم وإزالة الحشائش من أعلى المقبرة والمتسببة في ارتفاع المياه.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله