اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزارة الثقافة تعلن تفاصيل الدورة الثالثة لمهرجان السينما الخليجي بأبوظبى

 

أبوظبي  "المسلة" …..  أعلن اليوم في أبوظبي عن تفاصيل الدورة الثالثة من مهرجان السينما الخليجي الذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون تحت رعاية
 الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة 16 أكتوبر الجاري ويستمر على مدى خمسة أيام بسينما أبوظبي مول.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بديوان عام وزارة الثقافة في أبوظبي بحضور وليد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون والدكتور حبيب غلوم العطار مستشار وكيل الوزارة وياسر القرقاوي مدير إدارة الانشطة الثقافية.

 

وفي بداية المؤتمر رحب أعضاء اللجنة المنظمة بالإعلاميين والحضور ونقل وليد الزعابي تحيات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وسعادة عفراء محمد الصابري وكيل الوزارة وأصحاب السعادة الوكلاء وترحيبهم بالضيوف متمنيين للمهرجان النجاح والتوفيق بحسب وام.

 

وقال الزعابي إن استضافة دولة الامارات العربية المتحدة ممثلة في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لمهرجان السينما الخليجي الثالث يأتي تقديراً للمكانة التي تحظى بها السينما من أهمية في العالم اليوم وفي دولة الإمارات بشكل خاص ودول مجلس التعاون بشكل عام لما تحمله الأعمال السينمائية من مضامين أخلاقية واجتماعية وجمالية وتأكيداً على الدور الإبداعي لأبناء دول مجلس التعاون في هذا المجال وإبرازاً لإسهاماتهم وتجاربهم الثرية بعد أن أصبحت السينما المدخل إلى عالم الحداثة والخط الواصل بين الفن وتراث الماضي الذي بدوره يحظى باهتمام كبير من قبل دول المجلس لما يحتويه من قيم سامية ومبادئ راسخة لذا فإن إقامة مهرجان للسينما الخليجية في دول مجلس التعاون يؤكد هذه الرؤية ويدعم مسيرة هذا الفن الوليد في المنطقة كما سيشجع الرواد الذين سعوا إلى غرس مبادئ هذا الفن في المجتمعات الخليجية ويدفعهم نحو المزيد من العطاء والإبداع.

 

وأوضح الزعابي ان المهرجان تستمر فعالياته على مدار 5 أيام وتشارك فيه كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان وقطر ومملكة البحرين .. لافتا إلى أن الفعاليات تتضمن عروضا لأفلام خليجية وثائقية وروائية قصيرة فيما رصد المهرجان جوائز لأفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل فيلم وثائقي قصير و أفضل تصوير لفيلم وثائقي و أفضل فيلم روائي طويل وجائزة أفضل فيلم روائي قصير وجائزة أفضل تصوير لفيلم روائي وأفضل موسيقى تصويرية أصلية وأفضل ممثل و أفضل ممثلة .

 

وأشار إلى انه سيتم تكريم عدد من رواد الفن السابع في منطقة الخليج وهم المخرج علي مصطفى من الإمارات والمخرج ايفا داوود من البحرين والفنان صالح زعل من سلطنة عمان والفنان أحمد الملا من المملكة العربية السعودية والفنان خليفة المريخي قطر والمخرج أحمد الخلف من الكويت.

 

وعلى صعيد متصل أوضح الدكتور حبيب غلوم العطار أنه يشارك نحو 27 فيلما منهم 15 فيلما قصيرا و12 روائيا وتشارك الامارات بـ 4 أفلام روائية طويلة هي "ساير الجنة" لسعيد سالمين والفيلم الوثائقي " سماء قريبة" لنجوم الغانم وفيلم " حب ملكي " لجمال سالم والفيلم الوثائقي " في سيرة الماء والنخل والأهل " لناصر الظاهري وفيلم واحد قصير بعنوان " طريق " لعبدالله الجنيبي فيما تشارك المملكة العربية السعودية بأربعة افلام قصيرة وفيلم وثائقي طويل وتشارك الكويت بثلاث افلام روائية طويلة و2 فيلم قصير كما تشارك سلطنة عمان بنفس العدد بينما تشارك مملكة البحرين فيلم واحد روائي طويل و2 فيلم قصير وتشارك قطر بأربعة افلام قصيرة .

 

وأشار العطار إلى أن العروض تعقبها مجموعة من الندوات حول الأفلام مع المخرجين المشاركين بجانب ورشة في الإنتاج السينمائي وجلسة حوارية مع المكرمين وندوة حول دور السينما في مواجهة الإرهاب .. مؤكداً على أهمية إقامة مثل هذه المهرجانات السينمائية في منطقة الخليج كون المنطقة ما زالت في بداية الطريق من أجل قيام صناعة السينما، وبحاجة إلى الدعم والتشجيع مضيفا أن وزارة الثقافة حرصت على استضافة الدورة الثالثة من المهرجان السينمائي الخليجي هذا العام بهدف دعم صناعة السينما في منطقة الخليج.

 

من جانبه قال ياسر القرقاوي إن اللجنة المنظمة للمهرجان حرصت على الاستعانة بمحكمين بارزين في التحكيم في مسابقات الأفلام الروائية والوثائقية، من بين هذه الأسماء في لجنة تحكيم الأفلام الروائية خالد البدور من الإمارات ووليد العوضي من الكويت وفخرية خميس من عمان اما لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية والتحريك فتضم فريد رمضان من البحرين وشهد أمين من المملكة العربية السعودية وخليفة المريخي من قطر.

 

أما عن ضيوف المهرجان فضمت قائمة من جميع دول الخليج بجانب الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، سعادة خالد الغساني ومدراء الثقافة الخليجية وأعضاء اللجنة الثقافية في دول مجلس التعاون.

 

وفي ختام المؤتمر تقدم اعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان بجزيل الشكر لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على دعمه للجنة لإطلاق المهرجان السينمائي الخليجي الثالث والذي يعد فرصة لالتقاء صناع السينما الخليجية وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال واتاحة الفرصة امام المواهب الجديدة، وتشجيعها على السعي نحو الحصول على الشهادات العليا في المعاهد المتخصصة بفن السينما.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله