اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو
آخر الأخبار

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الآثار المصرية تشارك في ندوة حول الأمن الأثري بالوطن العربي بمؤتمر منظمة ” ألكسو ” بنواكشوط موريتانيا

الآثار المصرية تشارك في ندوة حول الأمن الأثري بالوطن العربي بمؤتمر منظمة " ألكسو " بنواكشوط موريتانيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

القاهرة – ممثلا عن الآثار المصرية شارك “شعبان عبد الجواد ” المشرف العام علي إدارة الآثار المستردة ، في الدورة الخامسة والعشرون لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي والذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( ألكسو) خلال اليومين الماضيين في مدينة نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، بمشاركة عدد كبير من الدول العربية وممثلين عن منظمتي اليونسكو والايسيسكو ( منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم.

 

شعبان عبد الجواد

حماية التراث الثقافي

وناقش المؤتمر مناقشة عددا من الموضوعات ذات الصلة منها سبل تعزيز حماية التراث الثقافي للدول العربية، و منع الاتجار غير الشرعي بالممتلكات الثقافية”، و “سبل تعزيز اطر التعاون بين كافة الدول العربية في حماية الممتلكات الثقافية وكذلك آليات الاسترجاع ما تم نهبة وتهريبه من هذا الإرث الثقافي خارج حدود الدول العربية “.

 

 

جهود الدولة المصرية

وخلال كلمته التي القاها، استعرض شعبان عبد الجواد الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في استرداد أثارها المهربة الي الخارج وما اتخذته من إجراءات لحماية المواقع الأثرية وتأمين المنافذ المصرية ، بالإضافة الي ما حققته من نجاحات خلال الخمس سنوات الأخيرة لاسترداد عدد كبير من القطع الأثرية التي تم سرقتها و تهريبها الي الخارج..

 

وما تشهده مصر من نهضة في مجال السياحة والأثار والاكتشافات الأثرية ، وهو ما دعا كثير من الدول التي تعاني من مشكله تهريب الآثارالي محاولة الاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال و نقلها الي دولهم .

 

 

وأضاف شعبان عبد الجواد انه علي مدار يومي المؤتمر قام ممثلو كل الدول المشاركة باستعراض تجارب دولهم في مجال الأمن الأثري، كما تبادلوا الرؤي والأطروحات في هذا المجال لحماية الإرث الثقافي و الأثري العربي ومنع تهريبه الي الخارج.

 

 

مصر عضو المكتب الدائم

وفي ختام المؤتمر تم انتخاب مصر عضوا بالمكتب الدائم للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومن المقرر ان يتم عقد الدورة السادسة والعشرين في المملكة المغربية.

على جوجل نيوز

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled