اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الآثار يشكل لجنة لضم 1134 مبنى اثرى بالاسكندرية الى السجلات

وزير الآثار يشكل لجنة لضم 1134 مبنى اثرى بالاسكندرية الى السجلات

 

الاسكندرية "المسلة" …. أصدر وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي قرارا بتشكيل لجان متخصصة لضم المباني التراثية بالإسكندرية وعددها 1134 مما ينطبق عليهم الشروط إلي سجلات الآثار .

 

وأوضح مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية محمد متولي أن الوزير أصدر توجيهاته بضرورة سرعة إنهاء تلك التقارير بهدف الحفاظ علي تراث وتاريخ تلك المباني ، مضيفا أنه تم بالفعل تشكيله لجان بدأت في مسح كافة المباني التراثية بالمدينة لإعداد تقرير مفصل عنها يشمل الصور والخرائط والوثائق التي تعكس أهميتها، كما تم إعداد تقريرعن 20 مبني سيتم تقديمه إلي اللجنة الدائمة للآثار وهي من سيصدر قرارا بضمها إلي سجلات الآثار من عدمه .

 

وحول شروط ضم تلك المباني أوضح متولي أنها تتمثل في احتواء تلك المباني علي عناصر وزخارف معمارية وإنشائية متميزة أو تخص شخصية تاريخية أو وقع بها حدث تاريخي هام لافتا إلي أن بعض هذه المباني تشغلها بنوك أو جامعات كالمبنى الرئيسي بجامعة الإسكندرية ومبني كلية الفنون الجميلة وعدد من الهيئات والمدارس .

 

كما شدد علي أن الهدف من القرار هو وقف الدمار الذي يصيب المباني التراثية ،وكان آخرها القضاء علي فيلا أجيون التي كانت ضمن قوائم التراث العالمي .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله