المسلة السياحية
القاهرة – نوقشت الخميس 30 سبتمبر بالمعهد القومي للملكية الفكرية رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة نيرة أحمد جلال مفتشة آثار بالمتحف المصري الكبير وعنونها “دور الملكية الفكرية في حماية الآثار المصرية من الاستنساخ” .
التحكيم والمناقشة
وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن لجنة الحكم والمناقشة تكونت من الدكتور محمد محمد مرسي الكحلاوي أستاذ الآثار والعمارة الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة مشرفًا ورئيسًا، الدكتور حسام الدين عبد الغنى الصغير أستاذ القانون التجاري والملكية الفكرية بكلية الحقوق جامعة حلوان مشرفًا وعضوًا، المستشار دكتور حسن عبد المنعم البدراوي نائب رئيس محكمة النقض ونائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا عضوًا، الدكتور أحمد يحي محمد جمال راشد أستاذ العمارة والتخطيط كلية الهندسة بالجامعة البريطانية عضوًا .
رحلة الاستنساخ
وأضاف الدكتور ريحان أن الرسالة تطرقت لوضع استنساخ الآثار من قبل بعض التجار الذى يعتمد على استنساخ القطع بمقياس 1: 1 مع الإمعان في نقل كافة التفاصيل الدقيقة حتى تكون نسبة المحاكاة 100% ، حيث بدأت رحلة الاستنساخ لتكون البديل الحقيقي للقطع الأثرية واقتبس منها علامات تجارية مثل شركة النساجون الشرقيون ، وسيراميك كليوباترا ، وسجائر كليوباترا .
وصلت الجرأة بألمانيا بقيام متحف برلين السماح لشركة ألمانية بعمل عدد 100نسخة مجسمة طبق الأصل من تمثال نفرتيتي وحُفر في أسفله علامة تدل على حفظ حقوق الملكية الفكرية لصالح متحف برلين
الأقصر لاس فيجاس
ومنها ما شيد مدن وقرى وملاه ونوادي مثل مدينة الملاهي الفرعونية بالإمارات ،ومنها فنادق مثل فندق الأقصر لاس فيجاس بأمريكا والذى حقق ربحًا بلغ 60 مليون دولار في عام 2018 ، كما قام هذا الفندق باستغلال التراث المصري على منتجات كحولية وفي ألعاب القمار ، وغيرها من الاستخدامات التي تسيئ بشكل أو بآخر إلى الحضارة …
بل وصلت الجرأة بألمانيا بقيام متحف برلين السماح لشركة ألمانية بعمل عدد 100نسخة مجسمة طبق الأصل من تمثال نفرتيتي وحُفر في أسفله علامة تدل على حفظ حقوق الملكية الفكرية لصالح متحف برلين .
دور وزارة السياحة والآثار
ولفت الدكتور ريحان إلى أن الدراسة أشارت إلى دور وزارة السياحة والآثار في المحافظة على الأثر ضد أي تشويه أو تحريف أو أي شكل من أشكال الاستغلال غير المشروع الذى يتم دون إذن كتابي مسبق منها ، وقد أدركت الوزارة أهمية هذا الدور الرقابي لحماية النماذج والمستنسخات الأثرية وقامت بتفعيله ، عندما قامت محافظة المنيا بعمل نموذج مشوه لتمثال الملكة نفرتيتي في عام 2015 ، وعلى الفور قامت الوزارة بهدم التمثال وعمل تمثالًا آخر…
وحين قيام إحدى شركات الأفلام بالصين بعمل مستنسخ طبق الأصل لتمثال أبو الهول ليتم استخدامه كنموذج للدعاية لها في عام 2013، قامت الوزارة بمخاطبة اليونسكو لهدم التمثال مؤكدةً على أن هذه الأفعال تؤثر بالسلب على حركة السياحة في مصر.
قانوني دولي خاص موحد
وأوضحت الباحثة نيرة أحمد جلال بأنها قدمت عدة توصيات من خلال النتائج التي توصلت إليها في الدراسة ، شملت ضرورة وجود نظام قانوني دولي خاص موحد لحماية الملكية الثقافية بكافة أشكالها من أي استغلال تجارى غير مرخص له مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة الخاصة للتراث، والاسترشاد بقانون العلامات التجارية في نيوزلندا ، وقانون التراث الإيطالي، وقانون المتاحف في الجبل الأسود لمنع استغلال مفردات التراث بشكل يسيء لقيمة التراث .
الملكية الفكرية للنماذج الأثرية
والعمل على إنفاذ حقوق الملكية الفكرية وتطبيق قواعدها على النماذج الأثرية على المستوى الإقليمي والدولي ، مع وضع فرع جديد في قانون الملكية الفكرية يختص بحماية التراث الثقافي بما يتماشى مع طبيعته الخاصة ، كما حدث مع الأصناف النباتية الجديدة والحقوق المجاورة والمؤشرات الجغرافية، والاسترشاد ببعض التطبيقات المشهورة في الخارج لاستخدام آلية الترخيص باستغلال العلامات التجارية مثل نموذج متحف اللوفر أبو ظبي ..
لاسيما مسألة الترخيص باستخدام اسم اللوفر ، وضرورة قيام وحده النماذج الأثرية بوزارة السياحة والآثار بوضع لائحة توضح فيها الضوابط الخاصة باستيراد النماذج والمستنسخات الأثرية .
وبعد مناقشة الباحثة مناقشة علنية أوصت لجنة الحكم والمناقشة بمنح الطالبة درجة الماجستير بتقدير امتياز .