القاهرة “المسلة” المحرر الاثرى ….. شاركت الدكتورة أمانى محمد كامل الأستاذ بكلية الآثار جامعة الفيوم وعميدة كلية الآثار جامعة أسوان الأسبق بالمؤتمر الدولى للأبحاث 21 الذى انعقد فى هوليداي إن بباريس 20، 21 سبتمبر ببحث عن تقنيات عمل الأيقونات بمصر .
وأكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن الباحثة قامت بعمل الفحوص و التحاليل للأيقونات باستخدام أحدث الأجهزة العلمية الحديثة مثل الميكروسكوب الإلكتروني الماسح و الفاحص و جهاز EDX وهو مختص بالتعرف علي مكونات عناصر الملونات و المواد باستخدام عينات قد يصل حجمها لرأس الدبوس و كذلك XRDو هو جهاز يمكنه التعرف علي أنواع الملونات و طبقات التحضير للأيقونات بتعرفه علي أنواع المركبات المختلفة أيضا باستخدام عينات صغيرة في الحجم بخلاف جهاز آخر وهو FTIR وهو يوظف استخدام الأشعة تحت الحمراء في التعرف علي أنواع الوسائط المستخدمة مع الملونات و طبقات التحضير و كذلك التعرف علي بعض المركبات و الورنيشات وتطبيق ذلك على أيقونة السيدة مريم العذراء وأيقونة الملاك جبريل من كنائس الدقهلية و كفر الشيخ .
ويضيف الدكتور ريحان أن الباحثة توصلت إلى أن الغراء الحيواني قد استخدم كمادة رابطة بطبقات التحضير فى الأيقونات واستخدام مادة كربونات الكالسيوم (الجير) وكذلك الجبس كما اتضح استخدام صفار البيض مع طبقات التلوين التى استخدم معها مصادر مختلفة فاستخدم للأبيض خليط من كربونات وكبريتات الكالسيوم وللأحمر استخدم الهيماتيت وللأخضر(الملاكيت) كما استخدام الكربون كمصدر للون الأسود والرمادى.
ويتابع الدكتور ريحان بأن الباحثة رصدت الآثار المصرية بمتحف اللوفر ومنها تمثال الكاتب المصرى وتماثيل ملوك مصر وتماثيل خشبية وتوابيت خشبية مذهبة وأدوات الزينة فى مصر القديمة ومجموعة من الصلّايات المصرية القديمة وهى ألواح من الطين أو الحجر بوسطها بؤرة دائرية كانت تستخدم في صحن مستحضرات التجميل ومع مرور الوقت تحولت إلى لوحات تذكارية وأشادت الدكتورة أمانى كامل بإقبال الزوار المكثف على جناح الآثار المصرية بمتحف اللوفر.