Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء فى باكو يطالب بتشريعات تحمي الصحفيين

 

باكو "المسلة" ….. دعا المؤتمر الخامس لوكالات الأنباء العالمية إلى حماية الصحفيين في مناطق النزاع والحروب وسن تشريعات نافذة تحمي الصحفيين، وتساعدهم على نقل حقيقة ما تتعرض له الفئات المتضررة جراء الصراعات في مختلف دول العالم.

 

وأكد البيان الختامي للمؤتمر الذي شاركت فيه 100 وكالة أنباء تمثل مختلف دول العالم، ومثل وكالة الأنباء الأردنية في المؤتمر مساعد مدير عام الوكالة الزميل محمد العمري، أهمية المحافظة على مصداقية الأخبار وأخذها من مصادرها وأماكن حدوثها حرصا على نقل الحقيقة دون انتقاص أو تهويل بحسب بترا.

 

كما دعا البيان وكالات الأنباء إلى إيلاء التدريب العناية والاهتمام، لأن الصحفي المعد جيدا أقدر على أداء عمله، وتقديم المعلومة بمصداقية وموضوعية دون اعتماد على المعلومات والمصادر المضللة والمغرضة.

 

وخلال افتتاحه أعمال المؤتمر أمس، دعا الرئيس الأذربيجاني الهام علييف، الإعلاميين لأخذ دورهم والقيام بواجبهم في نشر الحقيقة وخدمة شعوبهم وإيصال رسائل من شأنها أن تعزز التعاون والتعايش بين المجتمعات كافة.

 

وناقش المؤتمر الذي عقد بتنظيم مشترك بين مؤسسة حيدر علييف ووكالة أذرتاج الأذربيجانية، على مدى يومين تحت شعار "تحديات جديدة لوكالات الانباء": مستقبل انشاء وصياغة الاخبار، وتحديات وفرص التكنولوجيا الجديدة في عالم اليوم، ووسائل الاتصال الاجتماعي، ودور الوكالات في الابتكار، والعمل على تدريب الصحفيين بما يخدم مستقبل الإعلام وخاصة الإعلام الرقمي.

 

وألقى رئيس وكالة الانباء السعودية (واس) رئيس المؤتمر الرابع لوكالات الانباء العالمية عبد الله بن فهد الحسين كلمة عرض فيها لمسيرة المؤتمر خلال فترة ترؤسه في السنوات الثلاث الماضية.

 

وقال رئيس اتحاد وكالات الأنباء الآسيوية (أوانا) سيرجي ميخايلوف: إن المنظمة تبدي فعالية كبيرة في فضاء الإعلام العالمية وتبادل الخبرات والتجارب حول تكنولوجيا الاعلام.

 

وقال رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك ابراهيم الصباح: إن دور وكالات الانباء يزداد اهمية في ظل حاجة متزايدة الى وكالات تنشر انباء ومعلومات صحيحة وغير منحازة.

وقال مدير عام وكالة أذربيجان (أذرتاج) الذي تسلم رئاسة المؤتمر الخامس لوكالات الأنباء اصلان اصلانوف: إن التكنولوجيا المتجددة باستمرار تدخل حياة الناس بسرعة فائقة تجعلهم غير قادرين على مواكبتها، ما يفرض تحديا على الوكالات لمواكبة تلك التطورات وتلبية رغبات المتلقي.

 

وقال رئيس مجلس مؤتمر وكالات الانباء العالمية المدير التنفيذي العام لوكالة برس اسوسيشن البريطانية مارشال كلايف مارشال: إن وكالات الانباء تواجه صعوبات ومشكلات خطرة منذ عام 2004 نتيجة تطور سريع للتكنولوجيا المحمولة وشبكات التواصل الاجتماعي.

 


يشار إلى أن المؤتمر السادس لوكالات الأنباء تستضيفه بلغاريا في عام 2019.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله